باحثو تايوان يقولون إنهم ابتكروا أداة حساسة للتنبؤ بالزلازل

> تايبه «الأيام» رويترز:

> عرض فريق بحثي من أكبر جامعات تايوان أداة صغيرة وزهيدة التكلفة يمكن أن تستشعر الزلازل خلال 30 ثانية وهو ما يكفي لإصدار تحذيرات بكوارث خطيرة.

وقال وو يه مين الباحث في قسم علم طبقات الأرض بجامعة تايوان الوطنية إن الأداة المعدنية التي تعادل حجم شريط الكاسيت يمكن أن تحدد سرعة وزمن تسارع زلزال قادم لتقدير شدته وتحذير القطارات لإبطاء سرعتها أو شركات الغاز الطبيعي لوقف الإمدادات.

وقال وو الذي توصل فريقه لابتكار الأداة بعد خمس سنوات من الدراسة إن الأداة أكثر دقة من تكنولوجيا مماثلة استخدمت حول العالم ويمكن أن تتكلف نحو عشرة آلاف دولار تايواني (302 دولار أمريكي) فور وصولها للأسواق. وقال وو للصحفيين:«يمكننا أن نقول خلال 30 ثانية إذا كان الزلزال كبيرا أو صغيرا». وأضاف:«يمكننا أن نستشعر تدرجه ومدى الضرر الذي من المحتمل أن يسببه». وأضاف أن الأداة التي يجب تثبيتها في مكان لا يحتمل أن يهتز بأي قوى غير الزلازل تستخدم شريحة تتكلف فقط بضعة دولارات». وقال كوه كاي وين مدير مركز رصد الزلازل في هيئة الأرصاد المركزية في تايوان الذي ساعد الجامعة على اختبار أداتها إن المدارس وأنظمة القطارات ومصانع الطاقة النووية ستستفيد من هذه التكنولوجيا.

وتايوان عرضة للزلازل حيث شهدت 20 زلزالا صغيرا على مدار الأسبوعين ونصف الأسبوع الماضيين. وفي مايو 2008 هز زلزال بلغت قوته 7.9 درجة على مقياس ريختر إقليم سيشوان جنوب غرب الصين وقتل نحو 70 ألف شخص وترك أكثر من 10 ملايين مشرد.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى