اوباما يدعو لتنازلات لاحلال السلام بالشرق الأوسط

> أسطنبول «الأيام» كارين بوهان وايلا جين ياكلي :

>
قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما أمس الثلاثاء إنه يعتقد أن السلام في الشرق الأوسط ممكن ولكن على الإسرائيليين والفلسطينيين تقديم تنازلات.

وأكد أوباما الذي يزور تركيا لاصلاح علاقات أمريكا بالعالم الاسلامي تأييده لاقامة دولة فلسطينية في مسعى لتغيير اعتقاد بين المسلمين بأن واشنطن تؤيد إسرائيل على حساب الفلسطينيين.

وتابع في اجتماع طلابي في اسطنبول في نهاية زيارة استمرت يومين لتركيا "أعتقد أن السلام في الشرق الاوسط ممكن. أعتقد انه يستند الى وجود دولتين جنبا إلى جنب."

وأضاف أوباما "إننا ندرك ما ينبغي أن تكون عليه هذه التنازلات وما ستكون عليه. الآن ما نحتاج إليه هو الإرادة السياسية والشجاعة من جانب القيادة."

واستخدم أوباما في المحطة الاخيرة لاول ظهور له على الساحة الدولية زيارته لتركيا للتأكيد مجددا على موقف الولايات المتحدة من حل الدولتين بعد أن تولى رئيس الوزراء الاسرائيلي اليميني بنيامين نتانياهو السلطة وشكل حكومة جديدة.

وكان أوباما قد قال أمس الأول أمام البرلمان التركي إنه " يسعى بشكل نشط" لتحقيق هدف إقامة دولتين مشيرا الى تفاهمات توصلت لها إسرائيل والفلسطينيون في مؤتمر سلام عقد في مدينة أنابوليس بولاية ماريلاند عام 2007 .

وإشارة أوباما إلى اتفاقات أنابوليس تضعه في مسار معارض لوزير الخارجية الاسرائيلي الجديد القومي المتشدد أفيجدور ليبرلمان الذي قال الاسبوع الماضي إن المفاوضات التي بدأت في مدينة أنابوليس بشأن حدود الدولة ومصير القدس واللاجئين الفلسطينين لم تعد صالحة.

وبسؤاله عن تصريحات أوباما قال مسؤول إسرائيلي بارز أمس الثلاثاء في تركيا "إننا نتطلع إلى العمل مع إدارة أوباما للمضي قدما في الاهداف المشتركة لدعم الامن وعملية السلام."

وذكرت مصادر دبلوماسية غربية إنه يتوقع أن يزور أوباما إسرائيل والضفة الغربية في يونيو حزيران على الرغم من ان ترتيبات الزيارة لم تستكمل بعد.

واتهم العالم الاسلامي الرئيس الامريكي السابق جورج بوش بالتحيز لصالح إسرائيل. ويحاول أوباما إعادة بناء العلاقات مع المسلمين بعد غضبهم من غزو العراق والحرب في أفغانستان. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى