توافد كبير لمختلف شرائح المجتمع للتضامن مع الشيخ صالح بن فريد وأهالي قرو

> عدن «الأيام» خاص:

>
توافد أمس إلى منزل الشيخ صالح بن فريد العولقي، عضو مجلس النواب عدد كبير من المشايخ والأعيان والأكاديميين والمثقفين وناشطي الحراك السلمي الجنوبي من مختلف المحافظات الجنوبية والشرقية، معلنين تضامنهم ومساندتهم الكاملة للشيخ صالح بن فريد العولقي وأهالي قرية كود قرو بمديرية البريقة محافظة عدن.

وعبر الوافدون عن رفضهم الاتهامات التي تعرض لها الشيخ صالح بن فريد العولقي واستنكارهم ما قامت به السلطة من إجراءات قمعية وتعسفية ضد أهالي قرية كود قرو من رجال ونساء وأطفال والحملة العسكرية التي نفذت للاستيلاء على أراضي آل قرو وغيرهم من دون وجه حق.

كما عبروا عن تضامنهم مع صحيفة «الأيام» وناشريها إزاء ما تتعرض له من محاكمات وتهديدات واتهامات باطلة من قبل أمن محافظة عدن.

وفي تصريح لـ«الايام» عن النتائج التي توصلت إليها اللجنة المكلفة من مجلس النواب للنزول إلى قرية كود قرو لتقصي الحقائق والاطلاع على ما يدور في القرية، أفاد الشيخ صالح بن فريد العولقي عضو مجلس النواب، بأن اللجنة المكونة من الإخوة الشيخ علي الهمداني والشيخ محمد قاسم النقيب والأستاذ إنصاف علي مايو، بدأت عملها أمس الأول الثلاثاء «قد وصلت للاطلاع على الحقائق وعلى ما أصدرنا من حكم لصالح أهالي قرية كود قرو وعلى ما حدث لهم، ووضحنا لهم الحقائق وسلمناهم صورة من الحكم ولكنهم كانوا يريدون أن يتأكدوا من الأستاذ طه غانم واللواء مهدي مقولة لأن هذا الاتفاق كان بيننا».

وأوضح قائلا: «واليوم ذهبت اللجنة للقاء باللواء مهدي مقولة والتقوا به، والذي أكد لهم وأقر بأن هذه الاتفاقية قد تمت بكل تأكيد أمامه وموافقته مع الأستاذ طه غانم، كما أكد اللواء مقولة للجنة بقوله (لقد جلسنا عدة مرات والتزمنا بكل ما احتواه حكم بن فريد من حكم مادي ومعنوي وعلى الأرض والواقع، وأنا مستعد لأن أخرج وأوضح لكم حول ما اتفقنا مع بن فريد على الطبيعة)».

واستطرد الشيخ بن فريد قائلا: «وقد خرجنا مع اللجنة وقام اللواء مقولة بتحديد الأرض بموجب الحكم الذي حكمنا به وهي الأرض المتفق عليها وهي أرض أهل قرو أبا عن جد، وأبلغ مقولة اللجنة بقوله: (سواء أكان أنا قائد لواء مكلف من فخامة الأخ الرئيس بحل هذه القضية أنا والأخ طه غانم، هذه أرضهم وكل من يعيش في هذه القرية ولايمكن أن يخرجهم أي من كان ولايدخل معهم أي من كان هذه أرضهم ومن حقهم ونحن ما أعطيناهم أي جديد وإنما بن فريد تبث الأرض لهم، وهي أرضهم وهم أحق بها)».

وأضاف الشيخ بن فريد قائلا: «الحمدلله اللجنة استمعت واجتمعت وأعتقد أنها سترفع تقريرا إلى مجلس النواب والحكم صدر والناس ساكنين على أرضهم، وافقوا أو ما وافقوا فإنهم عليها، والحمد لله الأمور تبشر بخير وكما شاهدتم اليوم مجاميع كبيرة وصلت إلينا من مختلف المحافظات الجنوبية والشرقية ليشدوا أزرنا وأزر أهالي قرو ويوصلوهم إلى الحق وينصروا «الأيام» ويستنكروا ويستهجنوا ما تتعرض له من تهديدات وخاصة اليوم على لسان مدير أمن عدن الذي يهدد بمحاكمتهم، وهذا للأسف الشديد كمن يحاول أن ينفخ في كير مهجور فهو لايقدم ولايؤخر».

وأعرب النائب الشيخ صالح بن فريد العولقي، عن الشكر والتقدير لصحيفة «الأيام» وناشريها الأستاذين هشام وتمام باشراحيل وأسرتيهما وأسرة «الأيام» جميعا من كتاب ومثقفين ومحررين ومراسلين «على موقفهم في متابعة الاعتداء على أهالي قرية كود قرو وقاموا بتغطيته صحفيا وإعلاميا بصورة صادقة، فلولا هذا العمل الصحفي الذي قامت به «الأيام» لما وصلت قضية أهالي قرو إلى ما وصلت إليه».

وقال الشيخ صالح بن فريد: «الحمد لله.. الآن اتضحت الصورة للناس وللمسؤولين وللظالمين في محافظة عدن (أنا أقول للظالمين في محافظة عدن)، والحمد الله تمت الأمور وستتم وأنا واثق بأن أعضاء مجلس النواب سيرفعون الحقائق كما شاهدوها وتأكدوا منها، مع شكري للواء مهدي مقولة الذي أثبت شجاعة ولم يغير رأيه في الحكم الذي أصدرناه، وقال إن جبال البريقة تتحرك وأنا ما أتحرك شعرة عن ما التزمت به نيابة عن الدولة بتكليف من رئيس الجمهورية».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى