أطباء فرنسيون: المخ يتعرف على اليد اليسرى بشكل أسرع من اليمنى بعد زراعتهما

> واشنطن «الأيام» د.ب.أ:

> كشف أطباء فرنسيون أن اليد اليسرى اتصلت بالمخ بشكل أسرع من اليد اليمنى بعد إجراء عملية زراعة لكلتا اليدين.

وسجل فريق الباحثين الفرنسيين تحت إشراف الأستاذة أنجيلا سيريجو من مركز «سي ان ار اس» بمدينة ليون الفرنسية نتائج الفحوص الطبية التي أجراها الباحثون في هذا المجال على مدى سنوات في مجلة «بروسيدنجس» التابعة للأكاديمية الأمريكية للعلوم والتي نشرت نتيجة الدراسة بشكل مسبق على موقعها الالكتروني الاثنين الماضي, وقام الباحثون بتحفيز لحاء المخ لدى المريضين مغناطيسيا وقياس مدى الاتصال العصبي لعضلات اليد والذراع بالمخ.

وأحد هذين المريضين شاب في العشرين من عمره فقد يديه عام 2000 وخضع لعملية زراعة بعد ثلاثة أعوام من فقدهما.. وحسب الأطباء فإن مخ هذا الشاب تعرف على عضلات يده اليسرى بعد عشرة أشهر من الجراحة في حين تعرف المخ على عضلات اليد اليمنى بعد 26 شهرا.

أما المريض الثاني فيبلغ من العمر 42 عاما وفقد ذراعيه بداية عام 2000 ثم أجريت له عملية زراعة ذراعين، وكان يحمل قبل هذه الجراحة ذراعين صناعيين, وقام الأطباء بعد ذلك بفحص هاتين الذراعين بعد 51 شهرا من الجراحة فوجدوا أن المخ تعرف على عضلات الذراع اليسرى بشكل تام ولكنه لم يتعرف على الذراع اليمنى.. واستنتج الباحثون من ذلك إمكانية إعادة تفعيل المسارات العصبية حتى بعد وقت طويل من البتر.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى