فريق مسح أثري يزور قلعة القارة التاريخية في يافع رصد

> رصد «الأيام» خاص:

>
أثناء وصول الفريق إلى قلعة القارة
أثناء وصول الفريق إلى قلعة القارة
قام الأخ سالم محمد العامري، مدير عام الآثار والمتاحف بمحافظة أبين، بمعية كل من الأخوة سالم أحمد منصور، مدير إدارة الآثار أبين، وم.خالد خالد العنسي، وم.أمين عبدالوهاب الحوثي، وحسين علي فجعم، يوم الأربعاء الماضي.

بزيارة قلعة القارة التاريخية الواقعة في إطار مديرية رصد محافظة أبين، وذلك للاطلاع والمعاينة ووضع دراسة تاريخية للقلعة.

وكان في استقبال الفريق مدير عام المديرية المهندس فضل حسين السليماني والأخ عبدالعزيز محمد القيسي، مدير الثقافة بالمديرية، والمقدم خالد المقفعي.

وفي تصريح لـ«الأيام» أفاد الأخ سالم العامري مدير عام الآثار والمتاحف بمحافظة أبين بأن «هذه الزيارة تأتي بناء على توجيهات الأخ د. محمد أبوبكر المفلحي وزير الثقافة، وتهدف إلى معاينة قلعة القارة ورفع تقرير هندسي متكامل حول إمكانية تأهيل القلعة، وتحويلها إلى منتجع سياحي».. مؤكداً «أهمية تأهيل قلعة القارة التاريخية، نظراً لما تتمتع به من جمال طبيعي خلاب أبدعته قدرة الخالق سبحانه وتعالى، ناهيك عن مبانيها القديمة ورصيدها التاريخي».

الفريق الهندسي بجانب سدة القارة
الفريق الهندسي بجانب سدة القارة
وأوضح أن «القارة تتمتع بمناخ سياحي متميز وجمال طبيعي ساحر بحاجة فقط لإبرازها، والاهتمام بها من قبل الجهات ذات العلاقة».. آملا في ختام تصريحه من الهيئة العامة للآثار والهيئة العامة للحفاظ على المدن التاريخية التفاعل مع ما سيتم رفعه للأخ وزير الثقافة «لكون قلعة القارة اليوم بحاجة للترميم العاجل والحفاظ عليها من الزمن وأيدي العابثين».

الجدير بالذكر أن قلعة القارة اليوم في وضعية يرثى لها، وتوحي باندثارها إذا لم تتدارك جهات الاختصاص مسؤولياتها بجدية وصدق، حيث تعاني الكثير من قصورها بروز وظهور التشققات والتصدعات، وتتعرض بين الحين والآخر لأعمال نبش وتخريب وتكسير من أجل الحصول على ماتحويه من أخشاب وأحجار.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى