تضاؤل الامال في العثور على ناجين بعد زلزال إيطاليا

> لاكويلا «الأيام» سيلفيا ألويزي :

>
بحث عاملون في مجال الانقاذ أمس السبت عمن قد يكون آخر ناج من زلزال مدمر هز إيطاليا لكنهم قالوا إنه لا يوجد ما يؤكد بقاء أي شخص على قيد الحياة بين الركام.

وبعد يوم من إقامة جنازة رسمية في إيطاليا لضحايا زلزال يوم الاثنين ارتفع عدد القتلى إلى 291 عقب انتشال المزيد من الجثث من بين الركام,وتسبب الزلزال في تشريد قرابة 40 ألف شخص.

وتعقبت الكلاب البوليسية رائحة بشرية أمس الأول صادرة من بين حطام مبنى مكون من أربعة طوابق في لاكويلا المدينة الجبلية التي تعود للعصور الوسطى والتي كانت الاكثر تضررا من الزلزال الذي بلغت شدته 6.3 درجة. وسمع عاملو الانقاذ أيضا ضوضاء.

لكن الضوضاء هدأت أثناء الليل ويقول مسؤولون إن الكلاب ربما تكون تعقبت رائحة جثة أو حتى دماء بشرية. وقال رجال إطفاء إن سبع جثث على الاقل انتشلت من ذلك الموقع.

وقال أحد عمال الانقاذ لرويترز "حفرنا طوال الليل وليس علينا الان سوى الانتظار. لا يمكننا سماع شيء الان تقريبا."

وبدأت الامال تتضاءل في العثور على أحياء بعد ستة أيام على الزلزال,واستخرج من بين الركام يوم الثلاثاء آخر ناج من الزلزال وهي امرأة تبلغ من العمر 20 عاما.

وأوضحت وكالة الحماية المدنية أن عملية البحث انتهت تقريبا وأن العديد من المسؤولين يتوقعون أن تنهي الوكالة عمليات الانقاذ غدا.

واستمرت الهزات الارتدادية العنيفة تضرب منطقة أبروزو أثناء الليل وفي الصباح مما أثار فزع الناجين وبينهم كثيرون استعدوا للاحتفال بعيد القيامة في العراء.

وقدر رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني أن قرابة 24 ألفا من المشردين بسبب الزلزال يعيشون في مخيمات طارئة بينما لجأ 15 ألفا إلى فنادق أو منازل خاصة.

وعرض برلسكوني الملياردير وقطب الاعلام إسكان المشردين في ثلاثة من ممتلكاته الخاصة.

وقال رئيس الوزراء البالغ من العمر 72 عاما وهو ثاني أغنى رجل في إيطاليا "سأفعل ما بوسعي أيضا عن طريق تقديم بعض من منازلي."

وبدأت الانظار تتجه الان إلى إعادة إعمار منطقة تعتمد على السياحة والزراعة والشركات العائلية. وتوقفت أكثر من نصف الشركات في منطقة أبروزو عن العمل.

وذهبت إحدى التقديرات إلى أن حجم الضرر الذي سببه الزلزال يصل إلى ثلاثة مليارات يورو (أربعة مليارات دولار) لكن من غير المتوقع أن يكون للزلزال تأثير كبير على الاقتصاد الايطالي الذي يعاني من ركود.

وأعلنت الحكومة أيضا فتح تحقيق بعدما قال الرئيس الايطالي جيورجيو نابوليتانو إن البناء غير المتقن قد يكون هو السبب في انهيار مبان حديثة كان من المفترض أن تقاوم الزلازل. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى