المعارضة البحرينية ترحب بالعفو الملكي وتدعو لحوار شامل

> المنامة «الأيام» ا.ف.ب :

> اعلنت ست جمعيات بحرينية معارضة أمس الأحد ترحيبها بالعفو الذي اصدره ملك البحرين حمد بن عيسى ال خليفة عن 178 من المحكومين والمتهمين في قضايا سياسية وامنية معربة عن املها في استغلال الاجواء الايجابية لبدء حوار وطني شامل.

وقدمت هذه الجمعيات في بيان تلقت فرانس برس نسخة الشكر للملك على "مبادرته الطيبة وتدخله لمنع تدهورالوضع السياسي والامني" واعربت عن "املها في أن تكون هذه الخطوة الهامة والجريئة .. منطلقا للحوار الوطني في القضايا الرئيسة التي تسبب عدم حلها في إبقاء التوتر السياسي والأمني في البلاد".

ومن هذه القضايا "قضايا الدستور والتجنيس والتمييز وتوزيع الثروة" حسب نص البيان.

وهذه الجمعيات هي الوفاق الوطني الاسلامية (التيار الشيعي الرئيسي)، العمل الوطني الديموقراطي (يسار قومي)، المنبر الديموقراطي التقدمي (يسار)، العمل الاسلامي (شيعية)، التجمع القومي الديموقراطي (قوميون بعثيون)، الاخاء الوطني (ليبراليون).

وكان ملك البحرين اصدر أمس الأول عفوا عاما عن 178 من المحكومين والمتهمين في قضايا امنية بينهم وفقا لمسؤول بحريني ثلاثة من قادة المعارضة هم الامين العام لحركة الحريات والديموقراطية (حق) حسن مشيمع والقيادي في الحركة عبدالجليل السنقيس ورجل الدين الشيعي محمد المقداد و32 متهما اخر تجري محاكمتهم بتهم الاعداد لاعمال ارهابية.

ويحاكم هؤلاء الثلاثة مع 32 متهما اخرين في القضية المعروفة باسم "متهمي الحجيرة" بعد ان اعتقلتهم السلطات في 17 كانون الاول/ديسمبر 2008.

واكدت السلطات انهم كانوا يعدون "لأعمال ارهابية" تزامنا مع احتفالات العيد الوطني وأنهم "تلقوا تدريبات في منطقة الحجيرة" في سوريا وبثت اعترافات مسجلة لهم على التلفزيون.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى