من صفات المعلم الناجح

> «الأيام» عادل أحمد الشبحي /رصد - يافع

> إن كل عمل يقوم به المعلم ويمارسه لايمكن أن يكتب له النجاح والنفع إلا إذا كان مبنيا على أسس صحيحة وقواعد سليمة, وكانت وسائله فعالة وأهدافه عظيمة وغاياته نبيلة, وإذا لم يكن كذلك فإنه كشجر بلا ثمر وثمر بلاطعم .

والمعلم الناجح إذا أراد أن يثمر عمله وينجح في مهمته التربوية ويقود تلاميذه إلى النجاح عليه أن يتخلق أولا وقبل كل شيء بالأخلاق الحسنة.

وعليه أن يحسن في اختيار الجمل والكلمات اللائقة والمفيدة أثناء شرح المادة الدراسية, كما يجب أن يكون قوي الملاحظة أمام تلاميذه, وقوة الملاحظة تعني الاهتمام من خلال تحريك نظراته إلى الجميع على مستوى الفصل الدراسي ويجعل الطلاب آذانا صاغية ومركزين لما يقوله.

ويجب أن يكون المعلم الناجح حسن المظهر من خلال الملبس والنظافة والوقوف الجيد أمام طلابه, ومن مميزات المعلم الناجح التحضير المسبق للمادة الدراسية تحضيرا جيدا حتى لو كان فاهما وملما لمادته.

يجب أن يكون لدى المعلم ثقافة تربوية اجتماعية واسعة يستطيع من خلالها تربية الأجيال تربية حسنة, ومن المعروف أن التربية سبقت التعليم..

وقد قيل المعلم كاد أن يكون رسولا, وقيل أيضا أن المعلم كالشمعة يحترق لأجل أن ينير طريق الآخرين, والمعروف أن مهنة المعلم هي من أفضل المهن إذا استطاع أن يتقنها ويؤديها بكل أمانة وإخلاص.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى