إصابة 5 أشخاص جراء إطلاق قوات الأمن النار على المشاركين في مهرجان عتق

> عتق «الأيام» خاص:

>
صور من مسيرة عتق وتصدي الأمن للمتظاهرين أمس
صور من مسيرة عتق وتصدي الأمن للمتظاهرين أمس
قامت قوات الأمن العام والشرطة العسكرية بمدينة عتق محافظة شبوة بإطلاق النار والغازات المسيلة للدموع على المشاركين في المهرجان الذي دعت إليه مكونات الحراك الجنوبي بمحافظة شبوة تضامنا وتنديدا بما تعرض له أبناء ردفان من أعمال قتل وقمع، قامت بها قوات الجيش في ردفان.

وكان المهرجان قد استبق بانتشار كثيف لرجال الأمن على مداخل المدينة وعند تقاطعات الطرق، حيث قامت قوات الأمن بسد جميع المداخل الواصلة إلى الساحة التي حددت لإقامة المهرجان، وقبيل بدء المهرجان وبعد توافد المئات إلى ساحة الحرية بالعاصمة عتق الواقعة على مقربة من كلية التربية باشر رجال الأمن الذين كانوا يرابطون على مقربة من المحتشدين للمشاركة في المهرجان بإطلاق عدد من الأعيرة النارية والغازات المسيلة للدموع بهدف تفريقهم، وهو ما أسفر عن إصابة خمسة أشخاص بجروح نقلوا على إثرها إلى المستشفى لتقلي العلاج.

وحصلت «الأيام» على أسماء المصابين وهم: محمد علي العبد علي وعبدالله حسين بن عوض عضوا الهيئة التنفيذية العليا لحركة النضال السلمي (نجاح)، محمد عوض الحني عضو المجلس المركزي لـ (نجاح)، عارف لسخم عضو المجلس الوطني الأعلى ومرعي جازع، حيث تم نقلهم إلى مستشفى عتق المركزي.

وقامت الأجهزة الأمنية بعد إطلاق النار لتفريق المشاركين باعتقال العشرات أفرجت عن عدد منهم فيما أبقت على آخرين من بينهم الإخوة حسين مبارك الصيعري، عبدالله علي الحوشلي، صالح عبدالله باراس، عبدالله مبخوت عزيزان، سالم نصيب لعجم وطالب محمد حنتوش قيد الاحتجاز، وقد تم الإفراج عنهم في وقت لاحق مساء أمس.

ولم يقتصر إطلاق النار وإلقاء القنابل المسيلة للدموع على الساحة التي أقيم فيها المهرجان، بل إن عددا من القنابل المسيلة للدموع تساقطت بين القاعات الدراسية التابعة لكلية التربية، محدثة حالة من الخوف والهلع بين أوساط الطلاب والطالبات الذين تدافعوا إلى خارج الكلية هربا من إطلاق النار، إلا أن قوات الأمن أجبرتهم على العودة إلى داخل الكلية، وهو مـا أحدث حالة من الهرج والمرج داخل الكلية.

الاتحاد الطلابي بكلية التربية عتق رفع مذكرة ذيلت بأسماء الطلاب أحمد حسين سالم الحداد مندوب طلاب قسم اللغة العربية والتربية الإسلامية، وشريف أحمد سالم مندوب طلاب قسم الجغرافيا والتاريخ، وناصر أحمد ناصر لطهف مندوب قسم طلاب اللغة الإنجليزية، وطالب مهدي حيدرة مندوب طلاب قسم الرياضايت والفيزياء، وجهت إلى عميد الكلية الأستاذ ناصر سعيد العشي طالبوه فيها باتخاذ موقف حازم تجاه الانتهاكات التي تعرضت لها الكلية.

وبدوره أصدر العميد مذكرة وجهها إلى كل من مدير الدائرة التعليمية بمجلس النواب ووزير التعليم العالي والبحث العلمي د. صالح علي باصرة، أطلعهما من خلالها على ماتعرضت له الكلية من اعتداءات من قبل قوات الأمن، جاء فيها:

«نود أن نبلغكم أن ماحدث خلق لنا حالة من الاضطراب والفوضى والرعب في نفوس الطلاب، لذا نرجو من سيادتكم التوجيه إلى المسؤولين بوقف إرهاب الطلاب وهيئة التدريس في الكلية».

نقابة الصحفيين بمحافظة شبوة هي الأخرى أصدرت بيانا استنكرت فيه ما قامت به قوات الأمن، وأشارت في بيانها إلى أن من بين المعتقلين الصحفي عبدالله مبخوت عزيزان مراسل موقع «مأرب برس» الإلكتروني الذي قالت إنه اعتقل عندما كان يقوم بممارسة مهام واجبه المهني ولم يكن أحد المشاركين في المهرجان.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى