آلاف الاتراك يحتجون على التحقيق الموسع في مؤامرة انقلاب

> أنقرة «الأيام» رويترز :

>
تظاهر آلاف الاشخاص بوسط أنقرة أمس السبت احتجاجا على التحقيق الموسع في مؤامرة انقلاب مزعومة يعتبرها منتقدون حملة صارمة على معارضي الحكومة.

ونظمت الاحتجاجات عند ضريح مؤسس تركيا الحديثة مصطفى كمال اتاتورك بعد احدث حملة اعتقالات جرت الاسبوع الحالي في إطار التحقيق من بينها اعتقال رئيس جامعة وقيادي إعلامي مناهض للحكومة.

وهزت هذه القضية الاسواق في البلد المرشح للانضمام الى الاتحاد الاوروبي كما زكت التوترات بين الحكومة وجيش تركيا القوي.

وتجري محاكمة قرابة 150 شخصا منهم ضباط جيش كبار متقاعدون ومحامون واكاديميون للاشتباه في صلاتهم بجماعة يمينية تعرف باسم جماعة ارجينكون متهمة بمحاولة الاطاحة بحكومة حزب العدالة والتنمية التي يقودها رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان.

ويقول ممثلو الادعاء ان الجماعة كانت تخطط لحملة تفجيرات وهجمات لاجبار الجيش على التدخل. واطاح الجيش التركي من قبل باربع حكومات منتخبة منذ تأسيس دولة تركيا الحديثة كان آخرها عام 1997.

وكان جموع المتظاهرين يلوحون اليوم بالأعلام ويرددون هتافات.

وقال البعض ان هذه القضية جزء من الصراع بين حزب العدالة والتنمية ذي الجذور الاسلامية والعلمانيين الذين احكموا قبضتهم على السلطة لفترة طويلة انتهت حينما فاز حزب العدالة بالانتخابات التي جرت عام 2002.

ويقول برهان يينانك "انا قلق من الطريق الذي تمضي فيه تركيا الآن.. للأسف من يحكمون تركيا هذه الايام يبدو انهم ضد علمانية الدولة التركية."

وهتف بعض المحتجين قائلين "لابد من استقالة الحكومة".

ودافعت حكومة تركيا عن التحقيق قائلة ان الهيئة القضائية في تركيا حيادية ونزيهة. وينفي الجيش اي صلات له بجماعة ارجينكون.

واتهم حزبا المعارضة الرئيسيان الحزب الجمهوري الشعبي وحزب الحركة القومية اليميني الحكومة باستغلال القانون لتحقيق مكاسب سياسية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى