الامارات تعتقل مشتبها به في مقتل الحريري بلبنان

> دبي «الأيام» رويترز :

> قالت قناة تلفزيون العربية أمس الأحد إن الإمارات العربية المتحدة ألقت القبض على مشتبه به رئيسي في التحقيق في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري.

وقالت قناة العربية ومقرها الإمارات إن محمد زهير الصديق ألقي القبض عليه في إمارة الشارقة ومحتجز لدى سلطات الامن بالإمارات. ولم تذكر القناة المزيد من التفاصيل. واجتمعت محكمة دولية في لاهاي في مارس اذار لمحاكمة المشتبه بهم بعد اربعة اعوام من اغتيال الحريري.

وقتل الحريري و22 شخصا اخرين في انفجار سيارة ملغومة في بيروت في 14 فبراير شباط 2005 وهو ما أثار غضبا دوليا.

واتهم الكثير من الساسة اللبنانيين المناهضين لسوريا دمشق بالوقوف وراء التفجير وهو اتهام نفته سوريا. لكن الاحتجاجات والضغوط السياسية التي تزايدت بعد الحادث أجبرت سوريا على سحب قواتها التي ظلت تحتفظ بها في أراضي جارها الاصغر منذ عام 1976.

وأفرجت السلطات اللبنانية بكفالة عن ثلاثة لبنانيين اعتقلوا لصلتهم باغتيال الحريري لكنها لا تزال تحتجز أربعة لواءات كانوا يتولون قيادة المؤسسة الامنية اللبنانية الموالية لسوريا في ذلك الوقت.

ولم يكن مكان اقامة صديق وهو ضابط سابق بالمخابرات السورية معروفا منذ أن غادر فرنسا في مارس اذار 2008.

ويعتقد ممثلو الادعاء في لبنان ان صديق كان له دور غير مباشر في اغتيال الحريري و22 اخرين ووجهوا له تهمة القتل في اكتوبر تشرين الاول 2005.

والقي القبض على صديق في احدى ضواحي باريس في ذلك الشهر بعد صدور امر اعتقال دولي ضده لكن القضاة الفرنسيين رفضوا طلب بيروت تسليمه لها لعدم تلقيهم اي ضمانات بانه لن يواجه عقوبة الاعدام,وافرج عنه في عام 2006.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى