وزير ايراني يدافع عن خطط بلاده النووية بعد تهديد امريكي

> بروكسل «الأيام» رويترز :

> رد وزير خارجية ايران أمس الخميس على احدث تهديد من الولايات المتحدة بمعاقبة طهران بشأن برنامجها النووي بالتأكيد مجددا على ان البرنامج الايراني مخصص للاغراض السلمية.

ورفض الوزير منوشهر متكي اعطاء اي تعليق اضافي على تصريحات وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون أمس الأول والتي هددت فيها بفرض عقوبات شديدة على ايران اذا لم توقف برنامجها النووي.

وقال متكي للصحفيين في بروكسل بعد حضور مؤتمر دولي للمانحين بشأن الصومال "نصيحتي للسيدة كلينتون هي ان تدرس الانشطة السلمية للبرنامج النووي الايراني."

وادلت كلينتون بتصريحاتها بعد ان اصدرت ايران بيانا رسميا قالت فيه انها تعتقد أن المناقشات يمكن أن تحل النزاعات بين الجمهورية الإسلامية والغرب لكن البيان قال إن طهران ستمضي قدما في سعيها لتوليد طاقة ذرية.

وذكر التلفزيون الرسمي الايراني ان البيان هو رد طهران على دعوة وجهتها ست قوى كبرى هذا الشهر لمناقشة القضية النووية.

وكان الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد قال الاسبوع الماضي ان ايران أعدت مقترحات لانهاء الخلاف دون ذكر تفاصيل.

وتشتبه الولايات المتحدة وحلفاؤها الغربيون في أن ايران تهدف الى تصنيع قنابل نووية تحت غطاء برنامج مدني ويطالبون ايران بوقف أنشطة تخصيب اليورانيوم وهي عملية يمكن استخدامها لانتاج وقود لمحطات الكهرباء او مواد لتصنيع رؤوس حربية.

وترفض ايران هذه المزاعم وتقول ان برنامجها يهدف الى توليد الكهرباء.

وقال متكي ان منسق السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي خافيير سولانا رحب به خلال المؤتمر لكنهما لم يجريا محادثات.

وقال "نؤكد دائما وندعم الحوار والمفاوضات القائمة على المنطق.

نحتاج الى التحلي بالصبر لنرى كيف ستتطور الاشياء."

وتحدث سولانا عبر الهاتف الى كبير المفاوضين الايرانيين في الملف النووي أمس الأول لكنهما لم يتفقا على موعد لاجراء المزيد من الاتصالات.

وقالت متحدثة باسم الاتحاد الاوروبي ان الاثنين ناقشا عقد اجتماع يضم المفاوض الايراني ومساعدا لسولانا ولكن لم يتم الاتفاق على موعد.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى