روسيا .. كوريا الشمالية تقاطع المحادثات النووية

> سول «الأيام» جاك كيم :

>
قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أمس الجمعة بعد زيارة الدولة الشيوعية والضغط على بيونجيانج للعودة الى المحادثات ان كوريا الشمالية ستغيب عن المحادثات الدولية لنزع الاسلحة النووية.

وقال لافروف بعد مغادرة كوريا الشمالية ان بيونجيانج التي اثارت توترات اقليمية باطلاق صاروخ في وقت سابق من الشهر الحالي ينظر اليه على نطاق واسع على انه ستار لاختبار صاروخ بعيد المدى يمكنها ان ترسل أقمارا صناعية الى الفضاء باستخدام صواريخ روسية.

وردت كوريا الشمالية على عقاب الامم المتحدة على اطلاق الصاروخ بقولها انها ستقاطع المحادثات النووية مع الصين واليابان وروسيا وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة وانها ستستأنف العمل في وحدة صنع البلوتونيوم من الدرجة المستخدمة في صنع اسلحة والتي تم تفكيكها بموجب الاتفاق.

وقال لافروف للصحفيين في سول من خلال مترجم "كوريا الشمالية في هذه المرحلة لا تزمع العودة الى المحادثات السداسية الاطراف."

واتفق لافروف وهو أول مبعوث على مستوى عال من قوة عالمية يزور كوريا الشمالية منذ اطلاق الصاروخ مع وزير الخارجية الكوري الجنوبي يو ميونج هوان على العمل معا من اجل عودة كوريا الشمالية الى المحادثات النووية حسبما جاء في تصريحات يو في المؤتمر الصحفي المشترك.

وقالت كوريا الشمالية التي ترى ان لها الحق في ان يكون لديها برنامج فضاء سلمي انها ارسلت قمرا صناعيا في مدار خلال عملية الاطلاق التي قامت بها في الخامس من ابريل نيسان وان القمر يبث الان اغاني ثورية وهو يدور في الفضاء.

وقال مسؤولون امريكيون وكوريون جنوبيون انه لم يرسل شيء الى الفضاء اثناء التجربة وان كل اجزاء الصاروخ سقطت في البحر.

ونقلت وكالة انترفاكس الروسية للانباء عن لافروف قوله ان روسيا مستعدة لارسال الاقمار الصناعية لكوريا الشمالية الى الفضاء بموجب اتفاق تعاون مماثل بينهما وبين كوريا الجنوبية.

وتنتاب الخبراء شكوك بشأن ان كانت كوريا الشمالية الفقيرة يمكنها بالفعل انتاج قمر صناعي يعمل ناهيك عن وضعه في الفضاء.

وصرح لافروف الذي نقل رسالة من الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف الى الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج ايل للصحفيين ان بلاده ملتزمة باجراء الامم المتحدة بمعاقبة بيونجيانج وتشديد العقوبات القائمة التي تحد من تجارة الاسلحة والواردات للشمال.

ولم يجتمع لافروف مع كيم (67 عاما) الذي يشتبه في انه اصيب بجلطة في اغسطس اب ولم يظهر في مناسبات عامة منذ عدة اشهر الى ان ظهر في الاجتماع السنوي للبرلمان منذ اسبوعين وهو يعرج في مشيه عرجا خفيفا.

غير ان كيم تمكن من الوقوف لالتقاط الصور التذكارية مع علماء مسؤولين عن اطلاق الصاروخ الذين استقبلوه بحماس.

واثناء زيارة لافروف لبيونجيانج صعدت كوريا الشمالية التوتر في نزاع مستمر مع الولايات المتحدة بقولها انها ستقدم صحفيتين أمريكيتين القي القبض عليهما الشهر الماضي على حدودها مع الصين للمحاكمة حيث ستواجهان اتهامات جنائية.

وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية في خبر موجز "استكمل جهاز مختص في جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية التحقيق بشأن الصحفيتين من الولايات المتحدة. قرر الجهاز رسميا إحالتهما إلى المحاكمة بناء على الجرائم المثبتة التي ارتكبتاها."

وألقي القبض على الصحفيتين اونا لي ولاورا لينج اللتين تعملان لصالح مؤسسة (كارنت تي.في) الإعلامية الأمريكية في مارس اذار على الحدود بين كوريا الشمالية والصين. واتهمت كوريا الشمالية الاثنتين بالدخول بشكل غير قانوني إلى أرضها بنوايا "عدائية".

ولم يكن لدى وزارة الخارجية الأمريكية تعليق فوري كما رفضت السفارة الأمريكية في سول عاصمة كوريا الجنوبية التعليق.

وأعلنت واشنطن إنها على اتصال بكوريا الشمالية من خلال عدة قنوات لتأمين الإفراج عن الصحفيتين في الوقت الذي مازالت تفاصيل اعتقالهما الذي جاء قبل الفجر غير واضحة بعد أسابيع من احتجازهما.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى