والد الصحفية الأمريكية الإيرانية السجينة يقول إنها أضربت عن الطعام

> طهران «الأيام» فريدريك دال :

>
والدا روكسانا صابري
والدا روكسانا صابري
قال والد الصحفية الأمريكية الإيرانية روكسانا صابري أمس السبت إن ابنته التي صدر عليها حكم بالسجن في طهران بتهمة التجسس بدأت اضرابا عن الطعام واضاف انها لن تنهي هذا الاضراب حتى يتم الافراج عنها.

وقال رضا صابري إن ابنته (31 عاما) اتصلت من السجن لكي تقول إنها أضربت عن الطعام منذ خمسة أيام وستستمر في رفض الطعام حتى يفرج عنها.

وتابع لرويترز "انها لا تأكل شيئا... أشعر بقلق بالغ" مضيفا أن بالحكم عليها من صوتها فانها "تبدو ضعيفة."

وصدر على روكسانا صابري (31 عاما( يوم 18 ابريل نيسان حكم بالسجن ثمانية أعوام بعد ادانتها بالتجسس لصالح الولايات المتحدة وهو الحكم الذي قد يعقد جهود واشنطن تجاه المصالحة مع الجمهورية الاسلامية الإيرانية بعد ثلاثين عاما من انعدام الثقة المتبادل بين الجانبين.

ووصفت الولايات المتحدة التهم المنسوبة لصابري بانها لا اساس لها وطالبت بالافراج الفوري عنها.

وقال عبد الصمد خرمشاهي محامي الدفاع عنها انه استأنف الحكم الصادر ضد موكلته واعرب عن امله في تبرئتها لكنه ابدى مخاوف من تدهور صحتها بعدما علم بنبأ اضرابها عن الطعام.

واضاف خرمشاهي لرويترز "انا معترض على مثل هذا العمل لان صحتها لن تسمح بذلك اذ انها ضعيفة جدا من الناحية الجسدية."

وقال والد الصحفية في مقابلة مع رويترز يوم الخميس إنه يعتقد أن ابنته ستضرب عن الطعام حتى الموت إذا أيدت محكمة الاستئناف الحكم.

وفي المقابلة التي جرت في 21 إبريل نيسان قال رضا صابري إنها تشارك سجينتين آخريين زنزانة في سجن ايفن بطهران وإنها "ليست في حالة سيئة" ولكنه أضاف أنها ضعيفة من الناحية الجسدية وبدت "تود الخروج باي شكل من هناك".

وكان ألقي القبض على روكسانا صابري التي تحمل الجنسيتين الأمريكية والإيرانية في أواخر يناير كانون الثاني للعمل في إيران بعد انتهاء أوراق اعتمادها الصحفية. ووجهت لها فيما بعد تهمة التجسس.

واعرب الرئيس الامريكي الجديد باراك اوباما عن قلقه العميق على سلامتها وقالت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون ان الافراج عن صابري التي عملت مع هيئة الاذاعة البريطانية والإذاعة العامة الوطنية سيكون بمثابة بادرة حسن نوايا.

وتقول طهران التي لا تعترف بالجنسية المزدوجة ان واشنطن ينبغي ان تحترم استقلال السلطة القضائية في ايران.

وفي بيان رحب به محامي صابري دعا الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد يوم الاحد الماضي المدعي العام الإيراني إلى ضمان تمتع صابري بكامل حقوقها القانونية في الدفاع عن نفسها.

وذكر رئيس الهيئة القضائية إنه يجب التعامل مع طلب الاستئناف الذي قدمته "بعناية وسرعة ونزاهة."

وأضاف خرمشاهي محامي صابري أنه يعتقد أن القضية ستحال إلى محكمة الاستئناف خلال الايام القليلة القادمة.

وقال "اعددت مذكرة تفصيلية الاسبوع الماضي واثرت كل المسائل القانونية في الدفاع عن موكلتي وسيجري تقديم طلب الاستئناف اليوم.. آمل ان تتوافر شروط الافراج عن روكسانا."

ووصفت منظمة صحفيين بلا حدود ومقرها باريس ادانة صابري بانها "ظالمة بموجب قانون العقوبات الإيراني." وقالت انه تحذير للصحفيين الأجانب الذين يعملون في إيران قبيل الانتخابات الرئاسية في يونيو حزيران.

وقالت منظمة العفو الدولية ان صابري كانت "رهنا للتطورات السياسية الراهنة" بين ايران والولايات المتحدة.

(شارك في التغطية هاشم كالنتري) رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى