فشل محاولة للقراصنة السيطرة على سفينة سياحية إيطالية

> روما «الأيام» أ.ف.ب/رويترز:

>
السفينة السياحية الايطالية (ميلودي) التي أفلتت من سيطرة القراصنة عليها
السفينة السياحية الايطالية (ميلودي) التي أفلتت من سيطرة القراصنة عليها
هاجم قراصنة قبالة سواحل الصومال سفينة سياحية ايطالية لكن لم يسفر الهجوم عن سقوط جرحى، حسبما اعلن قبطان السفينة ليل السبت الأحد لوكالة الانباء الايطالية (انسا).

واوضح القبطان سيرو بينتو للوكالة ان السفينة «ميلودي» نجحت في الفرار بمناورات وهي تتجه حاليا إلى مرفأ العقبة الاردني. واضاف ان «ستة قراصنة مسلحين برشاشات كلاشنيكوف كانوا على متن زورق صغيرة هاجموا السفينة ثم انسحبوا»، موضحا ان الرجال المكلفين بحماية السفينة ردوا على نيران القراصنة. واشار إلى ان الحادث وقع عند الساعة 35،19 تغ من السبت.

وكان على متن السفينة حوإلى 991 راكبا بالاضافة إلى طاقمها المكون من 536 شخصا. وتستهدف الهجمات السفن التجارية اكثر من السفن السياحية.وكان قراصنة استولوا على سفينة بوكانير الايطالية التي تقل 16 رجلا (عشرة ايطاليين وخمسة رومانيين وكرواتي) في 11 ابريل في خليج عدن.

وقال المكتب البحري الدولي ان هجمات القراصنة قبالة الصومال زادت عشر مرات في الفصل الاول من 2009 عما كانت عليه في الفترة نفسها من العام 2008.

وقد ارتفع عدد هذه الهجمات من ستة إلى 61. ومياه سواحل الصومال البلد الواقع في القرن الافريقي والذي يشهد حربا اهلية منذ 1991، من اخطر المناطق في العالم. واعتقل اكثر من 150 قرصانا مفترضا في خليج عدن خلال 2008.

وقال مسؤول بحري كيني أمس الأحد إن سفينة رحلات إيطالية صدت هجوما للقراصنة قبالة ساحل شرق إفريقيا برد إطلاق النيران. وقال أندرو موانجورا من برنامج مساعدة ملاحي شرق إفريقيا ومقره مومباسا «سمعنا أنها سفينة رحلات... إذا كان هذا هو الوضع فهي (السفينة) تعرض حياة ركابها للخطر بوضع أسلحة على ظهرها»، ولم تتوفر لدى موانجورا المزيد من التفاصيل بخصوص السفينة.

وقال المكتب البحري الدولي ومقره لندن إن «حوادث القرصنة في العالم تضاعفت تقريبا في الربع الاول من العام الحالي بسبب الصومال. ووقع 18 هجوما قبالة سواحل الصومال في مارس وحده».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى