كوريا الشمالية تهدد باجراء تجربة نووية ما لم تعتذر الامم المتحدة

> سول «الأيام» جاك كيم :

> هددت كوريا الشمالية أمس الأربعاء باجراء تجربة نووية وتجربة لاطلاق صواريخ ذاتية الدفع عابرة للقارات ما لم تعتذر الامم المتحدة عن فرض عقوبات عليها.

وزاد التهديد من التوترات في منطقة شرق آسيا بعد ان اطلقت كوريا الشمالية في الخامس من ابريل نيسان صاروخا قالت الولايات المتحدة وحكومات اخرى انها تجربة لاطلاق صاروخ بعيد المدى بينما قالت بيونجيانج انها تجربة لاطلاق قمر صناعي.

ونقلت وكالة الانباء المركزية الكورية الشمالية بيانا للمتحدث باسم الخارجية الكورية الشمالية طالب فيه ايضا بان يسحب مجلس الامن كل القرارات التي أصدرها ضد الدولة الشيوعية بسبب تجارب صاروخية ونووية سابقة.

وقال المتحدث "في حالة عدم تقديم (مجلس الامن) لاعتذار فوري... ستضطر جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية لاتخاذ اجراءات اضافية دفاعا عن النفس للدفاع عن مصالحها العليا.

"وستتضمن الاجراءات تجارب نووية وتجارب لاطلاق صواريخ ذاتية الدفع عابرة للقرارات."

ولم تعلق على الفور وزارتا الخارجية في كوريا الجنوبية والصين لكن مسؤولا في الحكومة اليابانية قال اليوم انه على الدول الاخرى ان ترد بهدوء على تهديدات كوريا الشمالية.

وقال المتحدث الذي طلب عدم الكشف عن اسمه ويرافق رئيس الوزراء الياباني تارو آسو في زيارته للعاصمة الصينية بكين التي تستمر يومين "من المهم ان يحدث تعاون وثيق بين اليابان والولايات المتحدة وكوريا الجنوبية وأيضا الصين ودول المحادثات السداسية لاقناع كوريا الشمالية بالعودة الى المحادثات."

وتشارك في المحادثات السداسية الكوريتان والولايات المتحدة وروسيا والصين واليابان وتهدف للحد من طموحات بيونجيانج النووية.

وفرض مجلس الامن التابع للامم المتحدة عقوبات على كوريا الشمالية في اعقاب تجربة لاطلاق صاروخ عابر للقارات في يوليو تموز عام 2006 واجراء تجربة نووية بعد ذلك بعدة أشهر.

ودعا مجلس الامن الى تشديد العقوبات بعد ان اطلقت بيونجيانج صاروخا بعيد المدى في وقت سابق من الشهر.

واعلنت كوريا الشمالية يوم السبت انها بدأت في اعادة معالجة قضبان الوقود النووي في محطتها التي تنتج بلوتونيوم من النوع الذي يدخل في صناعة السلاح بعد ان انسحبت من المحادثات الدولية لنزع السلاح النووي في وقت سابق من الشهر الجاري.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف يوم الجمعة بعد زيارة الدولة الشيوعية والضغط على بيونجيانج للعودة الى المحادثات ان كوريا الشمالية ستغيب عن المحادثات الدولية لنزع الاسلحة النووية.

وردت كوريا الشمالية على عقوبات الامم المتحدة على اطلاق الصاروخ بقولها انها ستقاطع المحادثات السداسية النووية وانها ستستأنف العمل في وحدة صنع البلوتونيوم من الدرجة المستخدمة في صنع اسلحة.

وقال لافروف للصحفيين في سول من خلال مترجم "كوريا الشمالية في هذه المرحلة لا تزمع العودة الى المحادثات السداسية الاطراف."

واتفق لافروف وهو أول مبعوث على مستوى عال من قوة عالمية يزور كوريا الشمالية منذ اطلاق الصاروخ مع وزير الخارجية الكوري الجنوبي يو ميونج هوان على العمل معا من اجل عودة كوريا الشمالية الى المحادثات النووية. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى