البطولات المحلية الأوروبية.. ريال مدريد أمام الفرصة الأخيرة في الكلاسيكو وتراجع نتائج الانتر فتح الصراع على اللقب

> نيقوسيا «الأيام الرياضي« ا.ف.ب:

>
تعتبر مباراة الكلاسيكو بين ريال مدريد وبرشلونة الذي يتقدم على غريمه التقليدي بفارق أربع نقاط مسألة حياة أو موت خصوصا بالنسبة إلى الأول الذي يستضيف اللقاء المرتقب على أرضه.

وكان برشلونة في طريقه إلى إحراز اللقب قبل فترة شهرين عندما تقدم على منافسه اللدود بفارق 12 نقطة لكنه أهدر بعض النقاط في حين استمر ريال مدريد في مطادرته من دون كلل حتى تمكن من تقليص الفارق إلى أربع نقاط قبل الموقعة الكبيرة بين الفريقين من نهاية الدوري الاسباني بأربع مراحل فقط.

وفي حال نجح ريال مدريد في الفوز على أرضه فإنه سيصبح على بعد نقطة واحدة فقط من برشلونة الذي سيواجه ضغطا كبيرا في المراحل الاخيرة..واستعد ريال مدريد جيدا للقاء لأنه لم يخض أي مباراة في منتصف الاسبوع خلافا لبرشلونة الذي واجه اختبارا صعبا ضد تشلسي في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا وسقط معه في فخ التعادل السلبي على ملعب «نوكامب».

كما أن المباراة تأتي أيضا قبل أربعة أيام من مواجهة الإياب بين برشلونة وتشلسي.

وقال حارس الريال ايكر كاسياس:«ريال مدريد قد يكون مرشحا للفوز كونه يملك أفضلية الارض والجمهور، لكن في الماضي القريب كان الكلام بأن برشلونة المتصدر سيحتفل باللقب على ملعب سانتياجو برنابيو».

وأضاف:«لسنا على بعد نقطة من برشلونة وبالتالي يجب عدم الانجرار وراء المشاعر، على أي حال فإن مبارياتنا المقبلة أصعب من مباريات برشلونة».

ولم يخسر ريال مدريد في مبارياته ال18 الاخيرة حيث فاز في 17 منها وتعادل في واحدة بإشراف مدربه الجديد خواندي راموس الذي افتتح عهده مع الفريق الملكي بخسارة أمام برشلونة بالذات صفر/2 قبل هذه السلسلة.

يذكر أنه في حال تعادل فريقين في الصدارة في نهاية الموسم المحلي فإن المواجهتين المباشرتين بينهما هي التي تحدد هوية البطل..واعتبر مدرب برشلونة جوزيب جوارديولا بأن الفوز على ريال مدريد سيجعل فريقه يضرب عصفورين بحجر واحد لأنه سيحسم اللقب المحلي بدرجة كبيرة في مصلحة فريقه ويرفع من معنويات لاعبيه لمباراة الإياب ضد تشلسي.

ويقود ريال مدريد قائده الرمز راؤول جونزاليز الذي سجل ثلاثية الاسبوع الماضي ليسجل نقاطا في السباق نحو عودته إلى صفوف المنتخب الوطني، في حين سيعتمد برشلونة على ثلاثي خط الهجوم الناري الفرنسي تييري هنري والكاميروني صامويل إيتو والارجنتيني ليونيل ميسي.

وفي المباريات الاخرى، يلتقي نومانسيا مع ملقة، وفياريال مع اشبيلية، ومايوركا مع خيتافي، وأوساسونا مع ريكرياتيفو هويلفا، وديبورتيفو لا كورونيا مع بلد الوليد، وراسينج سانتاندر مع الميريا، وسبورتينج خيخون مع أتلتيك بلباو، واسبانيول مع فالنسيا، وبيتيس مع أتلتيكو مدريد.

انجلترا

< يملك مانشستر يونايتد فرصة الابتعاد بفارق 6 نقاط عن غريمه التقليدي ليفربول ولو لأربع وعشرين ساعة عندما يحل ضيفا على ميدلزبره أحد الفرق المهددة بالهبوط في المرحلة الخامسة والثلاثين.

ومن المتوقع أن يجري مدرب مانشستر السير أليكس فيرجسون تغييرات جذرية على التشكيلة التي خاضت المباراة ضد آرسنال في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا وإراحة معظم لاعبي الصف الاول وعلى رأسهم النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو وواين روني ومايكل كاريك.

وكان مانشستر يونايتد تقدم على آرسنال 1/صفر وسيلتقي الفريقان مجددا الاربعاء المقبل على ستاد الامارات.

ويدخل مانشستر يونايتد برنامجا مضغوطا من المباريات سيجعله يلعب مباراة كل أربعة أيام من الآن وحتى نهاية الموسم في 24 مايو الحالي وربما إلى 27 منه في حال بلغ نهائي دوري أبطال أوروبا الذي يحمل لقبه..وسيغيب عن مانشستر يونايتد قلب دفاعه ريو فرديناند الذي أصيب في أضلاعه اثر اصطدامه بحارس مرماه الهولندي العملاق إدوين فان در سار.

في المقابل يدخل ليفربول مباراته مع نيوكاسل على أرضه مرشحا للفوز بفارق كبير نظرا لفارق الامكانيات بين الفريقين خصوصا أن ليفربول فاز على منافسه ذهابا خارج أرضه 1-5..ويعود إلى صفوف ليفربول قائده ستيفن جيرارد بعد غيابه عن المباريات الاربع الاخيرة لفريقه في مختلف المسابقات لإصابة في محالبه.

إيطاليا

< يلوح بصيص أمل لميلان في امكانية اللحاق بجاره انترميلان الذي يتقدم عليه بفارق 7 نقاط قبل نهاية البطولة بأربع مراحل عندما يحل ضيفا على كاتانيا، في حين يستضيف انتر لاتسيو..وكان انترميلان تقدم على جاره ميلان بفارق 11 نقطة في فبراير الماضي بعد لقاء الفريقين الذي انتهى لمصلحة الاول 1-2، بيد أن ميلان استغل تعثر انترميلان في الاسابيع الاخيرة وبات على مسافة 7 نقاط منه.

ومنطقيا لا تزال مهمة ميلان صعبة لكن إذا استمر انترميلان في عروضه المهزوزة وآخرها خسارته أمام نابولي في الدوري وخروجه من مسابقة الكأس أمام فيورنيتنا فإنه قد يجد نفسه في موقف حرج في الأمتار الاخيرة.

ويعتبر نجم ميلان وصانع ألعابه البرازيلي كاكا بأنه ما زال الأمر متاحا أمام فريقه حسابيا لإحراز اللقب فإنه سيبذل قصارى جهده لاستغلال أي خسارة لجاره.

ويبدو ميلان في قمة مستواه حاليا خصوصا في ظل تألق هدافه فيليبو إينزاجي في الآونة الاخيرة بعد أن اعتبر كثيرون بأنه انتهى بوجود مهاجمين رائعين في تشكيلة ميلان أمثال البرازيلي الكسندر باتو والأوكراني اندري شفتشنكو والبرازيلي رونالدينيو..ويعاني انترميلان من غياب ظهيره الايمن البرازيلي مايكون كما يغيب لاعب الوسط الصربي ديان ستانكوفيتش الذي لن يتسنى له مواجهة لاتسيو فريقه السابق.

وفي المباريات الاخرى، يلعب بولونيا مع ريجينا، وفيورنتينا مع تورينو، ويوفنتوس مع ليتشي، وباليرمو مع كالياري، وروما مع كييفو، وسيينا مع نابولي، وأودينيزي مع أتالانتا، وجنوى مع سمبدوريا.

فرنسا

< ستكون الأنظار مسلطة على نادي مرسيليا متصدر الترتيب وذلك بعد أن أعلن مدربه البلجيكي إريك جيريتس قراره بالرحيل عنه في نهاية الموسم الحالي بعد أن تردت علاقته بمجلس إدارة النادي وتحديدا مع مالكه روبرت لوي دريفوس.

ورشحت الصحف الفرنسية انتقال جيريتس إلى تدريب الهلال السعودي خلافة مواطنه جورج ليكينز من دون أن يصدر أي تأكيد من النادي السعودي حتى الآن والذي اكتفى بالقول بأن جيريتس كان أحد الاسماء التي تداولت عندما كان يبحث عن مدرب قبل التعاقد مع ليكينز.

ويسعى مرسيليا الذي يستضيف تولوز لاستعادة الايام الخوالي على عهد رئيسه السابق برنار تابي الذي قاده إلى السيطرة على الدوري المحلي أواخر الثمانينات ومطلع التسعينات، كما نال شرف أن يكون أول ناد فرنسي يتوج بأحد الألقاب الاوروبية وكان ذلك عام 1993 بفوزه على ميلان العريق 1/ صفر بهدف لمدافعه بازيل بولي..ويستطيع مرسيليا في حال فوزه أن يبتعد مؤقتا بفارق 5 نقاط عن بوردو ليضع الضغط على الاخير.

أما بوردو الذي أنقذه صانع ألعاب منتخب فرنسا المتألق يوهان جوركوف من الخسارة أمام رين بتسجيله هدفين أحدهما في الوقت بدل الضائع ليخرج فريقه فائزا 2-3 فيلتقي مع سوشو.

أما ليون حامل اللقب في المواسم السبعة الماضية فيواجه خطر عدم المشاركة في دوري أبطال أوروبا إلا إذا تحسن أداؤه في المراحل الاخيرة وهو سيحل ضيفا على فالنسيان..ويدرك ليون بأن عدم تأهله إلى دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل سيجعله يخسر أبرز عناصره وعلى رأسهم المهاجم المتميز كريم بنزيما الذي تسعى أبرز الاندية الاوروبية إلى التعاقد معه.

وفي المباريات الاخرى، يلتقي كاين مع لومان، وجرونوبل مع نيس، ولوريان مع ليل، وموناكو مع أوكسير، وسانت إتيان مع نانسي، ومرسيليا مع تولوز، ونانت مع لوهافر، وباريس سان جرمان مع رين، وبوردو مع سوشو.

ألمانيا

< يواجه مدرب بايرن ميونيخ الجديد-القديم يوب هاينكس اختبارا حقيقيا لقدراته التدريبية عندما يقود الفريق البافاري في المراحل الخمس الاخيرة من بطولة الدوري المحلي وذلك بعد حلوله مكان يورجن كلينسمان الذي أقيل من منصبه قبل 5 أيام لسوء نتائج الفريق بإشرافه.

وشاء القدر أن يستهل هاينكيس مشواره الثاني مع بايرن ميونيخ أمام الفريق الذي جعل منه أسطورة في تاريخ كرة القدم وهو بوروسيا مونشنجلادباخ..وكان هاينكس أحد أعمدة مونشنجلادباخ في السبعينيات إلى جانب مواطنيه راينر بونهوف وبيرتي فوجتس والنجم الدنماركي ألن سيمونسن حيث نجح الفريق في السيطرة على مقاليد الحكم محليا وبلغ نهائي كأس أبطال الاندية الاوروبية عام 1977 عندما خسر أمام ليفربول الانجليزي 3-1.

وكان هاينكيس أشرف على تدريب مونشجلادباخ لفترة تسع سنوات بعد أن أمضى في صفوفه لاعبا 12 عاما.

والمعادلة واضحة أمام هاينكيس لأن فريقه الذي يتخلف عن المتصدر فولفسبورج بفارق 3 نقاط مطالب بالفوز في مبارياته الخمس المتبقية في الدوري ليحافظ على أمله في الاحتفاظ باللقب.وكان كلينسمان تبلغ قرار إقالته خلال اجتماع مع رئيس النادي البافاري كارلس هاينتز رومينيجيه ومدير الفريق أولي هونيس.

وقال رومينيغيه:«إن نتائج الفريق في الفترة الماضية دفعتنا إلى اتخاذ هذا القرار لأنه يجب أن نتحمل مسؤوليتنا قبل خمس مراحل من نهاية الدوري».

من جهته، قال كلينسمان:«بالطبع إنها خيبة أمل كبيرة بالنسبة لي..لكن أود شكر نادي بايرن ميونيخ والجمهور واللاعبين والمدربين على الفترة الماضية التي أسسنا فيها للمستقبل لأنني ما زلت أعتقد بأن الفريق قادر على الفوز ببطولة ألمانيا هذا الموسم».

وكان عقد كلينسمان مع بايرن ميونيخ يمتد حتى 30 يونيو 2010..في المقابل فإن مونشنجلادباخ يصارع من أجل البقاء في الدرجة الاولى ويحتل المركز قبل الاخير في الترتيب العام.

وقال نائب رئيس مونشنجلادباخ راينر بونهوف:«المباراة ضد بايرن ميونيخ في غاية الاهمية ويتوجب علينا الفوز بها إذا ما أردنا البقاء ضمن أندية النخبة».

وقد يستفيد بايرن ميونيخ في حال فوزه بأي الاحوال من نتيجة مباراة هرتا برلين وهامبورج على ملعب الاخير..ويحتل هرتا برلين المركز الثاني بفارق نقطتين خلف فولفسبورج متقدما بفارق نقطة واحدة على كل من بايرن وهامبورج.

وعاد هرتا برلين الى نغمة الانتصارات بفوزه في مباراتيه الاخيرتين بعد فترة انعدام وزن كلفته التنازل عن الصدارة وقد يستغل انشغال هامبورج بخوضه مباراة هامة ضد جاره فيردر بريمن في إياب نصف نهائي كأس الاتحاد الاوروبي ليحقق الفوز ويعزز أمله بإحراز اللقب.

أما فولفسبورج المتصدر والذي تعرض الاسبوع الماضي لخسارة مفاجئة إمام اينرجي كوتبوس احدل فرق الذي بعد 10 مباريات مكن دون هزيمة فيستقبل هوفنهايم مفاجأة الموسم.

يلعب اليوم

دوري أبطال إفريقيا

8:00 الأهلي مصر - بيلارس نيجيريا

الفضائية المصرية

النيل الرياضية

الدوري الإيطالي

7:00 بولونيا - ريجينا

الجزيرة الرياضية + 1

9:30 إنتر ميلان - لاتسيو

الجزيرة الرياضية + 1

الدوري الانجليزي

2:45 ميدلزبره - مانشستر يونايتد

شو سبورت 1

5:00 بورتسموث - آرسنال

شو سبورت 4

5:00 مانشستر سيتي - بلاكبيرن

شو شاشه

5:00 ويغان - بولتون

شو كوميدي إكسترا

5:00 ستوك سيتي - وست هام

شو مسلسلات إكسترا 1

5:00 توتنهام - وست بروميتش

اكستريم سبورت

5:00 تشيلسي - فولهام

شو سبورت 1

الدوري الاسباني

9:00 ريال مدريد - برشلونة

الجزيرة الرياضية + 2

11:00 نومانسيا - ملقا

الجزيرة الرياضية + 4

11:00 فياريال - إشبيلية

الجزيرة الرياضية + 4

الدوري الفرنسي

8:00 فالينسيان - ليون

الجزيرة الرياضية + 3

10:00مارسيليا - تولوز

الجزيرة الرياضية 1

الدوري الألماني

4:30 بايرن ميونيخ - مونشنجلادباخ

4:30 أرمينيا - شتوتجارت

4:30 شالكه - باير ليفركوزن

4:30 فولفسبورج - هوفينهايم .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى