المكسيكيون يلزمون بيوتهم في عيد العمال ومنظمة الصحة العالمية تحذر من وباء وشيك

> مكسيكو «الأيام» ا.ف.ب :

>
يستعد المكسيكيون لتمضية اجازة طويلة في منازلهم ابتداء من الاول من ايار/مايو املا في وقف انتشار انفلونزا الخنازير التي انطلقت من بلادهم وانتشرت خلال اسبوع في 12 بلدا الامر الذي دفع منظمة الصحة العالمية الى التحذير من انتشار وبائي وشيك.

وفي تطور مقلق، اعلنت السلطات الالمانية أمس الجمعة عن اول اصابة بانفلونزا الخنازير لدى امراة لم تقم بزيارة للمكسيك.

وفي المكسيك من حيث اطلق اول انذار بظهور المرض قبل اسبوع، اعلن وزير الصحة خوسيه انخيل كوردوفا أمس الأول ان الايام الاربعة المقبلة ستكون حاسمة في تحديد الاتجاه الذي سيسلكه الوباء الذي خلف رسميا 13 وفاة، 12 في المكسيك وواحدة في الولايات المتحدة.

لكن حتى ذلك الحين، دعا الرئيس فيليبي كالديرون مواطنيه الى البقاء في منازلهم لتفادي انتقال العدوى.

وهكذا لزم الملايين من المكسيكيين في الاول من ايار/مايو منازلهم، ولاول مرة كانت ساحة زوكالو في وسط مكسيكو خالية من الاف الاشخاص الذين اعتادوا تنظيم مسيرات فيها بالمناسبة.

ولمساعدة المكسيك، اعلن البنك الاميركي للتنمية مساء أمس الأول تخصيص ثلاثة مليارات دولار لمكافحة الوباء.

وتاكد انتشار الوباء الذي اطلقت عليه منظمة الصحة العالمية رسميا تسمية "الانفلونزا ألف (اتش1 ان1)" حتى الان في 12 بلدا، في القارة الاميركية وفي اوروبا، وكذلك في اسرائيل ونيوزيلندا.

وارتفع عدد الوفيات المؤكدة في المكسيك الى 12، بالاضافة الى 84 حالة مرجحة يجري التحقق منها.

كما ارتفعت الاصابات المؤكدة في الولايات المتحدة الى 118 في 15 ولاية، مع وفاة طفل مكسيكي. في حين ارتفع عدد الاصابات في بريطانيا الى 8 واسبانيا الى 13.

وتاتي كندا ثالثة مع 34 اصابة. واعلن عن اصابات مؤكدة بانفلونزا الخنازير في هولندا وسويسرا والنمسا والمانيا واسرائيل وكوستاريكا ونيوزلندا.

وفي المانيا حيث تم تشخيص الاصابة بالفيروس لدى ثلاثة اشخاص عادوا من المكسيك، اعلنت السلطات أمس الجمعة عن اصابة ممرضة لم تزر المكسيك، لكنها شفيت.

وفي الولايات المتحدة، اعلنت وزيرة الصحة كاثلين سيبيليوس شراء 13 مليون جرعة من الادوية المضادة للفيروس لزيادة المخزون الاستراتيجي واعطاء 400 الف جرحة للمكسيك.

واوصت الوزارة المرضى بالبقاء في منازلهم لسبعة ايام على الاقل، دون ان توصي بحملة حجر واسعة النطاق.

ويخشى ان يكون الفيروس وصل الى العاصمة واشنطن حيث اعلن البيت الابيض احتمال اصابة عضو في الوفد الذي رافق الرئيس باراك اوباما الى المكسيك وشارك في عشاء مع الرئيس الاميركي في مكسيكو في 16 نيسان/ابريل.

ورفعت منظمة الصحة العالمية مستوى الانذار الى الدرجة الخامسة في سلم من ست درجات.

وقال المسؤول الثاني في المنظمة الطبيب كيجي فوكودا ان النصف الجنوبي من الكرة الارضية اكثر عرضة لانتشار المرض من النصف الشمالي مع اقتراب الموسم الشتوي المهيأ لانتشار الرشح.

واستبعد وزراء الصحة الاوروبيون خلال اجتماعهم أمس الأول في لوكسمبورغ في الوقت الحالي فكرة فرنسا بوقف الرحلات الى المكسيك. اما فرنسا فانتقلت الى الدرجة الخامسة في خطة عملها الطارئة من باب الاحتياط.

ويقوم العديد من الدول مثل فرنسا وجنوب افريقيا وكولومبيا واستراليا وايرلندا والبرازيل خصوصا، بالتحقق من عشرات الحالات المشتبه بها وخصوصا لدى مسافرين عائدين من المكسيك والولايات المتحدة.

ولم تنصح منظمة الصحة العالمية بفرض قيود على السفر لكن باريس ولندن ولاهاي وروما واوتاو نصحت رعايها بعدم التوجه الى المكسيك.

واوقفت الارجنتين وكوبا والبيرو وبعض شركات الطيران البريطانية والفرنسية والكندية والبرتغالية رحلاتها. ونصحت روسيا أمس الأول رعاياها بعدم السفر الى القارة الاميركية.

والغيت رحلات تشارتر الى منتجع كانكون السياحي حيث تراجعت الحركة بمعدل 20%.

واعلنت شركة صناعة الاطارات اليابانية بريدجستون اغلاق مصانعها الاربعة في المكسيك بصورة مؤقتة.

ويصيب الفيروس بشكل خاص الشباب الذين يتمتعون بصحة جيدة، كما تقول الهيئات الصحية، وينتقل عبر الجهاز التنفسي من شخص لآخر.

اما اعراض المرض فهي الحرارة والصداع والام الاطراف، وهي مشابهة لاعراض الرشح الموسمي الذي يخلف كل سنة بين 250 الفا و500 الف وفاة في العالم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى