مراكز امريكية..المصابون بالانفلونزا فوق الخمسين قليلون

> واشنطن «الأيام» دونا سميث :

> قال مسؤولون صحيون أمريكيون أمس الأحد إن فيروس الانفلونزا الجديد (اتش1 ان1) منتشر إلى حد ما على ما يبدو في الولايات المتحدة وأغلب المصابين به من الأشخاص الأصغر سنا ولم يبلغ سوى عن حالات قليلة للغاية للاصابة بين من تجاوزا الخمسين.

وقالت الدكتورة آن شوشات من المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها للصحفيين في إفادة هاتفية "نعتقد أن عددا قليلا جدا من الحالات التي تأكدت إصابتها لأشخاص فوق الخمسين" مضيفة "لا نعرف ما إذا كان الأمر سيستمر على هذا المنوال في الأسابيع القادمة."

وأفادت المراكز بوجود 226 حالة إصابة بالفيروس (اتش1 ان1) الجديد وحالة وفاة واحدة في 30 ولاية. وكانت المراكز أكدت في وقت سابق 160 حالة في 21 ولاية.

ويقول مسؤولون مكسيكيون إنهم يعتقدون أن تفشي المرض هناك بدأ الانحسار إلا أنهم لا يزالون يحاولون تكوين صورة كاملة بشأن نطاق انتشاره.

وقالت شوشات أن الفيروس منتشر بصورة ملموسة في الولايات المتحدة مما يعني أن معظم الولايات أوردت تقارير عن حالات إصابة. وأكبر عدد من حالات الإصابة في نيويورك وهو 63 منها حالات كثيرة لها صلة بمدرسة في منطقة كوينز. وفي تكساس 40 حالة.

وقال مسؤولون صحيون أمريكيون إن ما يشجعهم هو العلامات الواردة من المكسيك على أن الاصابات في انحسار إضافة إلى عدم وقوع سوى حالة وفاة واحدة في الولايات المتحدة وهي لطفل صغير من المكسيك كان في زيارة للبلاد.

وأشارت التقارير إلى أن أغلب حالات الاصابة في الولايات المتحدة بسيطة. لكن مسؤولين امريكيين يقولون إن 30 شخصا غالبيتهم في أواخر مرحلة الطفولة أو بدايات المراهقة نقلوا إلى المستشفيات بسبب المرض.

وقالت شوشات إنه في حالات الاصابة بالانفلونزا الموسمية تستدعي الحالة المرضية لكبار السن والصغار على الأرجح نقلهم إلى المستشفى بمتوسط 200 ألف حالة في العام.

وقالت شوشات "لا أعتقد أن الصورة اتضحت حتى الآن" مضيفة "من واقع ما أعرفه عن الانفلونزا أعرف أنه سيكون هناك مزيد من الحالات.. مزيد من حالات الإصابة الشديدة ومزيد من الوفيات."

وقالت كاتلين سيبيليوس وزيرة الصحة والخدمات الإنسانية الامريكية أمس الأحد إن الامصال المضادة لكل من السلالة الجديدة لفيروس (اتش1 ان1) والانفلونزا الموسمية يتعين أن تكون متوفرة بحلول الخريف القادم.

وأضافت لقناة (ان.بي.سي) إن الحكومة تعجل انتاج المصل المضاد للانفلونزا الموسمية التي يتوقع أن تصيب ملايين الامريكيين وبدأت العمل المعملي بشأن فيروس اتش1 ان1 الجديد.

وتعكف الشركات بالفعل على إنتاج المصل وتوفيره قبل شهور الخريف مستخدمة مزيجا من ثلاثة من فيروسات الانفلونزا اختيرت هذا العام قبل ظهور السلالة الجديدة.

وأصبح أمام الشركات عدد من الخيارات وهي ترك هذه السلالة الجديدة خارج المزيج تماما ووضع عنصر خاص بالسلالة الجديدة لفيروس (اتش1 ان1) بدلا من العنصر الخاص به في المزيج الحالي وإضافة السلالة الجديدة إلى المزيج بحيث يصبح المصل الناتج مضادا لأربعة أنواع هي السلالة (اتش1 ان1) المسببة لانفلونزا الخنازير (واتش1 ان1) الموسمية و(اتش3 ان2) والسلالة (بي) المسببة للانفلونزا.

ويستغرق الوصول إلى صيغة المصل شهورا وينبغي تجديدها كل عام مع ظهور سلالات جديدة من الفيروس الذي يتحور باستمرار. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى