قال إن واقع متأزم تعيشه جهات نافذة في المشترك جراء الحرب على القاعدة

> صنعاء «الأيام» متابعات:

> واقع متأزم تعيشه جهات نافذة في المشترك جراء الحرب على القاعدة
المتوكل: قوى في المشترك غيرت موقفها بعد احساسها بالتأييد الشعبي الواسع للرئيس وخطواته العظيمة
> ربط السياسي عبدالملك المتوكل بيان أحزاب اللقاء المشترك الأخير بمسار المعارك ضد تنظيم القاعدة في أبين وشبوة. مشيراً إلى انزعاج القوى النافذة في المشترك من هذا، فضلاً من انزعاجها من موقف الرئيس عبدربه منصور هادي الرافض إشراك الجيش والأمن في حرب ضد الحوثيين.
وكان المشترك دعا في بيان له، أمس، إلى عقد مؤتمر وطني شامل تشارك فيه مختلف القوى، ربما في إشارة إلى رغبته وقوف الحرب على القاعدة والدخول معها في حوار.
واستغرب المتوكل الدعوة إلى مؤتمر وطني، في وقت ينتظر فيه الجميع جهود لجنة صياغة الدستور للشروع في تنفيذ مخرجات الحوار الوطني.
وقال أبرز مؤسسي تكتل المشترك، الدكتور محمد عبدالملك المتوكل: " إن البيان المشار إليه يكشف عن واقع متأزم تعيشه جهات نافذة في تكتل المشترك جراء ما آلت إليه الحرب على القاعدة". واضاف:" هذه القوى ترى أنه ليس من صالحها دكَّ أوكار القاعدة وتجفيف منابع الإرهاب، ولهذا قالها عدد منهم، بكل وضوح، إن الحرب على القاعدة يجر اليمن إلى الهاوية، مطالبين بوقف الحملة العسكرية والأمنية المشتركة، والعودة إلى الحوار مع القاعدة".
ولفت المتوكل إلى أن هذه القوى سارت في البداية مع الخطاب العام المساند للرئيس هادي والجيش في الحرب على القاعدة، وربما أجبرها على ذلك الموقف الكبير للمؤتمر الشعبي العام المساند للرئيس والحملة العسكرية، إلَّا أن هذه القوى غيَّرت من موقفها المعلن، وعادت إلى موقفها الحقيقي عندما شعرت بأن الحرب على القاعدة دخلت مرحلة الحسم، وإحساسها بالتأييد الشعبي الواسع للرئيس وخطوته العظيمة.
ولعل ما عمَّق الشعور بالخسارة لدى هذه القوى- والكلام للمتوكل- تمسُّك الرئيس عبدربه منصور هادي بموقفه الرافض إشراك الجيش والأمن في حرب في شمال الشمال ضد الحوثيين.
وقال المتوكل: إن هذه القوى من خلال ما تمارسه من ضغوطات على الرئيس هادي، للدخول في حرب ضد الحوثيين، تستهدف الإخلال بالتوازن الذي من خلاله تستعيد نفوذها وتسير نحو السيطرة الانفرادية بالسلطة.
واستغرب المتوكل الدعوة إلى مؤتمر وطني، في حين لم يتم الشروع في تنفيذ مخرجات الحوار الوطني، متمنياً لو أنهم- المشترك- دعوا في بيانهم المشار إليه إلى بناء الدولة، "وبذلك نقول إنهم عادوا إلى جادة الصواب".
وفي ختام تصريحه، شدد المتوكل على أهمية بقاء التأييد الشعبي للرئيس، كونه في أشد الحاجة إليه.
عن براقش نت واليمن اليوم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى