أوكرانيا: الاتحاد الأوروبي يعاقب شخصيات أخرى وروسيا تهدد بقطع الغاز

> قرر الاتحاد الأوروبي الاثنين توسيع قائمة الشخصيات التي شملتها عقوبات على خلفية الأزمة الأوكرانية. وهددت شركة الغاز الروسية العملاقة "غازبروم" الاثنين بوقف شحنات الغاز الطبيعي إلى أوكرانيا ابتداء من 3 حزيران/يونيو.
قرر الاتحاد الأوروبي الاثنين توسيع قائمة عقوباته على خلفيةالأزمة الأوكرانية في غياب تراجع التوتر في أوكرانيا، وذلك غداة إجراء استفتاء على الاستقلال في شرق هذا البلد.
وأوضحت مصادر دبلوماسية أنه تمت إضافة أسماء 13 شخصية روسية أو موالية للروس إلى قائمة الـ48 شخصا المستهدفين بعقوبات، خصوصا حظر الحصول على تأشيرة وتجميد الأرصدة، إضافة إلى شركتين استفادتا من ضم القرم إلى روسيا، كما أوضحت مصادر دبلوماسية.
ولم تتوافر بعد أسماء الأشخاص المستهدفين وكذلك الشركتين. لكن الشركتين المستهدفتين هما من الشركات القرمية المصادرة بعد ضم شبه الجزيرة الأوكرانية إلى روسيا في آذار/مارس الماضي.
ولا يزال الاتحاد الأوروبي في مرحلة الإعداد لمرحلة ثالثة محتملة لفرض عقوبات اقتصادية أوسع على روسيا التي تنقسم بشأنها الدول الـ28 الأعضاء بسبب ما قد يترتب عنها من مضاعفات على الصعيدين الدبلوماسي والاقتصادي.
روسيا تهدد بقطع الغاز
هددت شركة الغاز الروسية العملاقة "غازبروم" الاثنين بوقف شحنات الغاز الطبيعي إلى أوكرانيا ابتداء من 3 حزيران/يونيو، إذا لم تسدد كييف بحلول هذا التاريخ وفي شكل مسبق ثمن شحنات الغاز عن الشهر المذكور.
وقال الكسي ميلر الرئيس التنفيذي للشركة كما نقلت عنه وكالات الأنباء الروسية خلال لقائه رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيديف "إذا لم تسدد أوكرانيا ثمن هذه الشحنات، فإن "غابروم" ستبلغ قبل الثالث من حزيران/يونيو في الساعة 10,00 الجانب الأوكراني بحجم الغاز المسلم والذي ينبغي تسديد ثمنه مسبقا.
إذا لم يتم التسديد مسبقا فإن أوكرانيا لن تحصل على أي كمية من الغاز في حزيران/يونيو".
وأوضح ميلر أن موسكو ستسلم كييف الثلاثاء فاتورة الغاز عن شهر حزيران/يونيو.
وقال مدفيديف "يمكنهم تسديد هذه الفاتورة قبل نهاية أيار/مايو. حتى الآن لا نلاحظ من جانب الأوكرانيين رغبة من هذا النوع، وهذا أمر مؤسف".
وشدد على "أنهم يملكون المال للقيام بهذا الأمر. نعلم بأن أوكرانيا تلقت أموالا في إطار القسم الأول من قرض صندوق النقد الدولي".
ويهدد وقف شحنات الغاز الروسي لأوكرانيا باضطرابات في إمداد دول الاتحاد الأوروبي بالغاز، على غرار ما حصل في العامين 2006 و2009.
ويستورد الاتحاد الأوروبي ربع حاجته إلى الغاز من روسيا، وتعبر نحو نصف هذه الكمية الأراضي الأوكرانية.

فرانس24 / أ ف ب

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى