بنفيكا يحاول التخلص من "لعنة جوتمان"

> «الأيام الرياضي» متابعات:

> بعد فوز بنفيكا بلقبي كأس أوروبا في 1961 و1962 خاض الفريق سبع مباريات نهائية في المسابقات الأوروبية وخسرها كلها وألقى البعض باللوم في ذلك على ما يسمى "بلعنة بيلا جوتمان".
وكان المجري جوتمان يتولى تدريب بنفيكا عندما أحرز اللقبين الأوروبيين لكن عند رحيله في ظروف غاضمة قال "بنفيكا لن يحرز أي لقب أوروبي آخر بدوني".
وخسر بنفيكا بدون جوتمان أمام ميلانو في نهائي 1963 ثم أمام إنترناسيونالي في 1965 ومانشستر يونايتد في 1968.
وتوفي جوتمان في 1981 لكن هزائم بنفيكا في المباريات النهائية لم تتوقف بعدما خسر نهائي كأس أوروبا أمام ايندهوفن في 1988 وميلانو في 1990 ثم خسر نهائي كأس الاتحاد الأوروبي أمام أندرلخت في 1983 وأخيرا أمام تشيلسي في نهائي كأس الأندية الأوروبية العام الماضي.
وسبق لإيزبيو أسطورة بنفيكا الذي توفي مؤخرا أن ذهب إلى قبر جوتمان في فيينا وطالب بلا جدوى كسر هذا النحس بينما كشف بنفيكا الستار عن تمثال لجوتمان أمام ملعب الفريق في فبراير شباط الماضي في خطوة اعتبرها البعض محاولة لكسر النحس الملازم للفريق.
ووضع بنفيكا عند التمثال جملة شهيرة لجوتمان هي "الناس الموجودة فقط داخل بنفيكا تعلم ما هو اللغز. لا يوجد أي ناد آخر في العالم يملك مثل لغز بنفيكا."
ورغم ذلك قال جورج جيسوس مدرب بنفيكا إن الخبرة والعمل بجدية والأسلوب الخططي ستحدد مصير النهائي الأوروبي في استاد يوفنتوس.
وقال جيسوس "لا أؤمن بالخرافات، أثق في قدرات الناس وعملهم وأثق أنه ليس بالضرورة أن يفوز الفريق الأفضل في النهائي وأثق أيضا أن بوسعنا التفوق على أشبيلية والفوز بالمباراة."
وأضاف "هذه المرة الثانية لنا (على التوالي) في النهائي وأعتقد أن لدينا خبرة في كيفية التعامل مع الحماس المنتظر."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى