الرئيس يعد بـ "تطهير" آخر معاقل تنظيم القاعدة

> صنعاء «الأيام» ا.ف.ب:

> وعد الرئيس عبد ربه منصور هادي ب"تطهير" آخر معاقل القاعدة، في حين تشن قواته المسلحة هجوما واسع النطاق على التنظيم المتطرف.
وقال هادي خلال اجتماع طارئ عقدته اللجنة الامنية العليا الخميس ان "المعركة مع هذا التنظيم مفتوحة"، كما نقلت وكالة الانباء اليمنية سبأ.
وقال الرئيس ان "الجميع يعرف أن العدوان الهمجي والغاشم لتنظيم القاعدة الإرهابي وصل إلى العاصمة صنعاء وبات يقلق يومياتها ولا بد من العمل على استئصال الإرهاب بكل ما هو ممكن"...واصدر الرئيس توجيهات باستخدام "كل الوسائل" للقضاء على الجهاديين.
واكد الرئيس أن "المعركة مع هذا التنظيم الإرهابي مفتوحة وعلى القوات المسلحة والأمن الاستعداد لحملات تطهيرية في محافظات أبين ومأرب وشبوة والبيضاء واينما وطئت وولت هذه القوى الإرهابية لا بد من ملاحقتها بقوة وحسم".
والى ذلك شن سلاح الجو اليمني امس الأول الخميس سلسلة غارات على مواقع لتنظيم القاعدة في محافظة شبوة ما الحق خسائر فادحة بالتنظيم الذي يواجه هجوما عسكريا واسع النطاق منذ نهاية ابريل، بحسب ما افاد متحدث عسكري.
وقال المتحدث العسكري بحسب ما نقلت وكالة الانباء اليمنية الرسمية (سبأ) ان "الوحدات العسكرية والأمنية وبمساندة رجال اللجان الشعبية تمكنت من دك العديد من الأوكار والمخابئ التي كانت تتخفى فيها بقايا الشراذم الإرهابية المأجورة والضالة".
واضاف "قامت الوحدات العسكرية والأمنية المرابطة في ضواحي مدينة عزان بمحافظة شبوة اليوم بعملية تمشيط واسعة لضواحي المدينة والمناطق المجاورة لها".
وأوضح أن "المقاتلين الأبطال تمكنوا من تطهير المزارع والمرتفعات المحيطة بمدينة عزان بالكامل وأن كافة تلك المناطق أصبحت آمنة وتحت سيطرة القوات المسلحة والأمن والمواطنين".
وامس اندلعت معارك عنيفة في المنطقة عندما شن عناصر من القاعدة هجوما مضادا في محاولة لاستعادة منطقة عزان وتلك القريبة من جولة ريدا في محافظة شبوة.
واعلن قائد المنطقة العسكرية الثالثة اللواء احمد اليافعي يوم الخميس تدمير مخزن ذخيرة في عزان في منزل يعود لاحد قادة القاعدة بينما اكدت وزارة الدفاع على موقعها الالكتروني ان قائد تنظيم القاعدة في عزان فارس القميصي قتل بيد الجيش.
وبعد تكثيف هجمات القاعدة، شن الجيش في نهاية ابريل عملية في الجنوب لطرد مقاتلي القاعدة من معاقلهم. ونجح في السيطرة على عزان وجولة ريدا.
وقد استهدف هجوم غير مسبوق نسب الى تنظيم القاعدة، في التاسع من مايو القصر الرئاسي في صنعاء واسفر عن مقتل خمسة حراس.
وبعد اشتداد الاعتداءات على قوات الامن شن الجيش في 29 ابريل هجوما واسع النطاق لدحر القاعدة من معاقلها بمحافظات شبوة وأبين وقتل العشرات من مقاتلي النظام.
لكن المقاتلين الذين نجوا من المعارك يحاولون الان اللجوء الى محافظات اب (وسط) ولحج (جنوب) ومأرب (شرق) وصنعاء (...) لمهاجمة مواقع عسكرية وامنية وارتكاب اعتداءات وفق ما افادت وزارة الداخلية اليمنية.
وقالت وزارة الداخلية اليمنية مساء الخميس انها "أفشلت هجمات كان يعدها تنظيم القاعدة الارهابي في صنعاء".
واوضحت الوزارة على موقعها الالكتروني انها أفشلت خططا "لمهاجمة منشآت حكومية حيوية ومراكز عسكرية وامنية وسفارات اجنبية"، بدون ان تحدد هذه السفارات. واضافت ان "عددا من الارهابيين الانتحاريين اجانب".
وتستهدف طائرات اميركية بدون طيار باستمرار عناصره رغم ان الرئيس اليمني يرفض تلك الغارات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى