إعجاز جديد: الكلاب قادرة على اكتشاف السرطان لدى الإنسان

> «الأيام » متابعات:

> كشفت دراسة جديدة نشرتها صحيفة "ديلي ميل" البريطانية عن قدرة الكلاب على تشخيص سرطان البروستاتا، بالإضافة إلى العديد من أمراض الأورام التي ثبت قدرة هذه الحيوانات على الكشف عنها من خلال دراسات سابقة، مثل سرطان المثانة البولية وسرطان المبيض وسرطان الثدي، وتم الإعلان عن هذه النتائج أمس داخل مجلس اللوردات فى البرلمان البريطاني.
كما ثبت أن الكلاب المدربة تتفوق في تشخيص سرطان البروستاتا على فاعلية الاختبارات التشخيصية التقليدية المتوفرة حالياً بمقدار 4 أضعاف، وبدقة عالية تصل إلى 90%، وهو ما يعد أمراً مثيراً للغاية.
بينما تبلغ دقة الاختبارات التقليدية المستخدمة للكشف عن معامل الأورام "PSA" الخاص بسرطان البروستاتا، 25% فقط، وهو ما يؤكد الفاعلية الكبيرة لاستخدام الكلاب في الكشف عن هذا المرض الخطير، والتى تكشف عن الخلايا السرطانية داخل عينات البول الخاصة بالأشخاص المشتبه إصابتهم بالمرض.
وأشار الباحثون إلى أن هذه الكلاب تم تدريبها بواسطة المؤسسة الطبية الخيرية للكلاب الكشفية بمقاطعة "باكينجهامشير" الإنجليزية، لافتين أن هذه النتائج رائعة للغاية، وستوفر عشرات الملايين من الجنيهات الإسترلينية التي يتم إنفاقها سنوياً على الاختبارات التشخيصية المستخدمة للكشف عن سرطان البروستاتا، والتي تعتبر نتائجها محل شك وغير دقيقة للأسف.
وأضاف الباحثون أنه في حالة الاستفادة من تلك الآلية الحيوانية فى الكشف عن سرطان البروستاتا، واستخدامها لتطوير جهاز جديد سيساهم كثيراً في تحسين نتائج ودقة الاختبارات التشخيصية لهذا المرض، وسيحد كثيراً من معدلات الوفاة بهذا المرض.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى