من الأوروغواي 1930م إلى جنوب أفريقيا 2010م (الحلقة الأولى)

> «الأيام الرياضي» متابعات:

> تختلف الروايات حول نشأة كرة القدم، فمنهم من يقول إن الرومان كانوا أول من مارسوها في القرون الوسطى، والبعض الآخر يقول إن الصينيين هم الذين اكتشفوها، لكن نشأتها الحقيقية كانت في القرن التاسع عشر، وبالتحديد في 26 نوفمبر 1863م عندما أسس الاتحاد الإنكليزي لكرة القدم.
وأقيمت أول مباراة رسمية في 30 نوفمبر عام 1872م بين إنجلترا وأسكتلندا، وأسفرت عن تعادلهما (صفر- صفر) .. وكان الإنجليز أول من قدم إلى العالم لعبة كرة القدم الحديثة، وذلك عبر المهاجرين الذي كانوا وراء إنشاء اتحاد الدنمارك عام 1889م، ليكون بذلك أول بلد خارج الجزر البريطانية الذي يملك اتحادًا خاصًا به.
وتطورت كرة القدم التي مارسها 160 مليونًا في العالم، وفي مطلع القرن العشرين قام المسئولون وعلى رأسهم الفرنسي روبير غيران والهولندي هيرشمان بمحاولات جادة لتنظيم شئون اللعبة، فأسسوا الاتحاد الدولي لكرة القدم في 21 مايو 1904م في حضور ممثلين عن سبع دول هي: (فرنسا وبلجيكا وهولندا والدنمارك والسويد وسويسرا)، وغاب عن هذا الاجتماع ممثلو إنجلترا والجزر البريطانية لأنهم اعتبروا أن لا حاجة لقيام مثل هذا الاتحاد .. وحاول (غيران) إقناع البريطانيين بجدوى الانضمام إلى هذا الاتحاد، لكن محاولاته ذهبت أدراج الرياح.
وعرفت كرة القدم طريقها إلى الأولمبياد للمرة الأولى عام 1920م في مدينة أنتورب البلجيكية ومنذ ذلك الحين لم تغب عن الأولمبياد، لكن الاتحاد الدولي الذي انتخب الفرنسي جول ريميه رئيسًا له عام 1918م خلفًا لمواطنه غيران بدأ يفكر جديًا في تنظيم بطولة عالمية خارج إطار الدورات الأولمبية .. وفي 26 مايو 1928م شهدت مدينة أمستردام الهولندية اجتماعًا مهمًا للفيفا، واتخذ قرارًا بتنظيم أول بطولة عالمية، واختار عام 1930م موعدًا لإقامتها .. كما أفسح المجال أمام جميع الاتحادات العالمية المشاركة في هذا الحدث المميز .. وفي 17 و18 مايو 1929م اجتمع الاتحاد الدولي في أسبانيا واختار الأوروغواي لإقامة البطولة الأولى.
***** الأوروغواي 1930م :
أقيمت النسخة الأولى من بطولة العالم من 13 إلى 30 يوليو 1930 في الأوروغواي، وقد تقدمت الأوروغواي بترشيحها معتمدة على أمرين: الأول: إحرازها ذهبيتي الأولمبياد عامي 1924م و1928م، والثاني: لأنها تصادف مع احتفالاتها بالذكرى المئوية لاستقلالها، وقد شيدت لهذه المناسبة ملعب (سنتيناريو) الضخم الذي يتسع لـ(100) ألف متفرج .. وبعد أن تم اختيار الأوروغواي لاحتضان البطولة الأولى، بقي معرفة أسماء المنتخبات المشاركة، علمًا بأنه لم تقم أية تصفيات، بل وجهت دعوات، ولم ترحب بعض الدول الأوروبية باختيار الأوروغواي، لأنه كان عليها اجتياز مسافات طويلة للمشاركة، لذا اقتصرت مشاركة المنتخبات الأوروبية على أربعة، هي: (فرنسا وبلجيكا ورومانيا ويوغوسلافيا).
وقد سافرت المنتخبات الأربعة على متن الباخرة الشهيرة (كونتي فيردي) التي أبحرت من مدينة (فيلفرانش سور مير) الفرنسية في 21 يونيو في طريقها إلى (مونتيفيديو)، وقد وصلت الباخرة بعد ثلاثة أسابيع، أي قبل خمسة أيام من المباراة الافتتاحية بين فرنسا والمكسيك
وقد شاركت في النهائيات أيضًا (9) دول من أميركا الجنوبية، ووزعت المنتخبات الـ(13) على أربع مجموعات .. ونال الفرنسي لوسيان لوران الذي لا يزال على قيد الحياة شرف تسجيل أول هدف في النهائيات في الدقيقة التاسعة عشرة في مرمى المكسيك.
وسيطرت المنتخبات الأميركية الجنوبية على البطولة، وخير دليل على ذلك فوز الأرجنتين على الولايات المتحدة (6-1) في نصف النهائي، والأوروغواي على يوغوسلافيا بالنتيجة ذاتها، لتجمع المباراة النهائية بين منتخبين من أميركا اللاتينية.
وقد حسمت الأوروغواي المباراة النهائية في مصلحتها بفوزها (4-1) بمؤازرة نحو 100 ألف متفرج، وذلك على الرغم من تخلفها (1-2) في نهاية الشوط الأول.
وجددت الأوروغواي بالتالي فوزها على جارتها بعد فوزها عليها (2-1) في نهائي الأولمبياد قبل عامين.
وسجل في البطولة (70) هدفًا منها واحد من ركلة جزاء، وطرد لاعب واحد وتابعها (4355000) متفرج، وتوج الأرجنتيني ستابيلي هدافًا برصيد (8) أهداف.
****** نجوم البطولة:
- خوسيه لياندور أندري (الأوروغواي): صانع ألعاب المنتخب البطل واللاعب الأسود الوحيد في التشكيلة، سبق له أن أحرز ذهبية الألعاب الأولمبية في 1924م و1928م.
- لوسيان لوران (فرنسا) صاحب أول هدف في تاريخ كأس العالم سجلها في 13 يوليو 1930م في المباراة التي فازت فيها فرنسا على المكسيك (4-1).
- خوسيه ناساتزي (الأوروغواي): أول قائد منتخب يرفع كأس العام التي صممها النحات الفرنسي أبيل لافلور.
- غييرمو ستابيلي (الأرجنتيني): بدأ البطولة على مقاعد الاحتياط قبل أن يلمع نجمه في المباراة ضد المكسيك التي سجل فيها ثلاثة أهداف، وسجل (8) أهداف في البطولة بينها اثنان في نصف النهائي وواحد في المباراة النهائية.
****** المباراة النهائية :
في 30 يوليو 1930م، فازت الأوروغواي على الأرجنتين (4-2) في مونتيفيديو أمام (90000) ألف متفرج، سجل أهداف الأوروغواي دورادو في الدقيقة (12)، وتشيا في الدقيقة (57)، وأريارتي في الدقيقة (68)، وكاسترو في الدقيقة (89)، وسجل هدفي الأرجنتين بوتشيللي في الدقيقة (20) وستابيلي في الدقيقة (37). قاد المباراة الحكم البلجيكي لانجينوس.
****** مثل الأوروغواي :
باليستروس وناساتزي (قائد المنتخب) ماسكيروني وأندروني وكاسترو وتشيا وأريارتي. المدرب سوبيتشي.
****** مثل الأرجنتين :
بوتاسو وديلاتوري وباترنوستير، وخافيير أفريستو ومونتي وسواريز وبوتشيللي وفارالو وستابيلي وفيريرا (قائد المنتخب) ومانويل أيفريستو. المدرب أولازار.
********* إيطاليا 1934م
نظمت إيطاليا البطولة الثانية من 27 أيار / مايو إلى 10 حزيران 1934م بمشاركة (12) منتخبًا أوروبيًا ومنتخبين من أميركا اللاتينية وواحد من أميركا الشمالية وواحد من أفريقيا.
وكانت إيطاليا خاضعة للنظام الفاشي بقيادة الزعيم بينيتو موسوليني الذي كان استلم الحكم عام 1922م، وكانت فرصة له للدعاية للفاشية والتمجيد لها.
ولم تدافع الأوروغواي عن لقبها ردًا على مقاطعة إيطاليا للبطولة الأولى، ولم تشارك الاتحادات البريطانية لخلافها مع الاتحاد الدولي.
وللمرة الأولى قضى نظام البطولة بانسحاب الخاسر من مباراة واحدة، وكانت مصر أول دولة عربية تشارك في النهائيات، وقد خسرت أمام المجر (2-4)، وسجل هدفيها عبدالرحمن فوزي.
وتأهلت ثمانية منتخبات إلى الدور ربع النهائي، وكانت أبرز مباراة في هذا الدور بين إيطاليا وأسبانيا، وقد تمكنت إيطاليا من الفوز في المباراة المعادة بينهما (2-1) بعد تعادلهما في المباراة الأولى.
وتواجهت إيطاليا في النهائي مع تشكوسلوفاكيا أمام (60) ألف متفرج يتقدمهم موسوليني، وقد تقدمت تشكوسلوفاكيا بهدف سجله جناحها بوك في الدقيقة (69)، فخيم صمت مطبق على الملعب، لكن الإيطالي الأرجنتيني الأصل اورسي أعاد الأمور إلى نصابها عندما أدرك التعادل لإيطاليا ليفرض التمديد. وبعد 5 دقائق على الشوط الأول الإضافي أطلق شيافيو رصاصة الرحمة في مرمى المنتخب التشيكي لينفجر الملعب.
سجل في البطولة (70) هدفًا منها 3 من ركلات جزاء، وطرد لاعب واحد، وتابع المباريات (395000) متفرج. وتقاسم أربعة لاعبين لقب الهداف، وهم الألماني كونن والتشيكي نيجيدلي والإيطالي شيافيو، ولكل منهم (4) أهداف.
******** نجوم البطولة :
- جيوسيبي مياتزا (إيطاليا): صانع الفوز على أسبانيا في ربع النهائي على النمسا في نصف النهائي وصاحب التمريرة التي سجل منها شيافو إصابة الفوز في المباراة النهائية.
- ماتياس سينديلار (النمسا) : أحد أفضل لاعبي كرة القدم في النمسا الذي قال عنه مدرب فرنسا للاعبيه قبل لقاء منتخبيهما في المباراة التي خسرتها فرنسا (2-3): "إذا ذهب سينديلار إلى المرحاض ألحقوه إلى هناك". وقد انتحر هذا الأخير في 22 يناير عام 1939م بعدما ضمت ألمانيا النازية النمسا إليها.
- ريكاردو زامورا (أسبانيا): لقبه (لاعب من السماء). كان نجم المباراة الأولى ضد إيطاليا في ربع النهائي، والتي انتهت بالتعادل (1-1). وبسبب الإصابة لم يستطع المشاركة في المباراة المعادة التي خسرتها بلاده (صفر-1).
- المباراة النهائية أقيمت في 10 يونيو، وفازت بها إيطاليا على تشيكوسلوفاكيا (2-1) في روما أمام (50) ألف متفرج. سجل أوروسي في الدقيقة (81)، وشيافو في الدقيقة (95) هدفي إيطاليا، وبوك في الدقيقة (71) هدف تشيكوسلوفاكيا. قاد المباراة الحكم السويدي إيكلند.
***** مثل إيطاليا :
كومبي (قائد المنتخب) ومونزيليو واليماندي وفيراريس ومونتي وبيرتوليني وغوايتا ومياتزا وشيافو وفيراري واورسي. المدرب بوتزو.
***** مثل تشيكوسلوفاكيا :
بلانيكا (قائد المنتخب) وزينيتشيك وسيتروكي وكوتشاليك وكامبال وكريل ويونيك وسفوبودا وسوبوتكا ونيييدلي وبوك. المدرب بيترو.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى