أبرز 100 لاعب في تاريخ كأس العالم " الحلقة الثالثة "

> «الأيام الرياضي» متابعات:

> لا يوجد مسرح أفضل من المونديال للتألق في عالم كرة القدم ، واللاعب الذي لا تحتوي مسيرته على المشاركة في كأس العالم ، يندب حظه حتى تتحقق أمنيته .. المشاركة في كأس العالم حلم كل لاعب كرة قدم على وجه الأرض بغض النظر عن جنسيته أو أصله ، فهي البطولة التي أنجبت لاعبين عظماء مثل بيليه ومارادونا ورونالدو وزيدان وهي تحصل مرة واحدة كل أربعة أعوام وتنال اهتماماً جماهيرياً وإعلامياً منقطع النظير..وبمناسبة اقتراب مونديال البرازيل الذي سينطلق في الثاني عشر من حزيران (يونيو) المقبل، نشرت صحيفة " دايلي ميل " البريطانية لائحة طويلة لأفضل 100 لاعب في نهائيات كأس العالم عبر تاريخه الطويل ، ونوجز هذه اللائحة على حلقات.
وفيما يلي الحلقة الثالثة :
80 - أوسي أرديليس (الأرجنتين) : لا يوجد شك في المساهمة الكبيرة التي قدمها أرديليس للمنتخب الأرجنتيني في مشواره خلال مونديال 1978 ، حيث كان لاعباً نموذجياً صاحب مجهود وافر ومهارات رائعة ، وقد لفت أنظار الأندية الاوروبية الكبيرة إليه ، ليوقع مع توتنهام الإنكليزي قبل أن يعود للمشاركة في كأس العالم عندما مثل منتخب بلاده في نهائيات 1982 التي أقيمت في اسبانيا.
79- جوني ريب (هولندا) : كان لاعباً مهماً في حملة المنتخب الهولندي خلال كأس العالم عامي 1974 و1978، وقد قاد الفريق إلى النهائي في المناسبتين، ويعتبر أفضل مسجل هولندي في تاريخ كأس العالم برصيد 7 أهداف ، ولا ينسى المراقبون ذلك الهدف الجميل في " الزاوية 90 " بمرمى المنتخب الأسكتلندي في مونديال الأرجنتين 1978.
78- مايكل أوين (انكلترا) : شارك أوين في 3 نهائيات متتالية أعوام 1998 و2002 و2006، لكن الذكرى الأجمل بالنسبة له كانت في مشاركته الأولى وعمره 18 عاما فقط ، عندما اخترق الدفاع الأرجنتيني مراوغاً ثلاثة مدافعين بحركة فنية جميلة قبل أن يسجل هدفاً رائعاً ، ولم تكتمل فرحة أوين بعدما خسرت انكلترا المباراة بركلات الترجيح ، إلا أنه ترك بصمة لا تنسى ، كما سجل هدفين في نهائيات كوريا الجنوبية واليابان العام 2002.
77- خورخي فالدانو (الأرجنتين) : سرق دييغو مارادونا الأضواء من الكل عندما قاد الأرجنتين لإحراز اللقب ، لكن ذلك لا يعني أن زملاءه لعبوا دوراً هامشياً ، خصوصا فالدانو الذي أحرز أربعة أهداف في البطولة أهمها كان الهدف الذي سجل في المباراة النهائية أمام ألمانيا الغربية (3-2).
76- هارالد شوماخر (ألمانيا الغربية) : وصل شوماخر برفقة ألمانيا الغربية إلى نهائي كأس العالم مرتين متتاليتين عامي 1982 و1986، وكان عنصرا مهما للغاية في مونديال المكسيك عندما تصدى للركلات الترجيحية باقتدار أمام منتخب الدولة المضيفة في ربع النهائي علماً بأنه اختير ثاني أفضل لاعب في البطولة وراء الأرجنتيني مارادونا ، وقبلها سرق الأضواء بطريقة سلبية في نصف نهائي مونديال اسبانيا عندما تدخل بعنف لقطع الكرة أمام الفرنسي باتريك باتيستون ما أدى لفقدان الأخير وعيه ونقله إلى المستشفى وفقدان بعض أسنانه الأمامية.
75- مارسيل دوسايي (فرنسا) : كان دوسايي قلب فرنسا النابض في خط الدفاع خلال نهائيات كأس العالم التي أقيمت على أرضه ، فقد قدم مباريات جميلة ، واختير ضمن التشكيلة المثالية للفريق ، وخطأه الوحيد أنه تعرض للطرد خلال المباراة النهائية أمام البرازيل والتي انتهت بفوز المنتخب المضيف بثلاثية نظيفة.
74- بريبن إلكاير لارسن (الدنمارك) : جاء لارسن ثالثا في سباق الفوز بجائزة أفضل لاعب في نهائيات كأس العالم 1986 في المكسيك ، وكان فعالا ونشيطا في أفضل تشكيلة دنماركية على مر التاريخ ، اختير ضمن التشكيلة المثالية للبطولة ، علماً بأنه سجل ثلاثة أهداف في مرمى أوروغواي (6-1) في الدور الأول.
73- دافور سوكر (كرواتيا) : ربما يكون سوكر أفضل لاعب في تاريخ الكرة الكرواتية ، فبعد عامين على تألقه في كأس أوروبا 1996، عاد المهاجم اللامع ليسجل ستة أهداف في كأس العالم 1998، ساهمت في احتلال كرواتيا للمركز الثالث، وحل سوكر ثانيا في سباق الفوز بجائزة أفضل لاعب في البطولة خلف البرازيلي رونالدو ، علماً بأنه يرأس حاليا اتحاد الكرة في بلاده.
72- مايكل لاودروب (الدنمارك) : حكاية لاودروب الكبير مع كأس العالم بدأت في العام 1986 وكان عمره حينها 21 عاما، سجل هدفا جميلا بعد فاصل رائع من المراوغة في مرمى أوروغواي بالدور الأول، وبعد 12 عاما عاد لاودروب برفقة شقيقه برايان إلى المحفل الكروي العالمي بصفته قائدا للدنمارك التي وصلت إلى ربع نهائي المسابقة، واختير ضمن التشكيلة المثالية.
71- أليساندرو ألتوبيلي (إيطاليا) : لعب ألتوبيلي دوراً كبيراً في فوز إيطاليا على ألمانيا الغربية 3-1 في نهائي كأس العالم 1982 بتسجيله الهدف الثالث، وعاد إلى مونديال المكسيك بعد أربعة أعوام ليحرز 4 أهداف أخرى ، وهو يعمل حاليا محللاً تلفزيونياً لشبكة قنوات " بي إن سبورت " القطرية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى