المؤتمر الكيميائي اليمني الدولي الثالث يدعو لوضع برنامج للأمن والسلامة الكيميائية

> عدن «الأيام» متابعات:

> أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي المهندس هشام شرف دعم الوزارة للمؤتمرات العلمية التي تخدم المجتمع والبحث العلمي.
ونوه في افتتاح المؤتمر الكيميائي اليمني الدولي الثالث الذي تنظمه الجمعية الكيميائية اليمنية وقسم الكيمياء بكلية التربية أمس في عدن بدعم وزارة الخارجية الأميركية وبدور الجمعية الكيميائية في الاهتمام بالأمن الكيميائي الذي يتطلب جهودا كبيرة لتطبيقه في المعامل والمناهج والحياة العملية.
وأشار الوزير شرف إلى ان المرحلة الحالية تتطلب عمل وجهد اكثر لانجاح برنامج الامن الكيميائي على مستوى جميع محافظات الجمهورية وعمل دورات مكثفة للكوادر والعاملين بالمؤسسات الأكاديمية حول أهمية الأمن الكيميائي.
وأكد حرص الوزارة على إيصال مقترحات وتوصيات المؤتمر الى الجهات المختصة لتطبيقها على الواقع واعتماد برنامج الامن والسلامة الكيميائية كمادة تدرس في الجامعات.
من جانبه أشار وزير المياه والبيئة المهندس عبده رزاز صالح الى اهمية عقد دورات حول السلامة والأمن الكيميائي ،مؤكدا ضرورة وجود مكاتب استشارية فنية ورقابية للحفاظ على الصحة والأمان بالمعامل.
وأكد اهتمام الحكومة بقضايا السلامة والأمن الكيميائي من خلال مشاركة المعنيين في الفعاليات الهادفة إلى توفير فرص التدريب والمساعدة الفنية وإجراء عمليات تقييم المخاطر في المختبرات الاكاديمية والمواقع الصناعية.
ويهدف المؤتمر الذي يستمر يومين إلى تعميق مفهوم السلامة في المؤسسات الأكاديمية والصناعية وتعزيز التعاون بين المؤسسات ذات العلاقة لإيجاد خطط وبرامج تتعلق بأمن وسلامة العاملين في المختبرات والمعامل الكيميائية وزيادة الوعي المجتمعي حول طبيعة المواد الكيميائية.
كما يناقش المؤتمر بمشاركة 250 خبيرا محليا وباحثا دوليا ورؤساء الجامعات الحكومية والخاصة وممثلين عن الشركات الصناعية والهيئات الحكومية ومنظمات المجتمع 50 بحثا علميا حول أهمية الأمن الكيميائي في القطاع الأكاديمي وأهمية رفع الوعي بالسلامة في الجامعات اليمنية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى