اليمن وروسيا تتفقان على تطوير التعاون الثنائي

> صنعاء «الأيام» متابعات:

> اختتمت اللجنة اليمنية – الروسية المشتركة اجتماعاتها في صنعاء، والتي عقدت طوال يومين برئاسة وزير التخطيط والتعاون الدولي محمد السعدي، ونائب وزيرالإعلام والاتصالات الروسي الكسندر فولين، واتفق الجانبان على ضرورة توسيع العلاقات الثنائية وتطويرها في شتى المجالات.
وأقرّت اللجنة اليمنية – الروسية جملةً من القرارات والتوصيات التي تضمنها المحضر الختامي للاجتماعات، والهادفة إلى بلورة توجهات البلدين الصديقين في تعزيز أطر التعاون الثنائي بين اليمن وروسيا.
وأكد الجانبان أهمية رفع سقف التبادل التجاري بين اليمن وروسيا، والذي سجل انخفاضاً خلال العام 2013م ، كما اتفق الجانبان على تحديد المشاريع ذات الأولوية في التعاون بين اليمن وروسيا الاتحادية، بما في ذلك دراسة إمكان تمويلها؛ تمهيداً لعرضها على الجانب الروسي لمناقشتها أثناء انعقاد الدورة الأولى للجنة اليمنية – الروسية المشتركة.
واتفق الجانبان على تعزيز التعاون الثنائي بين اليمن وروسيا الاتحادية في مجال الطاقة الكهربائية وبناء سكك الحديد، وتطوير وسائل النقل، ومشاريع البنية التحتية والموانئ، والشراكة في مشاريع المنطقة الحرة في محافظة عدن.
وأكد الجانب الروسي استعداد شركة " تيخنوبروميكسبورت" لدراسة إمكان مشاركتها في مشاريع بناء منشآت الطاقة، وخطوط الكهرباء، كما أعلن ممثل شركة " اينتر راو" الروسية في اللجنة الروسية رغبة الشركة في المشاركة في إنشاء المشاريع الجديدة، وتحديث المشاريع الجارية لتوليد الكهرباء، سواء بصفة مقاول أو مورد للمعدات الخاصة بمحطات الطاقة الكهربائية في اليمن.
وأبدت شركة " تيخما شخولينغ " استعدادها لإعادة بناء مصنع الغزل والنسيج في محافظة عدن، وكذلك توريد معدات وآليات الغزل والنسيج وقطع الغيار اللازمة لتشغيل المعدات الخاصة بمصنع الغزل والنسيج بصنعاء،وأكد الجانبان اليمني والروسي ضرورة تطوير التعاون بين البلدين في المجالين الثقافي والإعلامي، والتنسيق والتعاون بين وسائل الإعلام اليمنية والروسية.
كما رحبا بالزيارة المرتقبة قبيل نهاية العام الجاري لوفد رجال الأعمال اليمنيين إلى موسكو والتي ستكرس لبحث ومناقشة إمكان الشراكة بين مؤسسات القطاع الخاص اليمنية والروسية في إنشاء العديد من المشاريع المشتركة.
وجدد الجانب اليمني الترحيب بالاستثمارات الروسية في اليمن موجها دعوة إلى الشركات الروسية للاستثمار في مجال الزراعة في محافظة الجوف ووادي حضرموت.
وأقرت اللجنة اليمنية – الروسية المشتركة عقد جلسة المباحثات للدورة الأولى للجنة المشتركة في مدينة موسكو خلال العام الجاري، على أن يحدد موعد انعقاد الاجتماع لاحقاً.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى