في اليوم العالمي لمرض التصلب العصبي.. فعالية توعوية التعريف بمعاناة مرضى التصلب العصبي في عدن

> عدن «الأيام» خاص:

> نظمت جمعية مرضى التصلب العصبي المتعدد بمدينة عدن صباح أمس الأربعاء في قاعة ابن سيناء في كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة عدن فعالية باليوم العالمي لمرض التصلب العصبي المتعدد (MS).
وفي الفعالية أشاد الأستاذ عصام وادي مدير إدارة الجمعيات بمكتب الشؤون الاجتماعية والعمل في كلمة ألقاها نيابة عن السلطة المحلية بعدن بالدور الريادي الذي تقوم به جمعية مرضى التصلب العصبي المتعدد عدن من أنشطة وفعاليات متعددة تتضمن التوعية والتعريف التعريف بهذا المرض الفتاك.
وتطرق وادي في كلمته إلى الحديث عن الجمعية وانتظامها في عقد لقاءاتها الدورية والمالية بشفافية واحترافية، مشيرا إلى أن جمعية مرضى التصلب العصبي المتعدد – عدن تعتبر الجمعية الأولى في المحافظة كجمعية رائدة ومنتظمة في أداء رسالتها بإيجابية فائقة ومثلت البلد خارجيا خير تمثيل متمنيا لطاقم إدارتها دوام التوفيق والازدهار.
بدوره قال الأخ جياب الغلابي رئيس جمعية مرضى التصلب العصبي بعدن: "إن الإرادة المصحوبة بالعزيمة المدعومة بثقة النفس هي التي تصنع المعجزات وتحقق المستحيل إيمانا بالله وقدرتنا للانطلاق نحو غد أفضل ومستقبل مشرق يتجدد فيه عطاؤنا وجهدنا لأنفسنا أولا والمجتمع ثانيا نلتقي تحت سقف واحد تجمعنا الأهداف والطموح والأمنيات تحت مسمى (يوما ما) يكون فيه إمكانية الوصول لتحقيق أمنياتنا والعودة لممارسة حياتنا الطبيعية ولو بالحد الأدنى" .
وأضاف الغلابي قائلاً: "في ظل صراع مع هذا المرض المستعصي على مستوى العالم وفي هذا اليوم الذي تحتفل فيه جمعيات (MS) في الوطن العربي والعالم نقود فيه نحن وأصدقائنا حملة إعلامية للتعريف والتوعية بالمرض جنبا إلى جنب من المتطوعين والمشاركين وأعضاء الجمعية للنهوض بهذا المرض في مجتمعنا ومدى تأثيره على حياة المصابين به" .
وأشار الغلابي إلى أن إنشاء وتأسيس جمعية مرضى التصلب العصبي المتعدد عدن منذ أربع أعوام ونيف لهذه الشريحة من المرضى جاء رافداً قوياً للدفع والظهور بهم والاهتمام وتعريف مجتمعنا بمدى خطورة هذه الآفة من المرض، ورغم قصر المدة و شحة الإمكانيات إلى إنها تمكنت من الظهور على السطح برسالتها وعملها الإنساني الصرف.
وقال الغلابي: "إن جمعيته تربطها علاقات مع الاتحاد الدولي للتصلب العصبي المتعدد الذي يعمل كحلقة وصل بيننا وبين جمعيات العالم الأخرى المماثلة في إقامة الأنشطة واللقاءات المستمرة التي تهدف إلى تعزيز العلاقات وبناء القدرات الذاتية لهذه الجمعيات" .
وأهاب الغلابي بالدولة بالجهات المسؤولة وذات الصلة بالوقوف بشكل موضوعي تجاه معاناة مرضى (MS) باعتبارها قضية مهمة ضمن جملة من القضايا المختلفة ممثلة بوزارة الصحة العامة والسكان وتذليل الصعوبات للمرضى، مشيرا إلى أنهم في الجمعية لم يصلوا إلى المستوى المطلوب في تقديم الدعم اللازم والمساعدة للمرضى واحتياجاتهم المالية في عمل فحوصات الأجهزة المكلفة مثل (الرنين المغناطيسي) وتوفير الأدوية باهظة الثمن.
وتضمنت الفعالية عرض محاضرة توعوية عن مرض التصلب العصبي المتعدد ومسبباته قدمها عضو الهيئة الاستشارية الطبية للجمعية الدكتور يونس أنيس بن طالب، استشاري المخ والأعصاب باطني، متطرقا إلى الجديد من الاستكشافات حول مرض (MS) ومراحل تطوره .

وفي المحاضرة فتح باب الأسئلة والنقاشات للمرضى والحضور عن مرض ( (MS واستعراض الجديد في مراحل هذا المرض ليقوم الدكتور يونس بن طالب استشاري مخ وأعصاب باطني أستاذ كلية الطب بجامعة عدن بالرد عن استفسارات المتداخلين.
حضر الفعالية عدد من مسؤولي السلطة المحلية والمكاتب التنفيذية والإدارية بمدينة عدن ونخبة من المثقفين وأهالي المرضى ونشطاء منظمات المجتمع المدني بعدن وجمع غفير من طلاب كلية الطب والعلوم الصحية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى