منظمات (جروب M) في عدن تحيي فعالية اليوم العالمي لتنمية صحة المرأة

> عدن «الأيام» خاص:

> أحيت مجموعة منظمات المجتمع المدني (جروب M) في مدينة عدن صباح أمس الأربعاء فعالية توعوية صحية بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لتنمية صحة المرأة والذي يصادف 28 مايو من كل عام.
في مستهل الفعالية ألقيت كلمة عن المجموعة من قبل الاخ انور خان أشار فيها إلى أهمية تكريس احياء هذا اليوم العالمي ، مضيفا ان المجموعة اعتزمت على أحياء هذا الفعالية وإيصال رسالة تؤكد على أهمية الحفاظ على المرأة وصحتها في ظل ما تعانيه من ظروف كثيرة أدت إلى انتشار كثير من الامراض القاتلة.
ووجه في كلمته نداء عاجل للمنظمات الدولية حول سوء التغذية والتي تقترب إلى المجاعة وحصدت الكثير في صفوف النساء ، متسائلين عن ما هي النسبة التي تم التوصل اليها في طريق تحقيق الأهداف الانمائية للألفية منها ما يتعلق بالأهداف الخاصة بصحة المرأة والأم، والحد من انتشار الأمراض المنقولة جنسياً "الايدز" وغبرها من الاسئلة انما اكتفيت بالإشارة الى نماذج منها.
وتحدث الاستاذ انور خان أن الوضع الصحي للمرأة سيكون متحسنا عندما تنعم النساء بالاهتمام وبذل المزيد من الجهود والخدمات الصحية الكافية وذات الجودة العالية كافية وذات جودة وبأقل كلفة بالإضافة الى تمكين المرأة نفسها من الوصول الى هذه الخدمة التي تستحقها بالأخص المرأة والأم الحامل التي تقطن الريف والمناطق النائية والاخرى.
وأختتم بالقول أن تنمية صحة المرأة تعني بالنسبة لنا ضمانات مكفولة الالتزام وبمسئولية تجاهها الى جانب سبل للحماية أمام القصور مع ما تستمر فيه أوضاعاً تنموية هشة تتعايش فيها المرأة بتزايد نسبي ، بالإضافة الى جهودا حثيثة يقظة يمكنها مواجهة المخاطر العابرة للحدود التي تتهدد صحة المرأة.
وعقب الافتتاح عقدت ورشة شارك فيها قرابة 50 امرأة وشاب كرست للتعريف بالأمراض التي تعاني منها المرأة والمخاطر التي تنجم عن عدم توفير صحة متكاملة على مستوى اليمن.
الدكتورة نادية سعد قدمت ورقة عمل بعنوان (معدل وفيات الأمهات في اليمن الواقع والتحديات)، فيما استعرضت الاستاذة رانـيـا محمد مندوبة مكتب وزارة الصحة العامة والسكان في ورقتها عن تنمية صحة المرأة.
المشاركون في الورشة قدموا عدد من المداخلات حول أهمية إعطاء المرأة مزيدا من الاهتمام وتوفير الرعاية الصحية الكاملة لها كونها نصف المجتمع.
كما تضمنت الفعالية تقديم عدد العروض الفلاشية الخاصة بأهمية صحة المرأة.
واختتمت الفعالية بتقديم خدمة الفحص المجاني لجميع الحاضرين.
الجدير بالذكر أن مجموعة منظمات المجتمع المدني (جروب M) مكونة من عدد من المنظمات والمؤسسات المدنية هم ( مؤسسة وجود للأمن الإنساني ، مؤسسة بيتر لايف لتنمية المجتمع ، أكون للحقوق والحريات، جدارية ميديا، الضياء للحقوق والحريات، رسيل للتنمية الإعلامية، جمعية التضامن).

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى