أبرز 100 لاعب في تاريخ كأس العالم - (الحلقة 6)

> «الأيام الرياضي» متابعات:

> لا يوجد مسرح أفضل من المونديال للتألق في عالم كرة القدم، واللاعب الذي لا تحتوي مسيرته على المشاركة في كأس العالم، يندب حظه حتى تتحقق أمنيته.
المشاركة في كأس العالم حلم كل لاعب كرة قدم على وجه الأرض بغض النظر عن جنسيته أو أصله، فهي البطولة التي أنجبت لاعبين عظماء مثل: (بيليه ومارادونا ورونالدو وزيدان)، تحصل مرة واحدة كل أربعة أعوام، وتنال اهتمامًا جماهيريًا وإعلاميًا منقطع النظير.
وبمناسبة اقتراب مونديال البرازيل الذي سينطلق في الثاني عشر من (يونيو) المقبل، نشرت صحيفة (دايلي ميل) البريطانية لائحة طويلة لأفضل 100 لاعب في نهائيات كأس العالم عبر تاريخه الطويل، نوجز هذه اللائحة على حلقات، وفيما يلي الحلقة السادسة (50 - 36).
**** 50 – ليف ياشين (الاتحاد السوفييتي):
اعتبر ياشين أسطورة زمانه لدرجة جعلت الاتحاد الدولي لكرة القدم يطلق اسمه على جائزة أفضل حارس مرمى في بطولات كأس العالم، قاد الاتحاد السوفييتي لدور الثمانية في مونديال 1958م، حيث اختير ضمن التشكيلة المثالية، كما نال إعجاب المتابعين في مونديال 1966م عندما وصل بفريقه إلى نصف النهائي.
**** 49 – غريغورز لاتو (بولندا):
كان هدافًا للجيل الذهبي للكرة البولندية الذي تعملق في سبعينيات القرن الماضي، حاز على جائزة هداف كأس العالم 1974م برصيد (7) أهداف، كما قاد منتخب بلاده لإحراز المركز الثالث في مونديال 1982م، وفي المجمل لعب لاتو (20) مباراة في نهائيات كأس العالم أحرز خلالها (10) أهداف.
**** 48 – غوردون بانكس (إنجلترا):
رغم أنه لعب دورًا مهما في فوز إنجلترا في كأس العالم 1966م، واختير ضمن التشكيلة المثالية للبطولة، إلا أن الناس يتذكرون بانكس لقيامه بالتصدي الذي يعد الأروع في تاريخ بطولات كأس العالم، عندما قفز بطريقة مذهلة وأنقذ مرماه من هدف محقق للبرازيلي بيليه في مونديال 1970م، وقال بانكس عن هذا التصدي: "لن يتذكرني أحد فوزي بكأس العالم، بل لقيامي بصد تلك الكرة، الأمر ضخم لهذه الدرجة، الناس يريدون التحدث فقط عن هذا التصدي".
**** 47 – دينيس بيرغكامب (هولندا):
نال بيرغكامب مكانًا في القائمة بسبب هدفه الشهير في مرمى الأرجنتين في الدور ربع النهائي لمونديال 1998م في فرنسا، عندما سيطر بحرفنة على كرة أرسلت له من بعد (60) ياردة من زميله فرانك دي بور في الدقيقة (89) والنتيجة تشير إلى التعادل (1-1)، ومر بحركة واحدة بسيطة من أمام روبرتو أيالا ووضع الكرة بمهارة يحسد عليها في شباك الحارس كارلوس روا معلنًا تأهل هولندا إلى دور الأربعة، وفي المجمل أحرز بيرغكامب (6) أهداف في (10) مباريات خاضها في كأس العالم.
**** 46 – رودي فولر (ألمانيا):
سجل فولر هدفًا في نصف النهائي أمام فرنسا ليساهم في بلوغ ألمانيا الغربية لنهائي بطولة العالم 1986م عندما أحرز مهاجم روما السابق هدفًا آخرًا دون أن يمنع خسارة الفريق أمام الأرجنتين، وفي مونديال 1990م أحرز (3) أهداف لعبت دورًا في فوز ألمانيا الغربية باللقب، قبل أن يرفع رصيده التهديفي في كأس العالم إلى (8) بهدفين آخرين في كأس العالم 1990م.
**** 45- دانييل باساريلا (الأرجنتين):
قائد المنتخب الأرجنتيني الفائز بكأس العالم على أرضه وبين جمهوره العام 1978م، كان حجر الأساس، وقلب دفاع صاحب نوايا هجومية، حيث تمكن من هز الشباك في (3) مناسبات خلال (12) مباراة في تاريخ البطولة، علمًا بأنه عاد وشارك في مونديال 1982م.
**** 44 – كارل هاينز رومينيغه (ألمانيا الغربية):
الرئيس التنفيذي الحالي لنادي بايرن ميونيخ، ونجم إنتر ميلان السابق، سجل (9) أهداف في (3) بطولات، أبرز أداء له كان في مونديال أسبانيا 1982م عندما أحرز (5) أهداف ساهمت في بلوغ ألمانيا الغربية المباراة النهائية التي خسرتها أمام إيطاليا (3-1)، اختير ثاني أفضل لاعب في البطولة، وحل ثانيًا في ترتيب الهدافين وراء الإيطالي باولو روسي، كما سجل هدفًا في المباراة النهائية لكأس العالم 1986م في مرمى المنتخب الأرجنتين (2-3).
**** 43– روجيه ميلا (الكاميرون):
أفضل لاعب أفريقي شارك النهائيات، لعب (3) بطولات عالمية، لكن مشاركته في مونديال إيطاليا 1990م كانت الأفضل عندما سجل (4) أهداف، وهو في سن الثامنة والثلاثين ساعدت الكاميرون على بلوغ الدور ربع النهائي، وفي مونديال 1994م، أصبح ميلا أكبر مسجل في تاريخ كأس العالم بعد إحرازه هدفًا في مرمى روسيا (1-6) وعمره (42) عامًا.
**** 42 – فرينك بوشكاش (المجر):
اللاعب الأبرز في تاريخ الكرة المجرية، فاز بجائزة أفضل لاعب في مونديال 1954م بعدما وصل بمنتخب بلاده إلى المباراة النهائية التي خسرتها المجر أمام ألمانيا الغربية، حيث سجل هدفًا رغم مشاركته مصابًا، وبعد انتقاله إلى ريال مدريد، مثل المنتخب الإسباني في مونديال 1962م دون أن يترك بصمته.
**** 41 – بول برايتنر (ألمانيا الغربية):
شارك الظهير الأيسر العبقري برايتنر في بطولتي كأس العالم عامي 1974م و1982م، وساهم في بلوغ ألمانيا الغربية النهائي في المناسبتين، وشاءت الصدف أن يسجل في المباراتين، كما اختير من قبل الاتحاد الدولي ضمن التشكيلة المثالية لكأس العالم عبر التاريخ.
**** 40 – جورجي هاجي (رومانيا):
واحد من أبرز صانعي الألعاب في تاريخ الكرة الشرق أوروبية، شارك في ثلاثة نهائيات عالمية متتالية، لكنه يبقى يتذكر مشاركته الثانية في مونديال الولايات المتحدة 1994م عندما سجل (3) أهداف في البطولة قادت رومانيا إلى الدور ربع النهائي، واختير حينها هاجي ضمن التشكيلة المثالية للبطولة.
**** 39 – زيزينيو (البرازيل):
وصفه بيليه بأنه أكثر لاعب متكامل شاهده في حياته، لاعب وسط مهاجم حاز على جائزة أفضل لاعب في كأس العالم 1950م في البرازيل، سجل هدفين في البطولة قبل الوصول إلى المشهد الختامي الذي خسره أصحاب الأرض على ملعب (ماراكانا) أمام أوروغواي (1-2).
**** 38 – بول غاسكوين المشاغب (إنجلترا):
كتب شهادته ميلاده الدولية في مونديال إيطاليا العام 1990م، تفجرت طاقاته بشكل مفاجئ خلال البطولة ليلعب دورًا حاسمًا في بلوغ منتخب بلاده الدور نصف النهائي قبل أن يخسر أمام ألمانيا الغربية بركلات الترجيح، وفي تلك المباراة ذرف غاسكوين دموعه بعدما تلقى بطاقة صفراء كانت ستعني غيابه عن المباراة النهائية.
**** 37 – دونغا (البرازيل):
قائد المنتخب البرازيلي الفائز في كأس العالم 1994م في الولايات المتحدة، لاعب وسط مدافع مشهور بالتحاماته العنيفة وشخصيته القوية، كان قائدًا للفريق أيضًا في مونديال 1998م عندما وصلت البرازيل إلى النهائي، كما لعب أيضًا في مونديال إيطاليا 1990م.
**** 36 – روبرتو كارلوس (البرازيل):
واحد من أفضل اللاعبين في مركز الظهير الأيسر على مر العصور، فاز مع البرازيل بكأس العالم 2002م في كوريا الجنوبية واليابان، سريع للغاية وصاحب تسديدات قوية بقدمه اليسرى.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى