عام من الازمات السياسية في تركيا

> اسطنبول «الأيام» ا.ف.ب:

> تحل الذكرى السنوية الاولى للاحتجاجات الشعبية ضد الحكومة في تركيا لتكرس عاما من الازمات لرئيس الوزراء رجب طيب اردوغان وحكومته الاسلامية المحافظة.
ففي2013:
- 31 مايو: اثار استخدام الشرطة للعنف لاجلاء بعض الناشطين البيئيين المعارضين لمشروع هدم حديقة عامة متاخمة لساحة تقسيم في اسطنبول، حالة تعبئة انتشرت في مختلف أنحاء البلاد.
على مدى ثلاثة اسابيع تظاهر حوالى مليونين ونصف مليون شخص بالاجمال في ثمانين مدينة للمطالبة باستقالة رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الحاكم منذ مارس 2003، والمتهم بالتسلط والسعي الى اسلمة المجتمع التركي.
ادت المواجهات التي رافقت حركة الاحتجاجات الى مقتل ثمانية اشخاص وجرح اكثر من ثمانية آلاف وتوقيف حوالى خمسة آلاف شخص. واثار القمع العنيف استياء عالميا، ولا سيما في الاتحاد الاوروبي الذي تسعى تركيا الى الانضمام اليه.
طرد اخر المتظاهرين بعنف من حديقة غيزي في 15 يونيو، قبل ان يجمع اردوغان في اليوم التالي اكثر من مئة الف مناصر في اسطنبول.
- 13 نوفمبر: اعلن رئيس الوزراء الحرب على حلفائه السابقين في جمعية الداعية فتح الله غولن المقيم في الولايات المتحدة، عبر الاعلان عن اغلاق مدارس اعدادية خاصة تعتبر الرئة المالية ووسيلة نفوذ الجمعية الرئيسية.
- 17 ديسمبر: انطلاق حملة توقيفات في قضية فساد في محيط اردوغان. اوقف اكثر من ثمانين شخصا من بينهم ثلاثة ابناء وزراء ورئيس مجلس ادارة مصرف عام عثر لديه على 4,5 ملايين دولار في علب احذية.
ندد رئيس الحكومة "بمحاولة انقلاب قضائي" واتهم تيار غولن بالوقوف وراء هذه التحقيقات بهدف الاساءة اليه.
- 25 ديسمبر: اجرى اردوغان تعديلا لنصف حكومته بعد استقالة وزراء طالتهم الفضيحة، فيما طالب الالاف باستقالته وسط انهيار الليرة التركية.
وفي 2014:
- 01 يناير: الرئيس عبد الله غول يدعو الى احترام القوانين ويناى بنفسه عن اردوغان الذي اسس معه حزب العدالة والتنمية الحاكم.
- 02 يناير: طالب الجيش باعادة النظر في ادانة مئات الضباط في 2012 و2013 في اثناء محاكمات قادها قضاة مقربون من شبكة غولن. وابدى اردوغان تاييدا غير مسبوق له على هذا المستوى.
- 05 فبراير: اقر البرلمان الذي يهيمن عليه نواب حزب العدالة والتنمية الحاكم قانونا يشدد سيطرة القضاء على الانترنت (15 فبراير) وبعد عشرة ايام اقر اصلاحا للقضاء يشدد السيطرة على القضاة.
- 24 فبراير: اشتعلت شبكات التواصل الاجتماعي بخصوص نشر تسجيلات احاديث هاتفية تورط اردوغان، الذي اعتبرها "مفبركة" قبل الاقرار بصحة بعضها. وتظاهر الالاف مطالبين باستقالته.
- 11 مارس: ادت وفاة فتى كان في غيبوبة منذ اصابته بقنبلة غاز مسيل للدموع اطلقتها الشرطة في احتجاجات يونيو 2013 الى غضب كبير في البلاد التي شهدت تظاهرات ضخمة مناهضة لاردوغان في اليوم التالي.
- 20 مارس: امرت الحكومة بحجب موقع تويتر لوقف النشر اليومي لتسجيلات احاديث تورط اردوغان. واثار هذا الاجراء انتقادات حادة بحق تركيا ولا سيما في الخارج. حتى ان الرئيس التركي عبد الله غول الذي ساهم في 2001 الى جانب اردوغان في تاسيس حزب العدالة والتنمية في 2001، ندد بالقرار.
في 26 مارس امرت محكمة ادارية تركية برفع هذا الحجب. ولدى سلطة الاتصالات التركية مهلة 30 يوما للانصياع.
- 30 مارس: اردوغان يعلن فوز حزب العدالة والتنمية في انتخابات محلية حاسمة ويحذر خصومه بانهم "سيدفعون ثمن" تآمرهم ضده.
- 29 ابريل: اردوغان يعلن ان الحكومة ستبدا اجراءات لمطالبة الولايات المتحدة بتسليمها غولن.
- 13 مايو: اثارت كارثة في منجم سوما لاستخراج الفحم اسفرت عن 300 وقتيل واحد احتجاجات جديدة تم قمعها بعنف مما ادى الى مقتل شخصين في 22 و23 مايو في اسطنبول.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى