أكثر (10) أهداف إثارة للاهتمام في تاريخ كأس العالم

> «الأيام الرياضي» متابعات:

> حلم كل منتخب في أن يفوز بلقب كأس العالم، لا يمكن أبدًا أن يتحقق من دون نزعة إبداع، وتألق أحد لاعبيه بتسجيل تلك الأهداف الحاسمة .. تلك الأهداف التي تناقلنا حكايتها جيلاً بعد جيل، كقصص أقرب للخيال من الحقيقة، ولربما لولا فيديوهات تلك الأهداف لتعاملنا معها كأنها حكايات لشخص وجد في الخيال.
في هذا التقرير نعرض عليكم أكثر (10) أهداف إثارة وإبداعًا في تاريخ نهائيات كأس العالم:
**** 10- أصغر لاعب سجل في تاريخ نهائيات كأس العالم:
نهائي كأس العالم 1958م بين البرازيل والسويد عرف ولادة أسطورة من الأساطير الكروية الخالدة في سن 17 عامًا و (249) يومًا، أصبح بيليه أصغر لاعب يسجل في نهائيات كأس العالم، بثلاثة لمسات فقط، الأولى استقبل بها الكرة، والثانية تجاوز بها المدافع بطريقة مهارية استثنائية، والثالثة أودع بها الكرة على يمين حارس مرمي منتخب السويد، مساهمًا في تحقيق البرازيل لأول الألقاب المونديالية بعد سنوات من الإخفاق.
**** 9- آخر أهداف جيرد مولر في نهائيات كأس العالم:
في نهائي أشعلته رواسب الخلافات السياسية بين البلدين، تمكنت ألمانيا الغربية من التتويج بلقب كأس العالم على حساب هولندا بهدفين لواحد، رغم أن الطواحين الهولندية كانت السباقة في التسجيل عن طريق النجم الهولندي يوهان كرويف من ضربة جزء، لكن الألمان تمكنوا من تعديل نتيجة اللقاء بالطريقة نفسها، قبل أن يخطف جيرد مولر هدف الفوز بدقائق قليلة على نهاية المباراة.
جيرد مولر سجل آخر هدف له في نهائيات كأس العالم ليرفع رصيده إلى (14) هدفًا في (13) مباراة في البطولة، كواحد من أفضل الهدافين في تاريخ المونديال.
**** 8- ولادة كرة القدم الإيطالية:
المنتخب الإيطالي لم يُشارك في أول نسخة من كأس العالم سنة 1930م، إلا أنه تمكن من الفوز باللقب في العامين المواليين على التوالي، وهو إنجاز لا يتشاركه معه سوى المنتخب البرازيلي، وأول لقب للمنتخب الإيطالي سنة 1934م كان على المحك عندما تمكن منتخب تشيكوسلوفاكيا من افتتاح نتيجة التسجيل، قبل أن يصلح المنتخب الإيطالي الأوضاع بعد عشر دقائق بتسجيل هدف التعادل.
بعد نهاية (90) دقيقة من الوقت الأصلي بالتعادل (1ـ1)، تم اللجوء إلى الوقت الإضافي، مما يجعل هذه المباراة هي الأولى في تاريخ اللعبة التي يتم الاستعانة فيها بوقت إضافي لتحديد الفائز. (5) دقائق فقط من الوقت الإضافي كانت كافية ليحسم المنتخب الإيطالي اللقب بهدف ثانٍ عن طريق (أنجيلو تشيافيو).
**** 7- رقم قياسي معروف .. وصاحبه غير معروف !!:
من أغرب المباريات في تاريخ كأس العالم، هي تلك التي جمعت بين منتخب روسيا الذي شارك لأول مرة في تاريخه في البطولة، وبين منتخب الكاميرون في دور المجموعات من كأس العالم 1994م .. اللقاء انتهى بستة أهداف لواحد لصالح روسيا سجل منها لاعب يدعى (أوليغ سالينكو) (5) أهداف، لاعب لم يسمع به أحد من قبل حتى ذلك اللقاء، روسيا والكاميرون خرجا من دور المجموعات في البطولة، ولم يسمع أحد من بعد عن (أوليغ سالينكو)، حيث كانت تلك آخر مباراة دولية يلعبها!.
(أوليغ سالينكو) مازال يحمل الرقم القياسي كأكثر لاعب يهدف في مباراة واحدة في بطولة كأس العالم بـ(5) أهداف .. المباراة كانت أنموذجية لأبعد الحدود؛ إذ كان الهدف الوحيد أيضًا الذي سجلته الكاميرون من أقدام (روجيه ميلا) صاحب (42) عامًا، ليكون بذلك أكبر لاعب في تاريخ البطولة يسجل هدفًا في كأس العالم.
**** 6- بطولة الاحتفاظ بالكأس:
من أشهر النهائيات الخالدة في تاريخ البطولة والذي عرف بتسجيل أحد أجمل الأهداف الجماعية في تاريخ اللعبة بتمريرة بيليه السحرية وتسديدة الهدف الصاروخية من (كارلوس البرتو) بعد العديد من التمريرات القصيرة النموذجية من اليمين إلى اليسار بين (8) لاعبين.
هدف ساهم به (كارلوس البرتو) في الفوز على إيطاليا في المباراة النهائية (4ـ1)، وإحراز البرازيل للقب للمرة الثالثة في تاريخها، ليصبحوا الفريق الأول والوحيد الذي يحتفظ بكأس البطولة بشكل دائم، بعد القواعد الجديدة التي تمنع احتفاظ أي منتخب بالكأس، مما جعل المنتخب البرازيلي يحتفظ بالنسخة الأصلية لكأس العالم في خزائنه.
**** 5- معجزة برن:
كانت ببساطة بطولة غير عادية في نهائيات كأس العالم، منتخب المجر دخل البطولة التي أقيمت في مدينة (برن) السويسرية كمرشح متجبر للتتويج بها، إذ لم يخسر الفريق في (32) مباراة متتالية واحدة منها كانت ضد ألمانيا بدور المجموعات (8ـ3).
بعدها لم يلتقِ الفريقان في البطولة حتى النهائي؛ إذ كانت كل الترشيحات في صالح منتخب المجر، الذي قهر الألمان بثمانية أهداف لثلاثة في دور المجموعات، غير إن منتخب ألمانيا انتفض بقوة، وتمكن من الفوز (3-2) رغم أن الألمان تأخروا بهدفين لصفر في الدقائق الأولى من اللقاء إلا أنهم حققوا بذلك أول لقب في تاريخهم.
**** 4- إنه الظاهرة رونالدو:
في كأس العالم 2006م شكلت خيبة أمل كبيرة عند كل مشجع برازيلي، بعد أن خرج منتخب البرازيل حامل اللقب من دور ربع النهائي ضد فرنسا، لكن العزاء الوحيد كان في كسر الظاهرة رونالدو لرقم جيرد مولر، بعد هدفه في مرمى غانا الذي رفع به رصيده إلى (15) هدفًا جعلته الهداف التاريخي للبطولة.
**** 3- هاتريك (جيف هيرست):
بطولة شكلت أعظم لحظة في تاريخ إنجلترا مهد كرة القدم بالحصول على أول لقب وآخر لقب لكأس العالم بعد التغلب على ألمانيا الغربية (2ـ4) في المباراة النهائية سجل منها (جيف هيرست) (هاتريك) أحدها كان من بين أكثر الأهداف جدلاً في تاريخ البطولة، ليخلد اسمه في تاريخ كأس العالم كأول وآخر لاعب يسجل ثلاثة أهداف في نهائي كأس العالم.
**** 2- الأفضل لا يفوز دائمًا:
بطولة كأس 1950م هي النسخة الرابعة من البطولة والتي أقيمت في البرازيل، وتعد البطولة الأولى منذ (12) عامًا توقفت فيها البطولة بسبب الحرب العالمية الثانية، وبسبب قلة المنتخبات المشاركة لعبت البطولات بنظام الفائز عليه إحراز أكبر عدد من النقاط في الدور النهائي الذي ضم (4) منتخبات هي (أوروغواي، البرازيل، السويد وأسبانيا).
في الجولة الختامية البرازيل كان متصدر المجموعة ويحتاج للتعادل فقط أمام أوروغواي لتحقيق اللقب، فيما كان الأخير في المركز الثاني مع ضرورة تحقيق الفوز على البرازيل للفوز بالبطولة، منتخب البرازيل كان السباق في التسجيل لتنطلق احتفالات التتويج باللقب حتى قبل أن تنتهي المباراة، في الشوط الثاني تمكن منتخب أوروغواي من قلب النتيجة (2ـ1) والتتويج باللقب، في أكبر مفاجأة في تاريخ نهائي كأس العالم.
**** 1- هدف القرن من لاعب القرن:
ربع نهائي هو الأكثر إثارة وجدلاً في تاريخ البطولة، وربما في تاريخ اللعبة، والذي عرف تسجيل هدفين من مارادونا الأول بيده اليسرى خدع به الحكم، والثاني بعد سلسلة من المراوغات من وسط الملعب إلى مرمى المنتخب الإنجليزي.
كأس العالم 1986م بطولة قدم فيها مارادونا أعظم إبداعاته التي جعلته واحد من أساطير اللعبة على مر العصور.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى