(9) أيام تفصلنا عن كأس العالم .. والتجهيزات لم تكتمل بعد !!

> «الأيام » متابعات:

> قبل (9) أيام على انطلاق مونديال البرازيل لكرة القدم ولا يزال عدد من الملاعب (12) التي تستضيف المباريات تفتقد مقاعد على المدرجات .. ويبرز إلى جانب تأخر إنجاز التجهيزات اللوجستية تصاعد المخاوف الأمنية على خلفية الاحتجاجات المطلبية.
وكانت سلسلة من التحركات النقابية شلت حركة النقل في مدن كبرى، مثل (ساو باولو) حيث ترك سائقو الباصات حافلاتهم في منتصف الطرق معطلين حركة المرور .. وتطورت الاحتجاجات إلى اشتباكات مع الشرطة، ما أثار قلقًا من انعكاسها سلبًا على سلامة المباريات !.
وشملت الاحتجاجات اعتصامات لمجموعات من الهنود الذين أطلقوا السهام على الشرطة في (برازيليا)، مطالبين بترسيم أراضٍ تعود لأجدادهم!.
غير إن هذه المخاوف لم تطغَ على الأجواء الاحتفالية المتصاعدة مع اقتراب موعد المونديال، وهو ما جعل شعار (لن تكون هناك كأس) الذي أطلقه معارضو تنظيم البطولة العالمية يتراجع شيئًا فشيئًا لمصلحة سؤال يتكرر بوتيرة متزايدة أخيرًا: (لمن ستؤول الكأس؟!).
وتؤمن وسائل الإعلام البرازيلية تغطية مكثفة لتدريبات المنتخب البرازيلي في بلد يفاخر بفوزه بكأس العالم خمس مرات، وذكرت تقارير أن جيشًا مؤلفًا من (1600) صحافي يتابعون كل شاردة وواردة عن بطل العالم لخمس مرات.
وتتناقل مواقع التواصل الاجتماعي صورة للرئيس البرازيلية (ديلما روسيف) مرفقة بالنص الآتي: "أراك تكتب على الفيس بوك أن كأس العالم لن تقام، لكنك في الوقت عينه تخطط لمتابعة المباريات مع أصدقائك!".
**** مدرجات غير مكتملة !!
وشهد ملعب نادي (كورنثيانز) في ساو باولو الذي سيستضيف حفل افتتاح المونديال والمباراة الأولى بين البرازيل وكرواتيا تجارب ثانية أقيمت على عجل أمس أول الأحد، غير إن الموقع مازال قيد الإنجاز!.
ولا يزال تجهيز المدرجات بعشرين ألف مقعد مؤقت معلقًا في انتظار التأكد من مطابقته معايير السلامة اللازمة، بعدما أدت وفاة أحد عمال البناء إلى تأخير العملية، في واحدة من ثماني حوادث وفاة خلال إنجاز الملاعب أخيرًا.
كما أن المدرجات في (كوريتيبا وكويابا) و(ناتال) و(بورتو أليغري) مازالت غير مكتملة بنسب متفاوتة، علمًا أن الموعد المحدد لإنجازها كان في 31 ديسمبر الماضي!.
ومع التأخير في الاستعدادات وتجاوز تكاليفها المقررة، وضع المنظمون جانبًا معظم المشاريع الأخرى التي كانت مقررة، من التحسينات في أحوال الطرقات العامة إلى شبكات المترو والقطارات.
ويقدر عضو اللجنة التنظيمية النجم البرازيلي السابق رونالدو أن تكون 30 % فقط من البنى التحتية الموعودة للمونديال جاهزة في موعد انطلاقه!.
وكانت البرازيل اختيرت لاستضافة كأس العالم في العام 2007م، غير إن معظم الأشغال تأخرت عن جدولها المحدد!.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى