اوباما يقرر تعيين اول سفير اميركي في الصومال منذ 20 سنة

> واشنطن «الأيام» ا.ف.ب:

> اعلنت دبلوماسية رفيعة أمس الثلاثاء ان الرئيس الاميركي باراك اوباما سيعين اول سفير اميركي في الصومال بعد شغور المنصب في هذا البلد الواقع في القرن الافريقي، منذ بدء الحرب الاهلية فيه قبل اكثر من عشرين سنة.
وقالت مساعدة وزير الخارجية وندي شيرمان امام مركز ابحاث في واشنطن "انعكاسا لتعزيز علاقاتنا مع هذا البلد وايمانا منا برؤية ايام افضل، سيقترح الرئيس اول سفير اميركي في الصومال منذ اكثر من عقدين".
وبالرغم من ان واشنطن لم تقطع رسميا علاقاتها الدبلوماسية مع الصومال، فان السفارة الاميركية في مقديشو مغلقة منذ 1991 بعد سقوط الرئيس محمد سياد بري.
واوضحت شيرمان ان اوباما الذي يقوم حاليا بجولة في اوروبا سيعلن ذلك "قريبا"، مشيرة الى ان السفير الجديد سيقيم في نيروبي بكينيا.
وغرقت الصومال في حالة من الفوضى منذ عقدين الى ان طردت قوة الاتحاد الافريقي (اميصوم) حركة الشباب الاسلامية التابعة لتنظيم القاعدة من مقديشو في اغسكس 2011 . لكن لا يزال هؤلاء المسلحون المتطرفون يسيطرون على مناطق ريفية واسعة في جنوب الصومال ووسطها.
ولا تزال الولايات المتحدة التي قادت عملية للامم المتحدة بين ديسمبر 1992 مارس 1995 متأثرة كثيرا بفشل تدخلها وخصوصا معركة مقديشو في الثالث من اكتوبر 1993 التي سقطت خلالها مروحيتان اميركيتان وقتل 18 جنديا. وصور جثث اولئك الجنود تجرجر في شوارع المدينة صدمت الرأي العام الاميركي.
وكان باراك اوباما قام باول بادرة دبلوماسية لدى استقباله في البيت الابيض في يناير 2013 الرئيس الجديد حسن شيخ محمود الذي احيا انتخابه في ايلول/سبتمبر 2012 الامل في قيام مؤسسات حقيقية دائمة في نهاية المطاف في هذا البلد.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى