(اجريكو) تقطع التيار الكهربائي عن حوطة لحج وشبوة و4 مديريات بأبين لعدم تسديد مستحقاتها المالية

> محافظات «الأيام» خاص:

> خيم الظلام الدامس يوم أمس على مدينة الحوطة بمحافظة لحج وضواحيها، بعد توقف شركة (اجريكو) البريطانية المزودة للطاقة المشتراة عن تقديم خدماتها وتزويد المدينة وما حولها بـ 30 ميجاوات من الطاقة المشتراة، احتجاجا على عدم صرف وزارة الكهرباء لمستحقاتها من بيع الطاقة، والتي تقدر ـ حسب بعض المسؤولين في مؤسسة الكهرباء بلحج ـ بحوالي 45 مليون دولار أمريكي.
وأدى هذا الإجراء من قبل الشركة إلى انقطاع الكهرباء منذ الساعة الثانية عشرة من ظهر أمس الثلاثاء وحتى كتابة الخبر، حيث أرجع بعض المختصين قرار الشركة بتوقيف خدمات بيع الطاقة المشتراة كوسيلة ضغط تقوم بها الشركة على الوزارة لدفع مستحقاتها.
هذا وعجزت المحطات الحكومية عن تزويد المدينة وضواحيها بالطاقة الكهربائية، معللين ذلك وجود عجز في منظومة الطاقة.
وذكر مختصون أن قضية شراء طاقة مشتراة من قبل وزارة الكهرباء تعتبر مكلفة جدا، مع وجود فساد في هذه الصفقات، حيث تزود مؤسسة الكهرباء بما قيمته 15 مليون ريال يوميا من الديزل، فيما تعاني كهرباء لحج من تدني إيراداتها والتي لا تغطي قيمة الديزل المنصرف للشركة.
وتزود شركة (اجريكو) خمس محافظات بالطاقة المشتراة التي يعتقد أن عقدها لتزويد محافظة لحج سوف ينتهي مع نهاية العام الجاري.
كما أوقفت أمس شركة (اجريكو) البريطانية أعمالها في تغذية محافظة شبوة بالتيار الكهربائي، لعدم تسديد مستحقاتها المالية، بحسب مصدر في الشركة.
وأفاد مصدر مسؤول في المؤسسة العامة للكهرباء بشبوة أن "شركة (اجريكو) قامت بإيقاف توليد التيار الكهربائي وتغذية المحافظة منذ صباح اليوم (أمس) نتيجة عدم صرف مستحقاتها من قبل الحكومة".
وأضاف في تصريح صحفي بالقول: "إن شركة (اجريكو) أرسلت مذكرة إلى فرع كهرباء شبوة، أشعرتهم فيها بوقف تغذية محطة كهرباء شبوة بالتيار الكهربائي، نظراً لعدم تسديد الالتزامات المالية المستحقة للشركة من قبل المؤسسة العامة للكهرباء".
ودعا المصدر المواطنين إلى الإسراع في تسديد ما عليهم من متأخرات مالية، حتى يتسنى للمؤسسة العامة للكهرباء بشبوة الإيفاء بالتزاماتها والاستمرار في تقديم خدمة الكهرباء للمواطنين، منوها بأن نسبة المواطنين المتخلفين عن تسديد المستحقات المالية لفرع المؤسسة بشبوة قد بلغت أكثر من 40 % مما يهدده بالإفلاس.
وعلى سياق متصل أوقفت شركة (اجريكو) البريطانية يوم أمس الثلاثاء تغذية مديريات لودر، مودية، الوضيع ومكيراس بمحافظة أبين بالتيار الكهربائي، وطالبت الجهات الرسمية بتسديد المستحقات المالية الخاصة بالشركة حسب العقود المتفق عليها، والتي نصت على أن تقوم الشركة بتغذية أربع مديريات بأبين بالطاقة الكهربائية على مدار الساعة في مقابل أن تقوم الحكومة بدفع المبالغ المستحقة للشركة شهرياً.
وقال عاملون في محطة الكهرباء بلودر إن الشركة لن تعيد التيار الكهربائي حتى تقوم الحكومة بتسديد المبالغ المالية المستحقة لها.
يذكر أن شركة (اجويكو) البريطانية تقوم بتغذية أربع مديريات في أبين ـ آنفة الذكر ـ بالطاقة الكهربائية على مدار الساعة، بعد ما دمرت محطة الكهرباء الحكومية في المعارك التي شهدتها مدينة لودر قبل ثلاثة أعوام.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى