البرازيل .. إضراب المترو يُهدد المونديال

> «الأيام الرياضي» متابعات:

> أدى الإضراب المفتوح الذي بدأه عمال المترو في البرازيل أمس الأول الخميس إلى توقف حركة السير على مسافة قياسية تبلغ (209) كيلومترات وحرم مئات الآلاف من الأشخاص من النقل العام قبل أسبوع من مباريات كأس العالم لكرة القدم.
ومع أن الإضراب جزئي ولا يشمل سوى ثلاثة من الخطوط الرئيسة الخمسة، إلا أنه يشكل ضغطًا على السلطات قبل أسبوع تمامًا من المباراة الافتتاحية بين البرازيل وكرواتيا في 12 يونيو.
ويشكل مترو ساو باولو خط الوصول الرئيس إلى استاد أرينا كورينتشاس الذي يطلق عليه اسم إيتاكيراو في المدينة التي يبلغ عدد سكانها 20 مليون نسمة .. وهو ينقل يوميًا (4,5) ملايين راكب، حيث بدأ الإضراب مساء الأربعاء بعد فشل المفاوضات حول الأجور.
وقال حاكم ساو باولو جيرالدو الكمين الخميس: "تقدمنا إلى القضاء بطلب لاعتبار الإضراب مخالفًا للقانون".
ووصفت الرئيسة البرازيلية ديلما روسيف حالة الفوضى بأنها (مؤسفة)، بينما قال الأمين العام للرئاسة غيرلبرتو كارفالو: "إنه دعا إلى هدنة حضارية لاستقبال السياح كما ذكرت وكالة الأنباء إيستادو دي ساو باولو.
ومساء الأربعاء الماضي تظاهر حوالي (12) ألف شخص بدعوة من حركة العمال المشردين، أحد أهم التنظيمات الرافضة لتنظيم كأس العالم.
ووصلت التظاهرة إلى الستاد حيث انضم إليها حوالي (400) عنصر شرطة متقاعد يطالبون بزيادة تعويض التقاعد .. وكان إضراب لسائقي الحافلات سبب قبل (15) يومًا حالة من الفوضى، وتوقف السير على امتداد (168) كلم، وأثر على أكثر من مليون شخص.
ويفتتح في برازيليا الإثنين مركز للتعاون الأمني الدولي، وقالت الشرطة الاتحادية الخميس الماضي إن "الفكرة هي جمع كل أجهزة الشرطة لـ(31) بلدًا تشارك في المونديال" إلى جانب عناصر الأمم المتحدة، ومنظمتي الشرطة الدولية (إنتربول) وشرطة الأميركيتين (أميريبول).
وبفضل هذا التعاون يملك هذا المركز من الآن قاعدة بيانات تتعلق خصوصًا بالمشجعين المعروفين بالعنف.
من ناحية أخرى بدأت فرق كرة القدم بالوصول، ومن بينها فرق أستراليا وكرواتيا وإيران.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى