تواصل لقاءات لجنة صياغة الدستور بخبراء في النظم الاتحادية في برلين

> برلين «الأيام» متابعات:

> تواصلت أمس لقاءات لجنة صياغة الدستور المنعقدة في العاصمة الألمانية برلين ضمن برنامج عملها المكثف بالاستماع إلى أربعة عروض حول العلاقات الحكومية المتداخلة في النظام الاتحادي والمؤسسات المالية والنظم الانتخابية.
وتناول العرض الأول الذي قدمه الدكتور توماس هوجلن العلاقات المتداخلة بين المركز والأقاليم والمستويات الأخرى والطبيعة العمودية والأفقية لهذه العلاقات التي تهدف بالأساس إلى خلق الروابط اللازمة لإدارة الخدمات الأساسية بكفاءة وخلق الروابط اللازمة للتنسيق والتعاون بين المستويات المختلفة في مختلف المجالات.
كما تناول العرض الذي قدمه يوناس فرانك، المؤسسات المالية في النظم الاتحادية والتي تمثل مكون حيوي من الاقتصاد الوطني توجه وتصحح مسارات العمل في ادارة النظام المالي في الدولة الاتحادية وأبعادها التخطيطية والتنفيذية في مختلف المستويات بطريقة تراعي الاستقلالية والشفافية وتخضع للمساءلة والرقابة.
وقد أكد العرض على أهمية وجود هيئات مالية مستقلة لضمان التنسيق والتعاون وفعالية التخطيط والتمويل.
واستمعت لجنة صياغة الدستور إلى عرضين حول النظم الانتخابية في الدول الاتحادية وكيفية تصميم نظام انتخابي في اليمن يتسم بالكفاءة والنزاهة ويحقق التمثيل المتكافئ لمختلف مكونات المجتمع السياسية والمجتمعية قدمها الخبيران أندرو اليس والدكتور اندرو رينولدز.
وتناول العرضان طبيعة النظم الانتخابية المختلفة ومزاياها وعيبوها وكفاءتها في تحقيق التمثيل المناسب وتفعيل العمل الديمقراطي وتحقيق النزاهة في الانتخابات، وقد ركز الخبراء على مستوى نجاح وإخفاقات النظم المختلفة وما مدى ملائمتها للسياقات المختلفة سيما نظام التمثيل النسبي الذي تم اعتماده من قبل مؤتمر الحوار الوطني لليمن الاتحادية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى