سويسرا والإكوادور للبحث عن بطاقة التأهل !

> «الأيام الرياضي» متابعات:

> تبحث سويسرا والإكوادور عن تحقيق نتيجة طيبة ترفع من حظوظهما للتأهل إلى الدور الثاني بجانب فرنسا المرشحة الأبرز في المجموعة الخامسة، عندما تلتقيان اليوم الأحد في (استاديو ناسيونال) في برازيليا ضمن مونديال 2014م لكرة القدم.
ويأمل لاعبو سويسرا تقديم هدية وداع جميلة لمدربهم الألماني أوتمار هيتسفيلد بعد ست سنوات أمضاها مع (لا ناتي) .. وفي مشاركاتها الثالثة على التوالي في كأس العالم والعاشرة بالمجمل، تحاول سويسرا إثبات أن وصولها إلى المركز السابع في التصنيف العالمي لم يكن مجرد صدفة .. ستكون الفرصة متاحة لأبناء هيتسفيلد (65) عامًا بتخطي الدور الأول بعد وقوعهم في مجموعة معقولة تضم (فرنسا والإكوادور وهندوراس)، وسيمحو تأهلهم إلى الدور الثاني ذكريات جنوب أفريقيا 2010م السيئة.
كانت سويسرا الفريق الوحيد الذي أسقط أسبانيا البطلة (1-صفر)، لكنها فشلت بالتأهل بخسارتها أمام تشيلي (صفر-1) وتعادلها مع هندوراس سلبًا.
كانت ضربة قاسية بعد إنجاز ألمانيا 2006م تحت إشراف كوبي كون، عندما تصدرت مجموعتها على حساب فرنسا، كوريا الجنوبية وتوغو، قبل أن تسقط في الدور الثاني بركلات الترجيح أمام أوكرانيا وتخرج من البطولة من دون تلقي أي هدف!.
شاركت سويسرا في كأس العالم تسع مرات لفترات متقطعة، لكنها غابت عن الحدث نحو ثلاثين سنة بين 1966م و1994م، بلغت ثمن النهائي ثلاث مرات، وتعود آخر مشاركة لها في ربع النهائي إلى 1954م عندما استضافت النهائيات.
أما الإكوادور فتبحث في مشاركتها الثالثة عن تخطي مشكلاتها الكروية المتمثلة بابتعاد بعض لاعبيها عن مستوياتهم، وتكريم نجمها الراحل كريستيان بينيتيز.
تلقت الإكوادور نبأ مفجعًا برحيل هدافها كريستيان بينيتيز (تشوتشو) (27 عامًا) بنوبة قلبية مع فريقه الجيش القطري في يوليو الماضي بعد تسجيله خمسة أهداف في التصفيات.
بعد رحيل تشوتشو عين المدرب الكولومبي رينالدو رويدا جناح مانشستر يونايتد الإنجليزي وصديق الأول أنطونيو فالنسيا قائدًا للمنتخب بدلاً من والتر ايوفي، وعلق المدرب على ذلك قائلا: "كان فالنسيا الأقرب إلى بينيتيز، مثل التوأمين، لذا فإن منحه شارة القائد كان بمثابة لم شمل الفريق، وتردد فالنسيا في البداية احترامًا لايوفي، لكن تبين في النهاية أنه التغيير الذي منحنا أفضلية نفسية في الرمق الأخير (من التصفيات)".
يعيش المنتخب (لحظات حرجة) بحسب رئيس الاتحاد لويس تشيريبوغا ويعاني "مشكلات دفاعية، بالنسبة للاعبين الذين ساهموا بشكل رئيس بالتأهل، بعضهم لا يلعب والأخر مصاب، وهذه مشكلة كبيرة".
برغم كل ذلك نجحت الإكوادور بتحقيق نتيجة طيبة بتعادلها على أرض هولندا وصيفة مونديال 2010م وديًا (1-1) في أمستردام برغم غياب عدد من أساسيي المدرب لويس فان غال، ثم حققت تعادلاً لافتًا مع إنجلترا (2-)2 بهدفين من اينير فالنسيا ومايكل ارويو.
تعول الإكوادور على جناحها الطائر فالنسيا، المهاجم فيليبي كايسيدو الذي عانى من إصابة مؤخرًا في ودية هولندا والجناح الآخر جيفرسون مونتيرو، بالإضافة إلى الخبير ايوفي، لكن المخضرم سيغوندو كاستيو لاعب الهلال السعودي حرمته الإصابة من المشاركة، فيما أصيب لاعب الوسط كريستيان نوبوا (دينامو موسكو الروسي) لإصابته في فخذه الأيمن.
سجلت الإكوادور (20) هدفًا فقط في (16) مباراة ضمن تصفيات أميركا الجنوبية وسويسرا 17 في 10 مباريات في تصفيات أوروبا لذا لا يتوقع أن تشهد مواجهتهما أهدافًا كثيرة على ملعب ناسيونال في العاصمة البرازيلية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى