البديلان محمدي وسيفيروفيتش يقودان سويسرا إلى فوز ثمين على الإكوادور

> «الأيام الرياضي» متابعات:

> قاد البديلان أدمير محمدي وهاريس سيفيروفيتش منتخب بلادهما سويسرا إلى فوز ثمين على الإكوادور (2-1) أمس الأحد على ملعب (ناسيونال مانيه غارينشا) في برازيليا في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الخامسة لكأس العالم لكرة القدم.
وتقدمت الإكوادور بهدف المهاجم إينير فالنسيا في الدقيقة (22)، وأجرى مدرب سويسرا الألماني أوتمار هيتسفيلد تبديلين في الشوط الثاني بإشراكه محمدي وسيفيروفيتش، فأدرك الأول التعادل بعد (120) ثانية من دخوله في الدقيقة (48)، وسجل الثاني هدف الفوز في الدقيقة الثالثة والأخيرة من الوقت بدل الضائع.
وكانت المباراة في طريقها إلى التعادل الأول في البطولة، وسنحت فرصة ذهبية للبديل الإكوادوري مايكل أرويو في الدقيقة الأخيرة من الوقت بدل الضائع عندما حصل على كرة على طبق من ذهب من القائد نجم مانشستر يونايتد الإنجليزي أنطونيو فالنسيا داخل المنطقة فتباطأ في تسديدها لتنتزع منه، وترتد الهجمة لسويسرا قبل أن تصل إلى سيفيروفيتش بديل جوزيب درميتش في الدقيقة (75)، فسددها داخل المرمى.
واستهلت سويسرا مشوارها في النسخة الحالية على غرار مشاركتها الأخيرة في جنوب أفريقيا عندما تغلبت (1-صفر) على أسبانيا التي توجت باللقب لاحقًا، وهي خطت خطوة كبيرة أمس لبلوغ الدور الثاني بإزاحتها الإكوادور، وهو الفوز العاشر لسويسرا في تاريخ مشاركاتها في كأس العالم (10) مرات مقابل (6) تعادلات و(15) خسارة.
في المقابل، منيت الإكوادور بخسارتها الخامسة مقابل (3) انتصارات في (3) مشاركات بعد 2002م (فوز وخسارتين) و2006م عندما حققت أفضل نتيجة لها ببلوغ ثمن النهائي (فوزين وخسارتين).
وكانت أول وأخطر محاولة في المباراة تسديدة قوية للاعب وسط بايرن ميونيخ شيردان شاكيري بين يدي الحارس الكسندر دومينغيز في الدقيقة (15)، وأخرى لريكاردو دومينغيز كادت تخدع الحارس دومينغيز الذي أفلتت الكرة من بين يديه وتحولت إلى ركنية في الدقيقة (19).
ونجحت الإكوادور في افتتاح التسجيل عندما حصلت على ركلة حرة جانبية انبرى لها صانع ألعابها والتر أيوفي وتابعها إينير فالنسيا برأسه من مسافة قريبة داخل المرمى في الدقيقة (22)، وهو الهدف الرابع للأكوادور بضربة رأسية من أصل (8) في كأس العالم، وهو الهدف الثاني الذي يدخل مرمى سويسرا في آخر (8) مباريات في كأس العالم.
وكاد فالون بهرامي يدرك التعادل بضربة رأسية من مسافة قريبة إثر ركلة ركنية التقطها الحارس دومينغيز على دفعتين في الدقيقة (33)، وتسديدة لغوخان إينلر من خارج المنطقة أبعدها الحارس دومينغيز إلى ركنية في الدقيقة (37).
ودفع مدرب سويسرا الألماني أوتمار هيتسفيلد بالمهاجم أدمير محمدي مكان فالنتين ستوكر، ولم يتأخر في رد الجميل بإدراكه التعادل ومن أول لمسة، فمن ركلة ركنية اصطادها مدافع يوفنتوس الإيطالي ستيفان ليشتاينر إثر تسديدة قوية من خارج المنطقة ارتطمت بأحد المدافعين، انبرى رودريغيز للركلة وتابعها محمدي برأسه من مسافة قريبة في الزاوية اليمنى للحارس دومينغيز في الدقيقة (48).
وكاد إينير فالنسيا يمنح التقدم مجددًا لمنتخب بلاده من مجهود فردي رائع عندما خطف الكرة على حافة المنطقة لينهيها بتسديدة قوية فوق العارضة بسنتمترات قليلة في الدقيقة (59)، وكاد مونتيرو يهز الشباك من مجهود فردي داخل المنطقة أنهاه بتسديدة أبعدها الحارس بقدميه إلى ركنية في الدقيقة (67)، وسجل جوزيب درميتش هدفًا ألغاه الحكم بداعي التسلل في الدقيقة (70)، وأهدر شاكيري فرصة تسجيل هدف الفوز عندما تلقى كرة داخل المنطقة سددها بجوار القائم الأيمن في الدقيقة (73)، وأنقذ ستيف فون برغن مرماه من هدف محقق بإبعاده كرة من أمام إينير فالنسيا المنفرد في الدقيقة (74)، وكاد إيوفي يخدع الحارس السويسري دييغو بيناليو من ركلة حرة مباشرة من خارج المنطقة في الدقيقة (87)، وسنحت فرصة الحسم لأرويو داخل المنطقة إثر تمريرة عرضية رائعة من أنطونيو فالنسيا فتباطأ في تسديدها لتنتزع منه وترتد الهجمة لسويسرا قبل أن تصل إلى سيفيروفيتش الذي سددها داخل المرمى في الدقيقة (90+3).

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى