بلجيكا تفلت من الخسارة وتحرم الجزائر من فوزها الأول منذ 1986

> «الأيام الرياضي» متابعات:

> قلبت بلجيكا تأخرها أمام الجزائر بهدف إلى فوز بـ 2-1 أمس الثلاثاء على ملعب " غوفرنادور ماغالايس " في بيلوهوريزونتي في الجولة الاولى من منافسات المجموعة الثامنة ضمن نهائيات كأس العالم
لكرة القدم في البرازيل : وسجل مروان فلايني (70) ودرييس ميرتنس (80) هدفي بلجيكا ، وسفيان فغولي (25 ) من ركلة جزاء (هدف الجزائر) .. وهي المرة الثانية التي تقلب فيها بلجيكا تخلفها صفر-1 إلى فوز في 22 مباراة في المونديال بعد المرة الأولى ضد الاتحاد السوفياتي في 1986 عندما فازت 4-3.
وتوجت بلجيكا بنجاح عودتها إلى البطولات الكبرى للمرة الاولى منذ مونديال 2002 إذ غابت بعدها عن نهائيات 2006 و2010 وعن كأس أوروبا 2004 و2008 و2012 .. وحرمت بلجيكا ممثل العرب الوحيد في المونديال من الفوز الأول لهم منذ مونديال 1986.
وتلهث الجزائر وراء الفوز الأول منذ تغلبها على تشيلي 3-2 في 24 يونيو 1982 في الجولة الثالثة الاخيرة من مشاركته الأولى في مونديال اسبانيا وكانت الجزائر في طريقها إلى تحقيق الفوز عندما تقدمت بهدف فغولي وهو بالمناسبة الأول لها منذ مونديال 1986، ونجحت في سد كل المنافذ أمام الشياطين الحمر الذين عانوا الأمرين قبل أن يفكوا التكتل الدفاعي بفضل هدفي الاحتياطيين مروان فلايني ودرييس ميرتنس.. وهي الخسارة السادسة للجزائر في النهائيات مقابل فوزين وتعادلين .. وهو الفوز الاول لبلجيكا على الجزائر في أول مباراة رسمية بينهما وهما التقيا مرتين فقط سابقاً ودياً الاولى في 14 مايو 2002 في بروكسل وانتهت بالتعادل السلبي ، والثانية في 12 فبراير 2003 وآلت نتيجتها لبلجيكا 3-1 في عنابة.
وجدد مدرب الجزائر البوسني وحيد خليلودزيتش الثقة في حارس مرمى رايس مبولحي ، ودفع بمهاجمي ليستر سيتي من الدرجة الثانية في انكلترا ودينامو زغرب الكرواتي إسلام سليماني ، واحتفظ بمهاجم فريق سبورتينغ لشبونة إسلام سليماني على مقاعد البدلاء.
وفاجأ مدرب المنتخب البلجيكي مارك فيلموتس الجميع بإشراكه لاعب وسط توتنهام الانكليزي المغربي الأصل ناصر الشاذلي على حساب لاعب وسط إيفرتون الانكليزي كيفن ميرالاس، كما فضل لاعب توتنهام الثاني موسى ديمبيلي على لاعب مانشستر يونايتد الانكليزي المغربي الأصل مروان فلايني ، ودفع بقطب دفاع بايرن ميونيخ الالماني دانيال فان بويتن إلى جانب قائد مانشستر سيتي الانكليزي فانسان كومباني على حساب مدافع آرسنال الانكليزي توماس فيرمايلن.
وكانت الافضلية للجزائر في البداية خاصة ناحية الاستحواذ على الكرة قبل أن تتحول إلى بلجيكا التي وجدت صعوبة كبيرة في اختراق خطي وسط ودفاع الجزائر في ظل الرقابة التي فرضها محاربو الصحراء على النجم إدين هازار..وغابت الفرص الحقيقية للتسجيل عن المرميين باستثناء تسديدتين لأكسل فيتسل تألق
مبولحي في إبعادهما ولو بصعوبة وكانت أول فرصة في المباراة عندما تلقى محرز كرة من مبولحي فتوغل داخل المنطقة وسددها بعيداً عن الخشبات الثلاث (18)..وردت بلجيكا بتسديدة قوية لأكسل فيتسل من خارج المنطقة ردها مبولحي بقبضتي يديه قبل أن يشتتها الدفاع (21).
وحصلت الجزائر على هجمة مرتدة قادها مدافع نابولي الايطالي فوزي غلام فمرر كرة عرضية داخل المنطقة ناحية فغولي الذي تعرض للعرقلة من يان فيرتونغن فاحتسب الحكم المكسيكي ماركو رودريغيز ركلة جزاء انبرى لها نجم فالنسيا الاسباني بنفسه مفتتحا التسجيل (25) .. وهو الهدف الاول للجزائر في النهائيات منذ مونديال 1986 في المكسيك وتحديداً هدف جمال زيدان في مرمى إيرلندا الشمالية .. كما هو الهدف السابع للجزائر في النهائيات.
واندفعت بلجيكا بقوة مطلع الشوط الثاني بعد دخول درييس مرتنس مكان الشاذلي ، وكاد فيتسل يستغل خطأ للحارس مبولحي في إبعاد كرة من ركلة ركنية بيد أن زينيت سان بطرسبورغ الروسي فوجىء بها فارتطمت برأسه ومرت بجوار القائم الايسر (48)، ثم توغل درييس داخل المنطقة ومرر كرة عرضية التقطها مبولحي (50) .. وكاد مجاني يضيف الهدف الثاني برأسية اثر ركلة ركنية مرت بجوار القائم الايسر
(57)..وتألق مبولحي وأنقذ مرماه من هدف التعادل بتصديه لتسديدة قوية لاوريغي من خارج المنطقة (67).
ونجح مروان فلايني الذي نزل بدوره إحتياطياً في إدراك التعادل بضربة رأسية من مسافة قريبة إثر تمريرة عرضية من دي بروين ارتطمت بسقف العارضة وعانقت الشباك (70) .. ومنح ميرتنس الفوز لبلجيكا عندما تلقى كرة على طبق من ذهب من هازار اثر هجمة مرتدة سريعة فتوغل داخل المنطقة قبل أن يطلقها بيمناه قوية على يسار مبولحي (80) .. وواصل مبولحي تألقه وأبعد رأسية فلايني من مسافة قريبة إلى ركنية (84).

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى