هولندا تنتزع فوزاً صعباً من استراليا

> «الأيام الرياضي» متابعات:

> فازت هولندا وصيفة بطلة النسخة الأخيرة بصعوبة على استراليا وصيفة بطلة آسيا 3-2 أمس الاربعاء على ملعب " بيرا-ريو " في بورتو أليغري ضمن الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثانية في النسخة العشرين من نهائيات كأس العالم لكرة القدم في البرازيل..وسجل اريين روبن (20) وروبن فان بيرسي (58) وديباي ممفيس (68) أهداف هولندا ، وتيم كايهل (21) ومايل جيديناك (54 من ركلة جزاء) هدفي استراليا..وهو الفوز الثاني على التوالي لهولندا بعد الأول الساحق على أسبانيا حاملة اللقب 5-1 في الجولة الاولى عندما ثأرت لسقوطها أمام الأخيرة في المباراة النهائية لمونديال جنوب أفريقيا 2010 بهدف اندريس انييستا في الوقت الإضافي الثاني.
أما استراليا فمنيت بخسارتها الثانية على التوالي بعد الأولى أمام تشيلي 1-3 في الجولة الاولى..وهو الفوز الأول لهولندا على استراليا في 4 مباريات جمعت بينهما حتى الآن .. والأول في أول مباراة رسمية بينهما حيث التقيا سابقاً ودياً ، ففازت استراليا 2-1 في ايندهوفن عام 2008، وتعادلا 1-1 في روتردام في 2006 ومن دون أهداف في سيدني عام 2009.
وخلافاً لأدائها البطولي أمام اسبانيا وجدت هولندا الباحثة عن تتويجها الاول بعد أن سقطت في المتر الاخير ثلاث مرات أمام ألمانيا الغربية والارجنتين عامي 1974 و1978 ثم أمام اسبانيا في 2010، وجدت صعوبة كبيرة للتغلب على استراليا التي تشبثت بالأمل حتى الدقيقة الأخيرة وكانت الطرف الأفضل أغلب فترات المباراة وكان بإمكانها هز الشباك في أكثر من مناسبتين.
وتدين هولندا بفوزها إلى المدافع البديل ديباي ممفيس الذي سجل هدف الفوز من تسديدة قوية وصنع هدف التعادل الذي سجله فان بيرسي في أول 23 دقيقة له في العرس العالمي حيث دخل مكان مارتنس ايندي أواخر الشوط الاول لتعرض الأخير للإصابة..وبات ممفيس (20 عاماً) أصغر هداف لهولندا في تاريخ كأس العالم..ومرة أخرى ضرب الثنائي (روبن وفان بيرسي) وهز كل منهما الشباك ليرفعا رصيدهما إلى 3 أهداف وباتا يتقاسمان صدارة لائحة الهدافين مع مهاجم ألمانيا توماس مولر.
لكن فان بيرسي سيغيب عن المباراة الأخيرة أمام تشيلي لتلقيه إنذارا هو الثاني بعد الأول أمام اسبانيا، والأمر ذاته لنجم استراليا تيم كايهل الذي سيغيب عن المباراة الاخيرة أمام أبطال العالم.
ودفع لويس فان غال بالتشكيلة التي سحقت اسبانيا حاملة اللقب 5-1 في الجولة الاولى، فيما أجرى مدرب استراليا انجي بوستيكوغلو تغييرين على التشكيلة التي خسرت أمام تشيلي (1-3) في الجولة الاولى فدفع بـ براين ماكغوين ومات ماكاي مكان مارك ميليغان وإيفان فرانييتش الذي تعرض للإصابة.
وفرض التكافؤ نفسه في بداية المباراة واستمرت فترة جس النبض نحو ربع ساعة مع أفضلية استرالية حيث نجح لاعبوها في سد المنافذ أمام الهولنديين فغابت الفرص عن المرميين..وكانت أول وأخطر فرصة في المباراة عندما مرر مهاجم إينتراخت فرانكفورت الألماني ماتيو ليكي كرة إلى مارك بريشيانو عند حافة المنطقة فسددها قوية ارتطمت بقدم المدافع ستيفان دو فري وتحولت إلى ركنية (16).
وردت هولندا بضربة رأسية لروبن فان بيرسي من داخل المنطقة اثر تمريرة عرضية من ركلة حرة جانبية لروبن بين يدي الحارس ماتي راين (18)..ومنح روبن التقدم لهولندا عندما استخلص كرة من منتصف الملعب وانطلق بسرعة متوغلاً داخل المنطقة وسددها قوية زاحفة بيسراه على يسار الحارس راين (20)..وهو الهدف الثالث لروبن في النهائيات فلحق بمهاجم ألمانيا توماس مولر إلى صدارة لائحة الهدافين.
ولم تدم فرحة هولندا سوى 70 ثانية حيث أدركت استراليا التعادل بهدف رائع عندما مرر راين ماكغوين كرة عرضية من منتصف الملعب فسددها كايهل قوية على الطائر بيسراه من داخل المنطقة ارتطمت بسقف العارضة وعانقت الشباك (21)..وهو الهدف الثاني لكايهل في البطولة والخامس من أصل 10 لاستراليا في العرس العالمي (50%)..وتلقى كايهل بطاقة صفراء ستحرمه من خوض المواجهة الأخيرة أمام اسبانيا بسبب تدخل قوي بحق برونو مارتينس ايندي الذي أصيب بخلع في الكتف وترك مكانه لديباي ممفيس (45+1)..وسجل ليكي هدفاً ألغاه الحكم بداعي خطأ بحق المدافع دو فري (46)..وكاد سنايدر يفعلها من تسديدة قوية بيمناه من خارج المنطقة أبعدها الحارس راين إلى ركنية (51).
ودفع مدرب استراليا بالمهاجم أوليفر بوزانيتش مكان بريشيانو، ولم يتأخر البديل في اصطياد ركلة جزاء من أول لمسة للكرة عندما سددها قوية من داخل المنطقة لمست يد بليند فانبرى لها جيديناك (54)..وهو الهدف الخامس لجيديناك في 46 مباراة دولية.
وأدركت هولندا التعادل عبر فان بيرسي اثر تلقيه كرة من ممفيس داخل المنطقة فاستدار وسددها قوية بيسراه داخل المرمى (58)..وهو الهدف الثالث لفان بيرسي في البطولة والـ17 من أصل 56 سجلت بقيادة فان غال ، والـ11 في آخر 10 مباريات مع المنتخب البرتقالي..وكاد ليكي يضيف الثالث اثر تمريرة من طومي اور تابعها بصدره بين يدي الحارس (67).
وردت هولندا بتسديدة قوية لممفيس من 25 متراً أسكنها على يسار الحارس راين (68)..وسدد روبن كرة من ركلة حرة من حافة المنطقة بين يدي الحارس (73)، وأنقذ راين مرماه من هدف رابع بتصديه لتسديدة قوية لنايجل دي يونغ (74)..وكاد جيرماين لنس بديل فان بيرسي يوجه الضربة القاضية لاسترليا عندما تلقى كرة داخل المنطقة وسددها قوية من مسافة قريبة أبعدها الحارس راين بقدميه (90+3).

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى