أسبانيا تودع المونديال بحزن .. وهولندا وتشيلي أول المتأهلين إلى الدور الثاني

> «الأيام الرياضي» متابعات:

> ودعت أسبانيا حاملة اللقب نهائيات مونديال البرازيل 2014م لكرة القدم من الدور الأول بعد خسارتها أمام تشيلي (صفر-2) أمس الأربعاء على ملعب (ماراكانا) في ريو دي جانيرو في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثانية، وهي النتيجة التي أهلت تشيلي وهولندا.
وتلقت أسبانيا صفعة مدوية في مشاركتها الحالية بعد سقوطها (1-5) أمام هولندا افتتاحًا وأمام تشيلي في ضربة قد تكون القاصمة لأسلوب (تيكي تاكا) التمرير السريع والقصير الذي تميز به نادي برشلونة والمنتخب الأحمر في العقد الأخير، ما منح الأول عدة ألقاب محلية وأوروبية والثاني لقبي كأس أوروبا 2008م و2012م ولقب المونديال السابق في جنوب أفريقيا.
وهذه أول مرة في تاريخ المونديال يخسر حامل اللقب مباراتيه الافتتاحيتين، كما أنهت أسبانيا مباراتها الثانية في المونديال بتلقيها (7) أهداف أي أكثر من مجموع مشاركاتها في كأس أوروبا 2008م و2012م وكأس العالم 2010م، حيث تلقت (6) أهداف فقط.
وحملت خسارة أسبانيا المبكرة من الجولة الثانية للدور الأول، أنباء جيدة لكل من هولندا وتشيلي؛ إذ ضمنتا مركزي الصدارة بعد تحقيق الأولى فوزها الثاني أمس أيضا على أستراليا (3-2)، وتشيلي في الجولة الأولى على أستراليا (3-1)، فرفعا رصيدهما إلى (6) نقاط مقابل رصيد سلبي لأسبانيا وأستراليا.
وستحدد مواجهة هولندا وتشيلي الأخيرة في 23 الجاري هوية المتصدر، حيث يكفي هولندا التعادل لتحقيق هذا الشرف، وربما تفادي البرازيل، عقدتها في آخر نسختين، في الدور الثاني بحال تصدر الأخير المجموعة الأولى.
وتأهلت تشيلي إلى الدور الثاني للمرة الثالثة في مشاركاتها الثلاث الأخيرة (انتهى مشوارها في الدور الثاني عامي 1998م و2010م)، وهي تأمل تكرار الإنجاز الذي حققته على أرضها عام 1962م حين حلت ثالثة.
وهذه أول مرة تخسر أسبانيا مباراتين على التوالي منذ نوفمبر 2006م عندما سقطت أمام أيرلندا الشمالية (2-3) والسويد (صفر-2).
وكانت النهاية التاريخية لأسبانيا في مونديال جنوب أفريقيا 2010م مرت عبر تشيلي التي كانت بوابة تأهل (لا فوريا روخا) إلى الدور الثاني بعد أن تواجها معًا في الجولة الأخيرة من دور المجموعات في مباراة حاسمة أنهاها أبطال أوروبا لمصلحتهم بهدفين لدافيد فيا وأندريس إنييستا، مقابل هدف للبديل رودريغو ميار، كما التقى الفريقان في الدور الأول من مونديال 1950م في البرازيل بالذات، وخرجت أسبانيا فائزة بهدفين نظيفين.
ونجحت تشيلي بتحقيق فوزها الأول على أسبانيا بعد (8) خسارات وتعادلين.
* أسبانيا رابع بطل يخرج من الدور الأول
باتت أسبانيا رابع منتخب بطل يخرج من الدور الأول في نهائيات كأس العالم لكرة القدم، إثر خسارتها أمس الأربعاء أمام تشيلي (صفر-2) في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثانية في مونديال (البرازيل) 2014م.
**** أولاً: المنتخب البرازيلي عام 1966م
وكان المنتخب البرازيل أول بطل يخرج من الدور الأول، وذلك عام 1966م في إنجلترا عندما خسر أمام البرتغال والمجر (1-3) وفوزه على بلغاريا (2-صفر)، بعد أن توج في النسخة السابقة في تشيلي.
**** ثانيًا: المنتخب الفرنسي عام 2002م
أما المنتخب الثاني فكان الفرنسي عام 2002م في كوريا الجنوبية واليابان عندما خسر مباراتين أمام السنغال (صفر-1) والدنمارك (صفر-2)، وتعادل في واحدة سلبًا مع الأوروغواي من دون أن ينجح في تسجيل أي هدف.
**** ثالثًا: المنتخب الإيطالي عام 2010م
وانضم المنتخب الإيطالي إلى القائمة في المونديال الأخير في جنوب أفريقيا بتعادله مع البارغواي ونيوزيلندا بنتيجة واحدة (1-1)، وخسارته أمام سلوفاكيا (2-3).
**** رابعًا: المنتخب الأسباني هذا العام
وكان المنتخب الأسباني يمني النفس في أن يصبح أول منتخب يحتفظ باللقب منذ البرازيل عامي 1958م و1962م، علمًا أن إيطاليا كانت أول من حققت هذا الإنجاز عامي 1934م و1938م بقيادة مدربها الشهير فيتوريو بوتزو.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى