كرواتيا تبحث عن ثأرها من المكسيك !

> على ملعب (آرينا بيرنامبوكو) في ريسيفي، يخوض المنتخبان الكرواتي والمكسيكي مواجهة ثأرية سيكون الفوز بها مصيريًا للأول، فيما سيكون التعادل كافيًا للثاني.
وتحتل المكسيك المركز الثاني في المجموعة بفارق الأهداف خلف البرازيل بعد فوزها في المباراة الأولى على الكاميرون (1-صفر)، ثم تعادلها مع صاحب الضيافة، فيما تحتل كرواتيا المركز الثالث بثلاث نقاط ، حصلت عليها من فوزها الكاسح على الكاميرون (4-صفر) بفضل ثنائية من ماريو ماندزوكيتش الذي سجل بداية حالمة في العرس الكروي العالمي (غاب عن لقاء البرازيل بسبب الإيقاف).
وترتدي المواجهة طابعًا ثأريًا بالنسبة لكرواتيا التي سبق وأن ودعت كأس العالم سابقًا بسبب المكسيك، وذلك عام 2002م حين خسرت في الجولة الأولى (صفر-1) أمام (ال تريكولور) الذي تصدر حينها المجموعة أمام إيطاليا.
ومن المتوقع أن تكون المواجهة نارية بين منتخبين قدمًا أداءً مميزًا في الجولتين الأوليتين، وقد حذر لاعب الوسط إيفان راكيتيتش الذي وافق على إلى الانضمام من العملاق الأسباني برشلونة من النادي الأندلسي أشبيلية، من المنافس المكسيكي قائلا: "نحن نعلم جميعنا أن المكسيك فريق قوي، ومن الواضح أن المكسيك تتمتع بهجوم قوي، وبالتالي علينا أن نرفع التحدي، ونحن الاثنان نريد مكانًا لنا في الدور الإقصائي لكن لن يتأهل سوى واحد منا".
وتابع راكيتيتش "من المهم أن نعرف أننا بحاجة إلى الفوز، نحتاج إلى ثلاث نقاط، وسنقدم كل ما لدينا، ونعلم أن المكسيك تلعب بشكل جيد، لكننا نحتاج إلى الفوز".
وأشار راكيتيتش إلى أنه يعرف اللاعبين المكسيكيين بشكل جيد نتيجة مواجهته لهم في الدوري الأسباني، خصوصًا جيوفاني دوس سانتوس الذي يلعب في فياريال .. مضيفًا "نعم، أعرفهم جيدًا، وجيوفاني يغرد خارج السرب (مقارنة مع زملائه) - إنه لاعب بإمكانه الفوز بالمباريات - لكن هكتور مورينو (أسبانيول) لاعب رائع أيضًا".
وأشاد راكيتيتش بالقائد المكسيكي رافايل ماركيز الذي دافع سابقًا عن ألوان برشلونة، قائلا: "يبدو وكأنه أصغر بعشرة أعوام، لا يكل ولا يتعب أبدًا، وإنه يلعب على أعلى المستويات منذ مدة طويلة جدًا، وإنه ركيزة أساسية لا غنى عنها في فريقه".
وتناول راكيتيتش الحارس أوتشوا وأداءه البطولي ضد البرازيل وحتى في المباراة الأولى أمام الكاميرون .. مشيرًا إلى أنه لم يتفاجأ مما قدمه استنادًا إلى ما أطلعه عليه زميله في المنتخب حارس موناكو الفرنسي دانييل سوباسيتش.
وأضاف راكيتيتش في هذا الموضوع: "لم يفاجئني أداء أوتشوا، وأتشارك الغرفة (في الفندق) مع دانييل، وهو يعرفه جيدًا من الدوري الفرنسي (أجاكسيو)، لقد تحدثنا عنه مؤخرًا وأمل أن يختبر حارسنا يومًا جيدًا أيضًا".
أما من الجهة المكسيكية، فشدد المدرب ميغل هيريرا بعد التعادل الثمين أمام البرازيل على أن فريقه لم يحقق شيئًا حتى الآن: "حصلنا على نتيجة جيدة، وليست بالنتيجة الكبيرة لكنها تضعنا في موقع جيد، ولم نحقق أي شيء حتى الآن، علينا انتظار المباريات الأخيرة".
وواصل "قلت للشبان لقد قمتم بعمل مذهل، لكن الطريق لم تنته لأن هدفنا واضح جدًا، ميمو (الحارس غييرمو) أوتشوا قدم مباراة مذهلة، لكننا أظهرنا أيضًا أنه بإمكاننا الهجوم وأذية البرازيل، ونحن سعداء بالنتيجة، لكننا يبقى أمامنا الكثير للقيام به".
وتطرق هيريرا إلى مسألة اختيار أوتشوا لتولي حراسة المرمى على حساب الحارسين الآخرين الفريدو تالافيرا وخوسيه كورونا، قائلا: "عندما وصلت إلى مرحلة اختيار حراس المرمى، كان القرار صعبًا للغاية، وقررنا مع الطاقم الفني أن ميمو أكثر رصانة ونضجًا من الآخرين، ولن نكن مخطئين، وإنه يستغل كأس العالم هذه على أكمل وجه بعد أن أمضى المشاركتين السابقتين على مقاعد الاحتياط، وقام بصدات من مستوى عالٍ، ما منحنا الثقة والأمان".
وواصل "هذه المرة تم اختيار ميمو أفضل لاعب في المباراة، وفي الأولى كان جيوفاني (دوس سانتوس)، والمرة المقبلة قد تذهب للاعب آخر، والمكسيك تكبر من يوم إلى آخر".
وأكد هيريرا إلى أن فريقه لن يسعى من أجل تحقيق التعادل لأن من يدخل إلى مباراة يبحث فيها عن تعادل وحسب، سينتهي به الأمر بخسارة .. معتبرًا بأنه ليس بالإمكان الاستناد إلى نتيجة كرواتيا مع الكاميرون من أجل تقييم قوة فريق المدرب نيكو كوفاتش، وذلك لأن المنتخب الأفريقي أكمل اللقاء بعشرة لاعبين.
ومن المتوقع أن لا يجري هيريرا أي تعديل على التشكيلة التي واجهت البرازيل، لأنها أثبتت نجاعتها بوجود رباعي الدفاع فرانسيسكو رودريغيز ورافايل ماركيز واللبناني الأصل ميغل لايون وهيكتور مورينو، وجيوفاني دوس سانتوس واوريبي بيرالتا في الهجوم، فيما من المتوقع أن يجلس خافيير (تشيتشاريتو) هرنانديز على مقاعد الاحتياط.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى