البديل أوريجي يقود بلجيكا إلى الدور 16 بالمونديال

> «الأيام الرياضي» متابعات:

> قاد المهاجم البديل ديفوك أوريجي منتخب بلاده بلجيكا إلى الدور ثمن النهائي بتسجيله هدف الفوزعلى نظيره الروسي 1- صفر أمس الأحد على ملعب " ماراكانا " في ريو دي جانيرو في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثامنة ضمن النسخة العشرين لكأس العالم لكرة القدم في البرازيل.
وسجل أوريجي هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 88..وهو الفوز الثاني على التوالي لبلجيكا بعد الأول على الجزائر 2-1 في الجولة الأولى فرفعت رصيدها إلى 6 نقاط في صدارة المجموعة ، فيما تجمد رصيد روسيا عند نقطة واحدة من تعادلها مع كوريا الجنوبية 1-1.
ومرة أخرى تدين بلجيكا بفوزها إلى لاعب احتياطي بعد أن قلبت تخلفها صفر-1 أمام الجزائر بهدفي البديلين مروان فلايني ودرييس مرتنس..وقد دخل أوريجي في الدقيقة 57 مكان مهاجم نابولي مرتنس، وسجل هدفه الدولي الاول في 4 مباريات دولية.
وكان آخر منتخب يحقق فوزين على التوالي بثلاثة أهداف من بدلاء إيطاليا عام 2006 في المانيا (فيليبو إينزاجي وماركو ماتيراتزي ضد تشيكيا في الجولة الثالثة الاخيرة من الدور الاول ، وفرانشيسكو توتي ضد استراليا في ثمن النهائي) ، علماً أنه من أصل 46 هدفاً سابقاً لبلجيكا في العرس العالمي سجل بديل واحد هدفا وكان ويسلي سونك وفي مرمى روسيا بالذات في 14 يونيو 2002 في شيزووكا في الدور الاول.
وباتت بلجيكا سادس منتخب بعد هولندا وتشلسي (المجموعة الثانية) وكولومبيا (الثالثة) وكوستاريكا (الرابعة) والارجنتين (السادسة) .. وأكدت بلجيكا عودتها القوية إلى النهائيات بعد غياب 12 عاماً وبلغت ثمن النهائي للمرة الثامنة ، علماً بأن أفضل نتيجة لها المركز الرابع عام 1986 في المكسيك .. وغابت بلجيكا عن البطولات الكبرى منذ مونديال 2002 .. كما غابت عن كأس أوروبا 2004 و2008 و2012.
في المقابل تعقدت مهمة رجال المدرب الإيطالي العنيد فابيو كابيلو للتأهل لأول مرة في عهدهم الحديث الى الدور الثاني علماً بأنهم يستضيفون النسخة المقبلة عام 2018 .. ولم يسبق للمنتخب الروسي " الجديد " الذي تبقى أفضل إنجازاته منذ انحلال عقد الاتحاد السوفياتي وصوله إلى الدور نصف النهائي من كأس أوروبا 2008 أن تخطى الدور الأول من كأس العالم وهو شارك في البطولة الأكثر شعبية في العالم مرتين فقط بكينونته الحالية عامي 1994 و2002.
وهو الفوز الرابع لبلجيكا على روسيا في 9 مباريات جمعت بينهما حتى الآن مقابل تعادل واحد..والتقى المنتخبان أول مرة عام 1970 في مونديال المكسيك ففاز الاتحاد السوفياتي 4-1 في الدور الاول، وكرر ذلك في الدور الثاني من مونديال اسبانيا 1982 بهدف وحيد للارميني خورين أوهنسيان عندما كان الفائز يضم في تشكيلته الحارس العملاق رينات داساسييف ، أناتولي دمياننكو والأسطورة أوليغ بلوخين.
لكن المواجهة المثيرة بينهما كانت في ربع نهائي مونديال المكسيك وانتهت بتأهل بلجيكا الى المربع الذهبي 4-3 بعد التمديد .. وتقدم السوفيات عبر إيغور بيلانوف ثم عادل إنزو شيفو الارقام ، قبل أن يضيف بيلانوف الثاني قبل ثلث ساعة على نهاية الوقت الاصلي لكن لاعب الوسط يان كولمانز أرسل المباراة الى شوطين إضافيين ، حيث سجل ستيفان ديمول الهدف الثالث لبلجيكا وأضاف نيكو كلايسن الرابع ، فلم تكن ثلاثية بيلانوف مفيدة في الدقيقة 111.
وفي اللقاء الأخير بينهما وتحت إسم روسيا هذه المرة ، خسرت الأخيرة 2-3 في مونديال 2002 ووقتها سجل فيلموتس ، المدرب الحالي ، الهدف الأخير بعد دقائق مشتعلة في نهاية اللقاء .. واللافت أن الفريقين غابا بعد ذلك عن النهائيات في نسختي 2006 و2010.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى