تركيا تجلي المئات من مواطنيها من ليبيا بعد تهديد الواء حفتر

> طرابلس «الأيام» احمد العمامي:

> قالت السفارة التركية في طرابلس ومسؤولو مطار أمس الثلاثاء إن تركيا تجلي المئات من رعاياها من ليبيا بعد تهديد من لواء سابق يقاتل إسلاميين في شرق البلاد.
وكان اللواء المتقاعد خليفة حفتر دعا يوم الأحد الماضي الأتراك والقطريين إلى مغادرة شرق ليبيا خلال يومين واتهم الدولتين بدعم "الارهاب".
وأعلن حفتر حربا على المتشددين الإسلاميين في شرق ليبيا مما عمق الاضطرابات في الدولة المنتجة للنفط التي لا تستطيع حكومتها السيطرة على جماعات مسلحة ساعدت في الاطاحة بمعمر القذافي في عام 2011 لكنها باتت تتحدى سلطة الدولة.
وقال محمد إسماعيل المتحدث باسم المطار إن نحو 420 من العمال الأتراك غادروا جوا من مدينة مصراتة اليوم بسبب تهديدات من قوات حفتر في الشرق.
وقال إن الأتراك يغادرون على متن طائرات تابعة للخطوط الجوية التركية وأضاف أنهم كانوا يعملون في محطة للطاقة بمدينة سرت بوسط البلاد.
وقال مسؤول في السفارة التركية إن الأتراك لم يعودوا يشعرون بالأمان وإن نحو 140 آخرين سيتم إجلاؤهم من مطار الابرق قرب بنغازي المدينة الرئيسية في شرق ليبيا.
ومطار بنغازي مغلق منذ منتصف مايو أيار لاسباب أمنية.
وتدعم تركيا وقطر جماعة الاخوان المسلمين التي أعلنتها مصر ودول خليجية عربية مثل السعودية منظمة "ارهابية".
ونقلت تركيا موظفيها من قنصليتها في بنغازي إلى العاصمة الليبية طرابلس في وقت سابق هذا الشهر لأسباب أمنية.
وتقول الحكومة الليبية إن حفتر لا يملك أي سلطة لكن أوامرها تقابل بالتجاهل في الكثير من مناطق ليبيا خاصة في الشرق حيث يتنافس الإسلاميون والقبائل والميليشيات على بسط السيطرة.
رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى