البوسنة والهرسك تحبط أحلام إيران وتحقق فوزها الأول

> «الأيام الرياضي» متابعات:

> أحبطت البوسنة والهرسك التي فقدت أمالها سابقًا أحلام إيران بالتأهل لأول مرة إلى الدور الثاني في تاريخها بفوزها عليها (3-1) أمس الأربعاء على ملعب (آرينا فونتي نوفا) في سالفادور في الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة السادسة لمونديال 2014م في كرة القدم.
وكانت إيران ستضمن بلوغها دور الـ(16)، إذا فازت على البوسنة وخسرت نيجيريا أمام الأرجنتين شرط أن يكون فارق الأهداف في مصلحتها، لكنها أخفقت في تحقيق الفوز للمباراة الثالثة على التوالي، فيما حققت البوسنة المبتدئة في النهائيات فوزها الأول بعد خسارتين.
وستواجه الأرجنتين بطلة المجموعة في الدور المقبل وصيفة المجموعة الخامسة التي تتصدرها فرنسا أمام الإكوادور وسويسرا، فيما تلعب نيجيريا مع متصدرتها.
وبدأت إيران مشوارها بالتعادل مع نيجيريا بدون أهداف قبل أن تسقط في اللحظة القاتلة أمام الأرجنتين (صفر-1)، فيما سقطت البوسنة أمام الأرجنتين (1-2) ونيجيريا (صفر-1) لتفقد مبكرًا كل أمالها بالتأهل إلى الدور الثاني بعد جولتين فقط.
وخاضت إيران مونديالها الرابع ولم تتذوق بعد طعم الأدوار الإقصائية، ودخلت النهائيات وهي تبحث عن (الإنجاز المستحيل) تجاوز دور المجموعات للمرة الأولى في تاريخها، وغابت عن نهائيات جنوب أفريقيا 2010م، وحصلت على نقطة واحدة من مشاركتها الأخيرة في ألمانيا 2006م، ولم تحقق سوى فوز واحد في أربع مشاركات (الأولى كانت عام 1978م)، وكانت في فرنسا 1998م على حساب الولايات المتحدة (2-1).
وقدمت إيران مستويات جيدة في أول مباراتين خصوصًا مقارعتها الأرجنتين في الجولة الثانية عندما كانت قاب قوسين أو أدنى من تحقيق الفوز أو التعادل على الأقل، لكنها لم تحصد الثمار أمام البوسنة، وتحقق ما يتوجب عليها وهو الفوز بانتظار هدية الأرجنتين.
واعتمد البرتغالي كارلوس كيروش الذي سيترك تدريب إيران بعد اللقاء لأسباب مالية، تشكيلة طبق الأصل عن تلك التي واجهت الأرجنتين وقدمت أداءً بطوليًا أمام ليونيل ميسي ورفاقه.
واستلم أدين دجيكو الكرة في منتصف الملعب الإيراني فسار بمفرده متجاوزًا أمير حسين صادقي وسدد بيسراه أرضية خادعة ارتدت من القائم الأيسر إلى شباك الحارس علي رضا حقيقي مفتتحًا التسجيل للبوسنة في الدقيقة (23).. رد الإيرانيون بسرعة فأطلق تسديدة جميلة لمسعود شجاعي من حدود المنطقة ارتدت من عارضة الحارس أسمير بيغوفيتش في الدقيقة (24).. ولعب دجيكو إلى فرسايفيتش المندفع على يمين المنطقة فسدد أرضية بعيدة بدلاً من التمرير إلى ايبيسيفيتش في الدقيقة (42)، ثم سدد الأخير كرة قوية من خارج المنطقة مرت بجانب القائم الأيسر في الدقيقة (43).
في الشوط الثاني، دفع كيروش بخوسرو حيدري بدلاً من شجاعي، لكن لاعب وسط روما الإيطالي ميراليم بيانيتش وجه صفعة كبيرة لإيران فاستلم الكرة على حافة التسلل ليدخل المنطقة ويسدد بارتياح أرضية اخترقت الزاوية اليسرى لمرمى إيران في الدقيقة (59).. وهذا الهدف الثاني عشر من أصل آخر (14) في المونديال تتلقاه إيران في الشوط الثاني.
ودفع كيروش بعلي رضا جاهان بخش وكريم أنصاري بدلاً من إحسان حاجي صافي واشكان ديجاغاه في منتصف الشوط الثاني بحثًا عن تشكيل خطر على المرمى البوسني البعيد عن الضغط.
واقترب الإيرانيون أكثر من المرمى مع البدء بهطول الإمطار، فسدد غوشان نجاد كرة أرضية جميلة مرت بجانب القائم الأيسر في الدقيقة (81).. لكن غوشان نجاد أبى أن يودع المونديال من دون هز الشباك، إثر كرة ساقطة ضربت التسلل عكسها عرضية قائد الفريق المخضرم جواد نيكونام إلى مهاجم تشارلتون الإنجليزي فسدد أمام المرمى الخالي مسجلاً هدف إيران الأول في النسخة الحالية في الدقيقة (82).. لكن فرحة الإيرانيين لم تدم طويلاً، فمن مرتدة وصلت إلى الجهة اليمنى من المنطقة، سدد الظهير افيديا فرسايفيتش بيمناه أرضية إلى يمين حقيقي مسجلاً الهدف الثالث ومعيدًا فارق الهدفين في الدقيقة (83).. وفتحت المباراة على مصراعيها في الدقائق الأخيرة بين هجمات إيرانية ومرتدات بوسنية، لكن النتيجة بقت على حالها.
والتقى الفريقان وديًا خمس مرات، ففازت إيران أربع مرات بين 2001م و2009م وانتهت أول مواجهة بينهما بالتعادل (2-2) في 2001م، علمًا أن إيران كانت أول من يواجه البوسنة والهرسك في مباراة دولية عام 1993م انتهت بفوزها في طهران (3-1)، لكنها غير مدرجة في الكتب الرسمية لعدم انضواء الاتحاد البوسني - آنذاك - تحت لواء (فيفا).

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى