اعتقال عدد من اعضاء حزب سوداني معارض

> الخرطوم «الأيام» ا.ف.ب:

> اكد مسؤل كبير في حزب المؤتمر السوداني المعارض أمس الثلاثاء ان جهاز الامن والمخابرات السوداني اعتقل عددا من اعضاء الحزب بعد اعتقال رئيسه الشهر الماضي.
وقال عبد القيوم عوض السيد الامين العام لحزب المؤتمر السوداني لفرانس برس "احد اعضاء حزبنا اعتقل فجر أمس الثلاثاء في الخرطوم".
واشار الى ان عوض السيد يضاف الى ستة اعضاء اخرين من الحزب معتقلين منذ الحادي عشر من يونيو في مدينة النهود بغرب كردفان، من بينهم الامين العام للحزب في المنطقة.
واضاف ان اعضاء حزبه اضافة لصحافي من صحيفة الجريدة اعتقلوا بموجب "قانون الطوارئ " في الولايات التي يشن فيها متمردون هجمات على القوات الحكومية.
واعتقل رئيس حزب المؤتمر السوداني ابراهيم الشيخ من منزله بالنهود يوم الثامن من يونيو الماضي .
وتتهم السلطات السودانية الشيخ بتوجيه انتقادات لقوة شبه عسكرية (الدعم السريع) وللاعتقال السياسي.
ونفت قوة الدعم السريع الاتهامات التي تتحدث عن مهاجمة قرى في اقليم دارفور المضطرب غرب السودان.
وطالب غازي صلاح الدين الذي كان احد دعاة الاصلاح داخل حزب المؤتمر الوطني الحاكم ولكنه انشأ لاحقا حزبا خاصا به هو "الاصلاح الان"، الحكومة باطلاق سراح ابراهيم الشيخ وغيره من الناشطين قبل الدخول في الحوار الوطني لحل ازمات البلاد التي تعاني من الحروب والفقر.
وواجهت حكومة الرئيس السوداني عمر البشير مجموعة من التحديات منذ ان انفصل جنوب السودان عن الشمال في 2011.
ودعا البشير في يناير الماضي الى حوار وطني من اجل تحقيق السلام.
وحزب "الاصلاح الان" احد المنخرطين في الحوار الوطني الذي توجه له انتقادات بعدم السعي الى اصلاح حقيقي وانما فقط للمحافظة على النظام القائم.
ورفض حزب المؤتمر السوداني والحزب الشيوعي الدخول في الحوار الا بتحقيق شروط معينة منها الغاء القوانين المقيدة للحريات وخصوصا حق جهاز الامن في اعتقال الشخص لما يزيد عن اربعة اشهر دون قرار قضائي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى