ديشامب يستبعد سعي لاعبيه للثأر من الألمان .. ولوف يعترف بصعوبة المباراة

> «الأيام الرياضي» متابعات:

> استبعد ديدييه ديشامب المدير الفني لمنتخب فرنسا أن يسعى لاعبوه للثأر من منتخب ألمانيا خلال لقاء المنتخبين في دور الثمانية بنهائيات كأس العالم البرازيل 2014.
وكان المنتخب الألماني قد تأهل إلى المباراة النهائية في أسبانيا 1982 بعدما تخطى عقبة نظيره الفرنسي في الدور قبل النهائي بركلات الترجيح بعدما قلب المنتخب الألماني تأخره تعادل قاتل في الوقت الإضافي.
وأوضح المدرب الفرنسي "معظم لاعبي فريقي لم يولدوا في ذلك الحين،.وما الذي من المفترض أن أقوله؟ كنت أبلغ الرابعة عشر من عمري عندما أقيمت المباراة".
ولم ينسَ العديد من المشجعين الفرنسيين الالتحام العنيف الذي قام به هارالد شوماخر، حارس مرمى منتخب ألمانيا آنذاك، مع باتريك باتيستون لاعب منتخب فرنسا، والتي فقد خلالها المهاجم الفرنسي اثنين من أسنانه، ليتم تبديله على الفور بعد إصابته بارتجاج.
وكانت فرنسا قد تأهلت إلى دور الثمانية عقب فوزها على نيجيريا في دور الستة عشر، فيما حقق المنتخب الألماني فوزًا صعبًا بعد التمديد على نظيره الجزائري.
في الجانب الآخر اعترف المدرب يواكيم لوف المدير الفني للمنتخب الألماني بصعوبة المباراة التي تنتظر فريقه في دور الثمانية لبطولة كأس العالم البرازيل 2014 .. مؤكدًا أن المباريات مع فرنسا - دائمًا - تتسم بأنها مواجهات كلاسيكية صعبة.
وتغلب المنتخب الألماني على نظيره الجزائري (2-1) في الوقت الإضافي للمباراة بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل السلبي خلال مباراتهما الإثنين الماضي في الدور الثاني (دور الستة عشر) لنهائيات كأس العالم البرازيل 2014، وتأهل الفريق لمواجهة نظيره الفرنسي غدًا الجمعة المقبل في دور الثمانية للبطولة.
وأوضح لوف أن المباريات بين المنتخبين الألماني والفرنسي تتسم – دائمًا - بأنها مواجهات كلاسيكية، وأن ما يضاعف من صعوبتها هذه المرة أيضًا أن فريقه يعاني من الإجهاد الشديد.
وأضاف "أن لاعبيه يحتاجون يومين للاستشفاء، واستعادة النشاط بعد الجهد الكبير الذي بذلوه في مباريات الدور الأول وفي المباراة القوية أمام المنتخب الجزائري".
وعن المقارنة بين كأس العالم أسبانيا 1982 وكأس العالم الحالي حيث خسر المنتخب الألماني (1-2) أمام نظيره الجزائري في الدور الأول في كأس العالم أسبانيا 1982، ثم فاز بصعوبة بالغة على نظيره الفرنسي بضربات الترجيح في المربع الذهبي بعد التعادل (3-3) بينهما في المباراة ، قال لوف إن المقارنة غير موجودة لأن لاعبي المنتخبين الألماني والفرنسي الحاليين لم يكن أي منهم قد ولد خلال مونديال 1982.
وقال لوف: "إن المنتخب الفرنسي الحالي فريق جيد وقوي للغاية ولديه قدرات جيدة في الناحية الدفاعية، كما يضم مهاجمين متميزين مثل كريم بنزيمه وبول بوجبا".
وأضاف "أن المنتخبين التقيا كثيرًا في برلين وباريس ومناطق أخرى منذ المواجهة بينهما في كأس العالم أسبانيا 1982، ولكن المشكلة الحقيقية التي تواجه فريقه قبل هذه المباراة أن اللاعبين يعانون من الإجهاد الشديد".
**** بوغبا جاهز لحمل فرنسا على كتفيه
أشار لاعب وسط منتخب فرنسا بول بوغبا بعد تسجيله أحد هدفي فريقه في مرمى نيجيريا وبلوغه الدور ربع النهائي إلى أنه بات جاهزًا لحمل المنتخب الوطني على كتفيه.
وكان قد سبق لديدييه ديشان مدرب المنتخب الفرنسي أن وصفه باللاعب الذي يملك كل شيء، لكن قبل المباراة المرجحة ضد نيجيريا شهدت باكورة مشاركاته في كأس العالم صعودًا وهبوطًا.
فقد وجهت إليه الانتقادات إثر ركله أحد منافسيه وتحديدًا لاعب وسط هندوراس ولسون بالاسيوس في مستهل مشوار فريقه في العرس الكروي وقد طالبه مدربه بإظهار (سيطرة أكبر) على أعصابه.
لكن ديشان جدد الثقة به في مواجهة نيجيريا وكان اللاعب الذي يلقب بـ(الأخطبوط) على الموعد لأنه أجبر حارس نيجيريا على التصدي لكرة قوية سددها في الشوط الأول، قبل أن يفتتح التسجيل لفريقه بكرة رأسية في الدقيقة (79) ليريح أعصاب زملائه وأنصار المنتخب الفرنسي على حد سواء.
وأشاد به زملاؤه وكان في طليعتهم بليز ماتويدي، وقال في هذا الصدد: "قدم بوغبا عرضًا رائعًا، ويقولون إن اللاعبين الكبار يظهرون في المناسبات الكبرى وهذا ما حصل" .. مضيفًا "لديه مسئوليات كبيرة ملقاة على عاتقه".
أما بوغبا فقال: "إن تسجل هدفًا مع بلادك في مباراة مهمة كهذه، ثم تتأهل إلى ربع نهائي كأس العالم هو أهم اللحظات في مسيرتك، وكنا واثقين من التأهل، نثق بقدرتنا على تقديم مباريات أفضل لكن كنا جيدين وأنا سعيد".
وأضاف بوغبا: "ليس لدي أي كلام لتفسير هذه اللحظة، ونعرف أن البلد بأكمله وراءنا ويدعمنا أمام ألمانيا غدًا الجمعة، وتسجيل الهدف حررنا أمام نيجيريا، أنا حقًا سعيد للفريق بأكمله ولفرنسا بعد وصولنا إلى هذه المراحل الحاسمة".
**** شورله: نتوقع أن نفوز بكأس العالم
وكان أندريه شورله لاعب نادي تشيلسي الإنجليزي ولاعب المنتخب الألماني لكرة القدم قد توقع أن منتخب بلاده هو من سيفوز بكأس العالم البرازيل 2014.
وجاء ذلك بعد أن تمكن المنتخب الألماني من الفوز بصعوبة على المنتخب الجزائري بنتيجة (2-1) بأهداف شورله ومسعود أوزيل في إطار منافسات دور الـ(16) من بطولة كأس العالم.
وأكد شورله على أن أي مركز أقل من الحصول على اللقب هذه النسخة يعتبر فشل بالنسبة للمنتخب الألماني في البرازيل في الوقت الذي يستعد فيه المنتخب الألماني لخوض مباراة دور الـ(8) من البطولة أمام المنتخب الفرنسي غدًا الجمعة.
وقال مهاجم المانشفت: "عندما تأتي إلى كأس العالم مع منتخب ألمانيا من المتوقع أن تفوز باللقب بغض النظر عمن يقف أمامك" بالإشارة إلى المنتخب الفرنسي.
وأضاف اللاعب: "لا نأتي هنا من أجل شرف المشاركة فقط عندما يكون لديك لاعبين بهذه الخبرة والقوة مع منتخب بلادك من المتوقع من كل الجماهير الألمانية حول العالم أن المنتخب الألماني سوف يحقق كأس العالم".
بينما أنهى اللاعب حديثه قائلا: "لدنيا إحساس كبير إننا سوف نفوز بالبطولة، وزاد هذا الإحساس بعد الفوز الصعب الذي حققناه على المنتخب الجزائري في دور الـ(16) الأمر الذي سيمنحنا عزيمة مضاعفة لتجاوز المنتخب الفرنسي في مباراة الغد".
وسبق تصريح شورله أسطورة المنتخب الألماني فرانز بيكنباور الذي أكد لوسائل الإعلام مادحًا الحارس مانويل نوير عقب فوز الألمان على الجزائر في دور الـ(16) .. مؤكدًا على صعوبة اللقاء أمام المنتخب الفرنسي.
حيث قال بيكنباور لصحيفة (البيلد) الألمانية: "نوير أحد أبرز أسباب الانتصار".. وعندما سُئل إذا كان أفضل مدافع في تاريخ ألمانيا قال مازحًا: "لا أنه ليس أفضل مدافع لكنه أفضل قاطع كرات، أنه يتدخل لقطع الكرة في وقت ممتاز، لكن خروجه يعد خطرًا أيضًا وقد يسبب المشاكل".
وأكمل القيصر الألماني حديثه حيث امتدح اللاعب فيليب لام واتفق مع لوف في إشراكه كلاعب ارتكاز حيث قال: "لام لاعب رائع وقدراته تمكنه في اللعب في مراكز مختلفة، وهو ما يحتاجه المنتخب الألماني".
واختتم بيكنباور حديثة مؤكدًا مدى صعوبة اللقاء أمام فرنسا: "مواجهة فرنسا ستكون الأصعب للمانشافت فهم لديهم مدرب ممتاز وتشكيلة رائعة".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى