كولومبيا تُعول على كوادرادو

> البرازيل «الأيام الرياضي» أ.ف.ب:

> لم تكن حياة جناح منتخب كولومبيا خوان كوادرادو سهلة على الإطلاق، فقد قتل والده بالسلاح خلال مشاجرة، كما عانى مشكلة في النمو مماثلة لتلك التي واجهها النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، استمرت حتى بلغ التاسعة عشرة من عمره، بيد أن كوادرادو لم يتناول الكورتيزون كما فعل النجم الأرجنتيني، فانتظر حتى نما طبيعيًا.
حلق كوادرادو في كأس العالم البرازيل 2014، وأظهر موهبة كبيرة في المراوغة على الجهة اليمنى وفنيات عالية حتى إن البعض يتحدث عن إمكانية انتقاله إلى برشلونة الموسم المقبل.
انتظر الكولومبي حتى سن العشرين ليخوض أول مباراة رسمية له في دوري الدرجة الأولى الكولومبية في صفوف إنديبندينتي ميديين عام 2008.
ويتذكر نلسون جاليجو مدير مركز التكوين في ديبورتيفو كالي الذي كان أول من اكتشف موهبة كوادرادو: "اكتشف جييرمو عندما كان في الثالثة عشرة من عمره خلال دورة في بارانكيا، كنت أريد التعاقد معه لكنه كان لا يزال صغير السن".
وأضاف "وبعد ستة أشهر خاض دورة أخرى في كالي وطلب مني شخصيًا أن أهتم به".
بات جييرمو بمباركة من والدته أحد أفراد عائلة جاليجو الذي قال "قمنا بتعليمه كيفية تحضير الطعام لنفسه وترتيب أغراضه".
احتاج كوادرادو إلى مدة طويلة لمد ناديه بقدراته ذلك لأنه لم ينم كما يجب، فقد كان بطول (65ر1)م بعمر التاسعة عشرة وبوزن (60) كلغ فقط، بيد أن جاليجو أصر على الاحتفاظ به وعرضه على أحد الأندية الأرجنتينية، وقال في هذا الصدد "كان جييرمو يغضب لأنه لم ينم بسرعة ولم يتمكن بالتالي من الانضمام إلى مركز تكوين، لكني قلت له بأنه لا يزال شابًا والوقت متاح أمامه في المستقبل".
بانتظار ساعته، لعب كوادرادو في صفوف أتلتيكو أورابا النادي الذي يشرف عليه جاليجو .. وعندما بلغ التاسعة عشرة، بدا واضحًا بأن كوادرادو زاد طولا (179 سنتم و69 كلغ) ووزنًا، فقرر خوان خوسيه بيلايز صديق جاليجو ومدرب أنديبندينتي ميديين الحصول على خدمات كوادرادو على الرغم من نحالة جسمه، لكنه رأى فيه لاعبًا شجاعًا لا يهاب مواجهة مدافعي الفرق المنافسة. ما لبث أن فرض كوادرادو نفسه نجمًا في صفوف فريقه الجديد، فسارع أودينيزي الإيطالي إلى ضمه إلى صفوفه، واحتاج إلى بعض الوقت لكي يتأقلم مع الأجواء الجديدة في الكالتشيو، وأعير إلى ليتشي قبل أن ينتقل رسميًا إلى صفوف فيورنتينا حيث سجل الموسم الماضي (15) هدفًا، وقام بتسع تمريرات حاسمة.
بدأ يفرض نفسه تدريجيًا في صفوف المنتخب الكولومبي في أواخر مشوار التصفيات حتى أصبح عنصرًا أساسيًا في تشكيلة المدرب خوسيه بيكيرمان، وقال عنه مدربه: "إنه لاعب موهوب، سريع ويجيد المراوغة، ويقوم بتمريرات حاسمة، ويسجل الأهداف، بمعنى آخر إنه لاعب كامل".. مضيفًا "لقد أصبح جاهزًا للانتقال إلى نادٍ كبير".
ويتحدث كثيرون عن إمكانية انتقال كوادرادو إلى برشلونة بعد نهائيات كأس العالم الحالية، لكن اللاعب يقول: "لا أريد السماع بأية شائعات حول عملية انتقالي إلى هذا النادي أو ذاك، أريد التركيز على كأس العالم وبعدها لكل حادث حديث".
أما ظهير أيمن برشلونة داني ألفيش فشجع فريقه على التعاقد مع كوادرادو بقوله: "أشجع فريقي على التعاقد معه، إنه لاعب ممتاز وشاب ويستطيع تطوير مستواه كثيرًا في السنوات المقبلة في ناديه ومع منتخب بلاده".
ويقال أيضًا إن مدرب بايرن ميونيخ بيب جوارديولا مهتم بالحصول على خدماته .. بانتظار انتقال محتمل إلى أندية النخبة في أوروبا، فإن تركيز كوادرادو منصب حاليًا على المباراة المقبلة لفريقه ضد البرازيل ويقول عن هذه المواجهة "ستكون مباراة صعبة، كجميع المباريات ضد البرازيل، هدفنا بلوغ الدور نصف النهائي، وأعتقد بأننا نملك الأسلحة اللازمة لتحقيق هذا الهدف".
وكان كل من كارلوس فالديز مدافع المنتخب الكولومبي وكاميلو فارجاس حارس المرمى قد أكدا بأن الكولومبيون يمتلكون مفاتيح الفوز على المنتخب البرازيلي في المواجهة المرتقبة بين البلدين غدًا في إطار منافسات دور نصف النهائي من بطولة كأس العالم البرازيل 2014.
كما أشارا إلى صعوبة المواجهة في ظل تمتع البرازيل باللعب على أرضها ووسط جماهيرها.. وقال فالديز: "هذا المنتخب (كولومبيا) تطور بشكل كبير على المستويين الذهني والرياضي، لقد أثرى تفوقه وقوته يوم بيوم، ونحن على دراية جيدة بماهية ما نلعب من أجله، من الصعوبة مواجهة منتخب يعتبره الكثيرون المرشح الأوفر حظًا في الفوز باللقب".
وأضاف فالديز لاعب نادي سان لوربنزو الأرجنتيني: "بمرور الوقت في البطولة تمكنا من تحقيق النتائج المرجوة، وتمكنا أيضًا من الارتقاء بمستوانا الفني".
وأوضح فالديز أن الفريق الكولومبي يتمتع بالواقعية رغم شغفه بمواصلة التقدم أكثر في كأس العالم بعد روح الحماس والتفاؤل التي بعثتها النتائج الإيجابية في نفوس لاعبي الفريق.
وعلق المدافع الكولومبي على مباراة منتخب بلاده المصيرية أمام نظيره البرازيلي قائلا: "البرازيل تملك بين صفوفها لاعبين متميزين يرغبون - دائمًا - في الاستحواذ على الكرة، ويعرفون كيف يستفيدون من ظروف المباراة".
ومن جانبه، قال كاميلو فارجاس الحارس الثالث في المنتخب الكولومبي: "إن النجاح الذي حققه الفريق يعود إلى قدرة المدير الفني خوسيه بيكر مان على التعرف على أسرار الكرة الكولومبية".
أما نجم الفريق وهداف البطولة بـ(5) أهداف إلى الآن جيمس رودريجيز فقد تحدث عن مباراة البرازيل قائلاً: "لقد صنعنا التاريخ ونريد مواصلة فعل ذلك، والآن سنواجه البرازيل، ونحن ندرك أنه فريق صعب يمتلك لاعبين كبار، ولكننا نأمل الفوز عليهم".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى